انطلاق مهرجان العلا للفنون 2024.. الفن بلا حدود

انطلقت فعاليات مهرجان العلا للفنون في نسخته الثالثة، حاملاً معه مجموعة من المعارض والفعاليات والمبادرات الإبداعية التي تستمر على مدار 22 يوما، في المناظر الطبيعية الخلابة لواحة العلا القديمة.

ويضم المهرجان هذا العام، الكشف عن العمل الفائز بجائزة إثراء للفنون من الفنان عبيد الصافي، بعنوان "النخيل في عناق أبدي"، وعمل فني تكليفي جديد للفنانة منال الضويان، بعنوان "واحة القصص"، وهو عبارة عن تركيب فني في شكل متاهة عملاقة مستوحى من المدينة القديمة في العلا.

مهرجان العلا للفنون 2024مهرجان العلا للفنون 2024

عرض رسومات الفنانة منال الضويان

كما يضم معرضان في حي الجديدة الفني، أولهما معرض يعرض مئات الرسومات التي تم جمعها من ممارسات الفنانة ومشاركاتها في ورش العمل التي أقامتها لأهالي العلا، والآخر بعنوان  "حبهم مثل كل حب، وموتهم مثل كل موت"، بالتعاون مع جاليري سابرينا آمراني.

مهرجان العلا للفنون 2024مهرجان العلا للفنون 2024

ويعرض أعمال الفنانة منال الضويان، مثل: المنحوتات الناعمة، والرسومات، والأعمال الفخارية، ومجموعة من صور الفنان حسن حجاج، الذي اشتهر بقدرته على المزج بين الفن المعاصر والأزياء والهوية الثقافية.

عرض أعمال معاصرة لفنانين سعوديين

يضم أيضا معرض "رَمّيْ عَيّنيِ"، حيث يعرض أعمالا معاصرة لفنانين سعوديين، معارة من جامعي الأعمال الفنية في المملكة، في قاعة مرايا.

ووهناك المعرض الفني الدولي المفتوح، صحراء X العلا، يعرض 15 عملا تكليفيا جديدا للفنانين السعوديين والدوليين، وافتتاح مساحة تصميم العلا بشكل تجريبي "مركز لعرض مبادرات التصميم المتنوعة في العلا".

مهرجان العلا للفنون 2024مهرجان العلا للفنون 2024

ويعد مهرجان العلا للفنون، جزءا من تقويم فعاليات العلا السنوي، ويهدف إلى دعم الإبداع في المملكة والمنطقة بشكل عام.

ويمثل المهرجان، فرصة مميزة للزوار للاستمتاع بالفنون والثقافة في أجواء ساحرة، واكتشاف المواهب الجديدة، والتواصل مع الفنانين من جميع أنحاء العالم، حيث يعد حدثا فريدا من نوعه، فهو يجمع بين الفن المعاصر والتاريخ العريق في بيئة طبيعية خلابة.

ويتوقع أن يجذب المهرجان عددًا كبيرًا من الزوار، من داخل المملكة وخارجها، مما سيساهم في تنمية السياحة في العلا وتعزيز مكانتها كوجهة ثقافية عالمية.