لحمايته من الانقراض.. النمر العربي الثاني يصل مركز الإكثار بالطائف

تواصل الهيئة الملكية لمحافظة العلا، دورها في الحفاظ على النمر العربي من الانقراض، حيث أعلنت عن وصول نمر جديد إلى مركز إكثار النمر العربي التابع للهيئة في الطائف.

كما يأتي ذلك ضمن جهود الهيئة للحفاظ على النمر العربي وحمايته واستعادة التوازن البيئي في العلا، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

الحفاظ على النمر العربي الثاني

وأُعير النمر لمدة عام من ديوان البلاط السلطاني في عمان، ضمن إطار اتفاقية إقليمية للتعاون بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا، والشركاء المعنيين بالحفاظ على البيئة في مختلف دول الخليج العربي، وفي المقابل ستقوم الهيئة بإعارة أنثى نمر لسلطنة عمان.

كجزء من اتفاقية الإعارة للإكثار، وافقت الهيئة على إمكانية النقل المستقبلي لصغار النمور إلى مراكز أوسع في مختلف أنحاء شبه الجزيرة، إلى جانب مشاركة المعارف والخبرات الخاصة بعملية الإكثار.

كما يعد هذا النمر الثاني الذي يصل إلى المركز، مما يعزز وجوده تحسين السلالة ضمن برنامج الإكثار بما يضيفه إلى التنوع الجيني للنمور الموجودة. وفقًا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

يذكر أن النمر الأول الذي سبق أن وصل إلى الطائف، اسمه "العين" وتم إحضاره من مركز البستان لإكثار الحيوان في الإمارات العربية المتحدة في أبريل الماضي. كما تم دمجه ضمن نمور المركز في يوليو الماضي.

القائمة المهددة بالانقراض

ووفقًا لـ"واس"، يأتي النمر العربي ضمن القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة للحيوانات المهددة بالانقراض بشدة، فيما يعتقد أن عدد النمور البرية المتبقية في شبه الجزيرة العربية أقل من 200 نمر.

كما يأتي ذلك نتيجة فقدان موائلها الطبيعية والصيد الجائر على مدى السنوات الماضية.

وفي الشهر الماضي، أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، عن ولادة 7 من صغار النمر العربي خلال العام الحالي، ليصل العدد الكلي من النمور العربية في المركز إلى 28 نمراً.

اقرأ أيضًا: بعد ولادة 7 هراميس.. هذه عقوبة صيد النمر العربي المهدد بالانقراض