خلود المانع في حوار لـ"الجوهرة": السعوديات أصواتهن مسموعة في العالم

سخّرت خلود المانع حياتها للعلم والتعلم، لم تكل أو تمل، سعت لإبراز دور المرأة القيادي والريادي، تركت بصمتها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، حتى أصبحت أيقونة في عالم ريادة الأعمال والتقنية.

افتتحت شركتها "HKB Technology"؛ لمساندة الشباب والشركات الناشئة على مستوى العالم في سبيل تعزيز ريادة الأعمال الرقمية، بمجهودها وإصرارها اقتنصت لقب سفيرة الأمم المتحدة لتمكين المرأة في عام 2024، لتخطو خطوة إلى الأمام في مشوارها المليء بالإنجازات والنجاح.

التقت مجلة "الجوهرة" سفيرة الأمم المتحدة في حوار خاص، لتكشف علنا عن كواليس حصولها على اللقب وخطتها القادمة.

إلى نص الحوار..

في البداية.. نود أن نعرف من هي خلود المانع؟

أنا المؤسس التنفيذي لشركة HkB TECH، وعضو مؤسس ومستثمر بشركة Forward Angel Investment مع مجموعة من المستثمرين من المملكة العربية السعودية ودول الخليج، كما أنني حصلت مؤخرًا على لقب أول شخصية سعودية منصب سيناتور بالمنتدى العالمي للاستثمار وريادة الأعمال WBAF التابع لمجموعة العشرين G20 وفخورة بذلك لأنني رفعت اسم بلدي.

د. خلود المانع سفيرة الأمم المتحدة لتمكين المرأةد. خلود المانع سفيرة الأمم المتحدة لتمكين المرأة

منذ نعومة أظافرك وأنتِ تهوي التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.. حدثينا عن هذه الفترة؟

أثناء المرحة الثانوية، لاحظت اهتمامي الشديد بالعلوم الدقيقة، ثم بدأت تدريجيًا انجذب إلى التكنولوجيا وأهتم بها وأصبحت نقطة تحول بالنسبة لي.

ثم أدركت مدى قابلية تطبيق الأسس العلمية على نطاق واسع في الحياة الواقعية، وأصبحت التكنولوجيا وريادة الأعمال مصدرا شغفي.

اقرأ أيضًا.. منح السعودية خلود المانع لقب سفيرة تمكين المرأة عالميًا

الذكاء الاصطناعي غالبًا ما يقتصر على الرجال.. كيف اقتحمتِ هذا المجال وهل واجهتك صعوبات؟

التحقت بكلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود في الرياض، وبفضل الله أكملت مسيرتي التعليمية بنجاح وصبر دون كلل أو ملل، كما أنني أرى أن المجال التكنولوجي متاح أمام الجميع، أرى أننا من ممكن التغلب على الصعاب عندما نستطيع تسخير التكنولوجيا ووسائل التواصل للاستفادة منها، إذ يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي بشكل كبير.

اقرأ أيضًا.. سعوديات رائدات لمعن في مختلف المجالات خلال 2023

د. خلود المانع سفيرة الأمم المتحدة لتمكين المرأةد. خلود المانع سفيرة الأمم المتحدة لتمكين المرأة

ماذا عن شركتك HKB Tech وكيف تساهم في تنفيذ مشروعات تطوير الذكاء الاصطناعي ؟

تتبني الشركة أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات، لذا أنشأنا مركز التميز للذكاء الاصطناعي الأول من نوعه في المملكة باسم AI HUB CERTER OF EXCELLENCE وغيرها من التقنيات الحديثة في كافة القطاعات، بما يسهم في دعم الاقتصاد الرقمي والابتكار في البلاد.

كما تعمل الشركة على إبرام العديد من الشركات بالتزامن مع طفرة التحول الرقمي التي تشهدها المملكة، فضلًا عن أننا مختصين أيضًا في تنفيذ مشروعات تطوير الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، إلى جانب حلول إنترنت الأشياء «IOT»، وأتمتة العمليات الروبوتية، وتطوير وتكامل blockchain، وحلول Metaverse والواقع الافتراضي والواقع المعزز.

كما تقدم الخدمات المصرفية الرقمية – FinTech، وتساعد في مجال الطاقة المتجددة والاستدامة والبصمة الكربونية المنخفضة ونسعى أيضًا لإبرام الشراكات لدعم ريادة الأعمال الرقمية، ومساندة الشباب والشركات الناشئة على مستوى العالم في سبيل تعزيز ريادة الأعمال الرقمية، ومساندة الشباب والشركات الناشئة في جميع أنحاء العالم.

لك خبرة طويلة.. ماذا عن دورك البارز في ريادة الأعمال؟

حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة لوفبوره في بريطانيا ثم قمت بإنشاء منصة رقمية «Virtual Tech Accelerator VTA» للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في بريطانيا عام 2018، للربط بين المبتكرين والمؤسسين والمستشارين والأعضاء في النظام البيئي لريادة الأعمال من أجل دفع عجلة نمو ريادة الأعمال الرقمية وفق نموذج يعمل على تسريع الواقع الافتراضي مقترنًا بنهج جديد يدعم الشركات الناشئة.

د. خلود المانع سفيرة الأمم المتحدة لتمكين المرأةد. خلود المانع سفيرة الأمم المتحدة لتمكين المرأة

سفيرة الأمم المتحدة لتمكين المرأة في 2024 .. حدثينا عن اللقب الأخير التي حصلتِ عليه وماذا ترين مستقبل المرأة السعودية؟

أشعر بالفخر والاعتزاز لاخياري لهذا المنصب، خصوصًا في ظل القيادة الرشيدة التي نعيشها الآن.

كما أن المرأة السعودية الآن أصبح صوتها مسموعًا في العالم وتغيرت الصورة النمطية التي يراها المجتمع الدولي والغربي عن المرأة السعودية، ونحن نعمل الآن بشكل تكاملي مع الرجل.

كيف جاء ترشيحك لهذا المنصب؟

تم ترشيحي بناءً على الدور الريادي والقيادي في قيادة الأعمال محليًا وعالميًا، وخاصة ريادة الأعمال فيما يخص الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، وحصولي على الجائزة العالمية للريادة والقيادة في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، بالإضافة إلى أنني كنتُ في منصب سيناتور في المنتدى العالمي لريادة الأعمال التابع لمجموعة الـ20 وكنت ممثلة عن المملكة، وكنت أمثل المملكة في المنتدى الاقتصادي العالمي للمرأة، وهذا بالإضافة إلى عضويتي في مجلس إدارة عدد من المنظمات، وعضويتي حديثا في مجلس إدارة المنظمة العالمية لقادة التكنولوجيا.

د. خلود المانع سفيرة الأمم المتحدة لتمكين المرأةد. خلود المانع سفيرة الأمم المتحدة لتمكين المرأة

بعد مسيرة النجاح والتألق .. ما هي خطتك المستقبلية ؟

أرغب في صنع التغيير، وأشعر بأن المنافسة لا ينبغي أن تكون هاجسًا لي، إلا أنني أؤمن بأهمية المنافسة مع أشخاص أذكياء وملتزمين ومجتهدين وطموحين، لأن الطموح سيجبرك على أن تكون مختلفاً وفريداً، لتتمكن من البقاء.  

اقرأ أيضًا.. خلود الشمري أول هجانة سعودية لـ"الجوهرة": أعشق تدريب الصقور وامتطاء الخيول