سعوديات رائدات لمعن في مختلف المجالات خلال 2023

شهد عام 2023 بروز سعوديات رائدات في عدد من المجالات المختلفة، إذ واصلت المرأة السعودية في تسطير المزيد من النجاحات على جميع المستويات، فهناك منهن من تقلد مناصب عليا، وآخريات نجحن في مهام عالمية، فيما تم اختيار بعضهن في قائمة فوربس الشرق الأوسط بعد تفوقهن في جوانب مختلفة.

في هذا الصدد، تستعرض لكم مجلة «الجوهرة» سعوديات رائدات لمعن في مختلف المجالات خلال 2023.

خلود المانع سفيرة السلام في الأمم المتحدة

شهد عام 2023 تعيين خلود المانع في هيئة الأمم المتحدة كسفيرة للسلام. وخلود هي المؤسس التنفيذي لشركة KM Technology، كما أنها عضو مؤسس ومستثمر في شركة Forward Angel Investment. وذلك مع مجموعةٍ من المستثمرين من المملكة ودول الخليج.

و تختص هذه الشركة بتقديم الدعم المالي والتدريب، بالإضافة لإبرام الشراكات في سبيل تعزيز ريادة الأعمال الرقمية. بجانب مساندة الشباب والشركات الناشئة في جميع أنحاء العالم.

الدكتورة خلود المانع سفيرة للسلام في الأمم المتحدة.. أهم إنجازاتها

آمال المعلمي ونسرين الشبل

كذلك شهدنا زيادة عدد سفيرات المملكة في الخارج، إلى 5 دبلوماسيات سعوديات. وذلك بتعيين آمال المعلمي سفيرة لخادم الحرمين بكندا ونسرين بنت حمد الشبل سفيرة غير مقيمة لفنلندا.

وتعد آمال يحيى المعلمي، سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى النرويج، ثاني امرأة تمثل المنصب الدبلوماسي لبلدها في تاريخ تمكين المرأة في المملكة؛ وهي تنتمي لعائلة خدمت ومثلت المملكة في الخارج.

كما تعتبر السفيرة نسرين بنت حمد الشبل، واحدة من الشخصيات السعودية النسائية التي تعمل في مجال السلك الدبلوماسي. وقد صدر قرار تعيينها بمنصب سفيرة للمملكة في يناير 2023.

أضواء العريفي مساعدة وزير الرياضة

واستمراراً لجهود تمكين السعوديات في المناصب الرياضية، تمَّ تعيين أضواء العريفي مساعداً لوزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل لشؤون الرياضة، إضافةً إلى مهامها وكيلاً لوزارة الرياضة للتخطيط الاستراتيجي والاستثمار الرياضي

وتشغل العريفي عضوية مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، ولجنة المسؤولية الاجتماعية، والاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، إلى جانب عملها مستشاراً في الهيئة العامة للرياضة

كذلك كان لها دور كبير في الانضمام للاتحاد السعودي لكرة القدم، ووضع اللبنة الأولى لنمو اللعبة نسائياً، وتأسيس فريق اليمامة عام 2007، وهو أول فريق سعودي للسيدات. وتوَّجت هذا التميز بحصدها جائزة المرأة في الرياضة عام 2020

ريانة برناوي- رائدة في مجال الفضاء

كما كانت ريانة برناوي واحدة من الأسماء التي لمعت خلال العام الجاري، وهي رائدة الفضاء ريانة برناوي.

وريانة، هي إحدى الرائدات السعوديات التي لمعت في مجال الفضاء الدولي. وهي باحثة في العلوم الطبية الحيوية. وتبلع ريانة من العمر 33 عاما.

وأبرز الإنجازات التي انضمت إلى مسيرة ريانة، تلك المهمة التي ذهبت فيها إلى محطة الفضاء الدولية، واستغرفت 8 أيام.

وهي أول رائدة فضاء عربية تصل إلى محطة الفضاء الدولية.

سعوديات في قائمة فوربس

كذلك شهدنا في 2023، دخول 4 سعوديات قائمة فوربس الشرق الأوسط 2023، وذلك ضمن 50 سيدة من 21 جنسية مختلفة حول العالم، صنعن علامات تجارية تكنولوجية في الشرق الأوسط في مجالات شتى ما بين الفن والأزياء والتجميل وغيرها.

فجاءت هنيدة صيرفي؛ صاحبة العلامة التجارية HONAYDA، في مجال الموضة والأزياء، واحتلت المرتبة الـ 37 لعام 2023؛ كونها المدير الإبداعي للعلامة التجارية للملابس الجاهزة HONAYDA.

كذلك، احتلت مشاعل الفارس؛ صاحبة العلامة التجارية MASHAEL AL FARIS، وجاءت في المرتبة الـ40 في مجال الموضة والأزياء الخاصة. ومن المشاهير الذين ارتدوا علامتها التجارية أجواء الجودي، وفريدة خلفة وماهلاغا جابري.

وجاءت أروى العماري في المرتبة الـ45، عن تصميم مجموعتها في 2015، لتتماشى مع كل المواسم؛ للحد من إهدار الأقمشة.

ودخلت ضمن القائمة، كوثر الهريش؛ صاجبة العلامة التجارية الأشهر في السعودية والإمارات والبحرين KAF BY KAF، وجاءت في المرتبة الـ48.

 

اقرأ أيضاً:سفيرات المملكة في الخارج.. 5 سيدات يسرن على خطى خادم الحرمين