المرأة السعودية تضع بصمتها عالميًا.. 4 سيدات بقائمة فوربس لصناع العلامات التجارية عربيًا

المرأة السعودية تضع بصمتها عالميًا

ـ خلود المانع أول من تحصل على لقب سيناتور ـ عبير الحارثي الثانية بمعرض كيوي 2023 لاختراعات المرأة

تواصل المرأة السعودية ترك بصماتها عالميًا، بعد أن أصبحت أكثر نشاطًا في المجال العالمي، وقدمت مساهمات مهمة في مجالات متنوعة، كان آخرها الشهر الماضي في العديد من المجالات العلمية والرياضية والسياسية والاقتصادية؛ حيث تسلط "مجلة الجوهرة" الضوء عليها.

أولمبياد المعلوماتية

نجحت مؤسسة "موهبة" في تحقيق إنجاز جديد ضمن أولمبياد المعلوماتية الأوروبي للبنات 2023، بالحصول على 3 ميداليات عالمية ضمن المسابقة التي شارك فيها 189 طالبةً يمثلن 52 دولة.

فازت الطالبة لين ماجد قنش (الصف الثالث الثانوي، بإدارة تعليم جدة) -والتي تدربت 1862 ساعة- بميدالية فضية، كما فازت الطالبة ريفال خالد الحازمي (الصف الأول الثانوي، إدارة تعليم تبوك) -والتي تدربت 1585 ساعة- بميدالية برونزية، والطالبة جوري إبراهيم الجهني (الصف الثالث الثانوي، إدارة تعليم المدينة المنورة) -والتي تدربت 1862 ساعة - بالميدالية البرونزية.

معرض اختراعات المرأة في كوريا

وحصدت الباحثة السعودية عبير بنت مطر الحارثي، المركز الثاني من بين 300 مشاركة بمعرض كوريا الدولي لاختراعات المرأة «كيوي 2023»، عن ابتكار نظارة واقع معزز، مزودة بعدسات ذكية تعمل على بصمة العين كنظام حماية. ويمكن تغيير نمطها من الشفاف إلى الداكن آليًا؛ حيث تفيد المكفوفين باستشعار الأجسام أمامهم.

زودت «نظارة الواقع المعزز» بحساسات على ذراعيها؛ لتمرير الأوامر إلى الجوال. كما زودت بنظام التموضع العالمي GPS، كما تستشعر الحساسات البرق أو القرب من التيار الكهربائي؛ حتى تعمل على إيقاف الوظائف مباشرة.

[caption id="attachment_227665" align="aligncenter" width="719"]المرأة السعودية تضع بصمتها عالميًا عبير بنت مطر الحارثي[/caption]

وتحتوي النظارة على جيب؛ عبارة عن مخزن صغير في نهاية ذراعيها يوجد به سماعات صغيرة- بخاصية البلوتوث ومنع الضجيج - تخرج عن طريق اللمس أو الضغط، تتولى الترجمة الفورية ونقل الأوامر الصوتية.

وتعد الجائزة إنجازًا جديدًا للمرأة السعودية، خاصة أنها خلال مسابقة تضم مئات النساء من مختلف دول العالم. كما تقام تحت إشراف الاتحاد الدولي للمخترعين، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية.

سفيرة المملكة بفنلندا

وخلال الشهر الماضي، قدمت نسرين بنت حمد الشبل؛ سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى فنلندا، أوراق اعتمادها، كسفيرة المملكة لدى فنلندا غير مقيمة للرئيس ألار كاريس؛ رئيس جمهورية إستونيا.

[caption id="attachment_227668" align="alignnone" width="1312"]السفيرة نسرين بنت حمد الشبل السفيرة نسرين بنت حمد الشبل[/caption]

وسبق أن تولت نسرين، منصب رئيس شعبة بعثة المملكة لدى الاتحاد الأوروبي، ورئيس قسم مكافحة الأرهاب وغسيل الأموال في البعثة ذاتها، ومدير الترشيحات في وزارة الخارجية السعودية.

4 سعوديات بقائمة فوربس

دخلت 4 سعوديات قائمة فوربس الشرق الأوسط 2023، وذلك ضمن 50 سيدة من 21 جنسية مختلفة حول العالم، صنعن علامات تجارية تكنولوجية في الشرق الأوسط في مجالات شتى ما بين الفن والأزياء والتجميل وغيرها.

وضمت قائمة السعوديات: 1. هنيدة صيرفي؛ صاحبة العلامة التجارية HONAYDA، في مجال الموضة والأزياء، وجاءت في المرتبة الـ 37 لعام 2023؛ كونها المدير الإبداعي للعلامة التجارية للملابس الجاهزة HONAYDA.

2. مشاعل الفارس؛ صاحبة العلامة التجارية MASHAEL AL FARIS، وجاءت في المرتبة الـ40 في مجال الموضة والأزياء الخاصة. ومن المشاهير الذين ارتدوا علامتها التجارية أجواء الجودي، وفريدة خلفة وماهلاغا جابري.

4 سعوديات بقائمة فوربس

3. أروى العماري في المرتبة الـ45، عن تصميم مجموعتها في 2015، لتتماشى مع كل المواسم؛ للحد من إهدار الأقمشة.

4. كوثر الهريش؛ صاجبة العلامة التجارية الأشهر في السعودية والإمارات والبحرين KAF BY KAF، وجاءت في المرتبة الـ48.

السيناتور خلود المانع

كما حصلت الدكتورة السعودية خلود المانع، على لقب سيناتور في المنتدى العالمي للاستثمار وريادة الأعمال (WBAF) التابع لمجموعة العشرين، كأول سيدة سعودية تحصل على هذا اللقب الرفيع.

وجاء حصولها على هذا اللقب بعد تصنيفها ضمن قائمة أفضل عشرة مؤثرين في العالم في مجال الذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات وعلم البيانات؛ لما قدمته من إسهامات في مجال التحول الرقمي.

[caption id="attachment_227671" align="aligncenter" width="600"]المرأة السعودية تضع بصمتها عالميًا السيناتور خلود المانع[/caption]

وتتمتع الدكتورة خلود المانع بخبرة طويلة في عالم التكنولوجيا؛ كونها أستاذة جامعية، وخبيرة في التحول الرقمي لريادة الأعمال والابتكار والذكاء الاصطناعي، والعمل مع الشركات الناشئة، وعضو مؤسس في الجمعية السعودية للابتكار والبحوث الهندسية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

وحازت المانع خلال عام 2023 على العديد من الجوائز؛ أبرزها: المرتبة الأولى عالميًا بين أهم 32 شخصية عالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي. كما سبق وصنفت في المركز الأول عالميًا ضمن أفضل قادة الفكر التقني في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والروبوتات وعلم البيانات.

الملاكمة رغد النعيمي

كما حصلت الملاكمة السعودية رغد النعيمي يوليو الماضي، على فضية الملاكمة في وزن 63 كجم، خلال دورة الألعاب العربية الـ15 المقامة في الجزائر.

[caption id="attachment_227672" align="alignnone" width="800"] رغد النعيمي[/caption]

وتعد النعيمي أول سعودية في رياضة الملاكمة بشكل احترافي. إذ بدأت مشوارها في هذا المجال منذ أن كانت تدرس بالولايات المتحدة الأمريكية.

دورة الألعاب العربية

فازت سعوديات بجوائز عديدة خلال دورة الألعاب العربية، منهن الحسناء الحماد التي حققت برونزية سلاح السايبر في المبارزة. وأيضًا زميلتها فوزية الخيبري التي حازت برونزية سلاح الابيه، في مواجهات نصف النهائي التي أقيمت بالمركز الرياضي النسوي بن عكنون.

كما حقق منتخب الدراجات السعودي للسيدات الميدالية البرونزية في سباق فرق ضد الساعة لمسافة 29.8كم. وذلك بمشاركة مشاعل الحازمي ومنيرة الدريويش ودانية سمباوة.

جهود الحكومة لدعم المرأة

وتستمر هذه الإنجازات وفق رؤية 2030، التي جعلت المرأة في صميم مسيرة التحول في البلاد؛ بمشاركتها بقوة في التنمية الاقتصادية. ومثلت المرأة السعودية 41 % من أصحاب المناصب العليا والمتوسطة في قطاع الأعمال خلال العام الماضي. كما تم تسجيل 9 آلاف سعودية في المنصة الوطنية للقياديات السعوديات "قياديات"؛ وذلك لتسهيل الوصول السريع إليهن، وتوثيق قصص نجاح المرأة السعودية.

كما تدعم الحكومة المرأة بمختلف الطرق؛ حيث وافق صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) على تقديم منتج تمويلي لدعم تملك الموظفات للمركبات. وجاء ذلك بهدف تخفيف عبء تكاليف التنقل من وإلى العمل.

وحتى العام الماضي، كان الصندوق قد دعم 168 ألف مستفيدة؛ من خلال برنامج وصول الهادف إلى إيجاد حلول تخفف من عبء تكاليف النقل عن العاملات في القطاع الخاص.

برنامج صناعة الباحثة

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشهر الماضي، عن إطلاق برنامج صناعة الباحثة. ويستهدف البرنامج إنتاج الأبحاث والدراسات الرصينة، مع نخبة من الأكاديميين المختصين في البحث العلمي بجوائز تصل إلى 10آلاف ريال.

كما وافق الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس؛ الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، على إطلاق جائزة التميز النسائية. ويستهدف ذلك بهدف التحفيز على التطوير والتنافس وتعظيم التمكين النسائي الإبداعي في الرئاسة، تعزيزًا لرؤية ٢٠٣٠ وتعظيم تمكين المرأة لخدمة قاصدات الحرمين الشريفين.

وأشار «السديس»، إلى أن الخطة الاستراتيجية النسائية المطورة جاءت لتقديم خدمات أفضل تثري تجربة قاصدات وزائرات الحرمين الشريفين. كما تستهدف أنسنة خدماتهن؛ ما يصنع الأثر الإيجابي في نفوسهن.

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للمرأة في العمل الدبلوماسي.. 5 مراكز مهمة في عالم الدبلوماسية للمرأة السعودية