اليوم العالمي للنمر العربي.. كيف احتفل السعوديون به؟

تحتفل الجهات الحكومية والمواطنون داخل المملكة، ب"اليوم العالمي للنمر العربي"، الذي يهدف إلى تسليط الضوء على مكانة النمر العربي، والتوعية بأهمية الحفاظ عليه.

وتنفذ العديد من الجهات الرسمية والأهلية، عددًا من البرامج والمبادرات، احتفالا بهذا اليوم عبر برنامج "كات ووك".

اليوم العالمي للنمر العربي 2024 

ودشن المواطنون وسم "#كات_ووك 2024" على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، وسط تفاعل كبير وضخم بنشر معلومات عن النمر العربي وصورًا له.

وأكد المغردون على "إكس" أن النمر العربي يعد رمزًا للجمال البري والقوة في الثقافة السعودية، كذلك فهو يحمل تاريخًا عريقًا والقصص الشعبية التي تحدثت عن قوته وجماله.

النمر العربي مهددًا بالانقراض

من جانبها، أكدت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، أن اليوم العالمي للنمر العربي، الذي يقام في 10 فبراير سنويًا، يعد فرصة لجذب انتباه العالم إليه.

كما أوضحت الهيئة أن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة يصنف النمر العربي على أنه "مهدد جدًا بالانقراض"، ولكن ما زال في الوقت بقية للحفاظ عليه حتى يعيش بيننا في العلا.

وأطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، يوم النمر العربي لأول مرة في العام 2022، كذلك أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع قرارًا يقضي بإعلان 10 فبراير يومًا عالميًا للنمر العربي، وذلك في يونيو 2023.

رمزًا ثقافيًا وجماليًا

علق المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، على اليوم العالمي للنمر العربي، حيث نشر مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، يتضمن التسجيلات التاريخية للنمر العربي في السعودية.

كما قال المركز: "في يوم النمر العربي يشكل هذا الكائن رمزًا ثقافيًا وبيئيًا وجماليًا في ذاكرة شبه الجزيرة العربية، وثراء في الأدب العربي، مايعتبر أحد أبرز محفزات مضاعفة الجهود الجماعية لإعادة إحياء هذا الإرث الطبيعي والثقافي، وتأصيل الوعي البيئي بأهميته في الذاكرة الجمعية".

معلومات عن النمر العربي

النمر العربي هو أحد أصغر سلالات النمور في العالم، حيث يبلغ متوسط وزنه بين 30 و 40 كجم للذكور، وبين 25 و 35 كجم للإناث، ويهدد العديد من المخاطر، مثل فقدان موائله، وقلة الفرائس، والصيد الجائر.

كما يتميز بفرائه البرتقالي الشاحب مع ورديات صغيرة متباعدة، موطنه الأصلي هو شبه الجزيرة العربية، ويوجد حاليًا في عدد قليل من الجيوب المعزولة في عُمان واليمن، ويتواجد أيضًا في المملكة.

أهمية اليوم العالمي للنمر العربي

يصادف اليوم 10 فبراير 2024 اليوم العالمي للنمر العربي، وهو حدث سنوي يهدف إلى التوعية بأهمية الحفاظ على هذا الحيوان النادر والمهدد بالانقراض.

كما أن هذا اليوم فرصة لرفع الوعي حول المخاطر التي تواجه النمر العربي، وضرورة العمل على حمايته، ويساهم في تعزيز التعاون بين الدول والمؤسسات المختلفة للعمل على حفظ هذا الحيوان النادر.

اقرأ أيضًا: لحمايته من الانقراض.. النمر العربي الثاني يصل مركز الإكثار بالطائف