تقيؤ الدم عدو يهدد حياتك.. اعرف الأسباب

حذرت الجمعية الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي، من خطورة تقيؤ الدم، مؤكدة أنه حالة طارئة تستلزم الرعاية الطبية الفورية.

وأوضحت الجمعية، أن تقيؤ الدم يشير إلى وجود مشكلة صحية خطيرة في الجهاز الهضمي، مثل قرحة المعدة أو نزيف الأمعاء، مشددة على أهمية التوجه إلى الطبيب فورا عند حدوث تقيؤ للدم، لتلقي العلاج المناسب، ومنع حدوث مضاعفات خطيرة.

أسباب تقيؤ الدم

ولفتت الجمعية الألمانية إلى أن أسباب التقيؤ متعددة، وأهمها ما يلي:

- النزيف أو الأورام في المعدة

- قرحة أو أورام في الاثني عشر

- التهاب المريء أو دوالي المريء

- نزيف في القنوات الصفراوية أو القناة البنكرياسية 

كما تشمل الأسباب وفقا للمعهد، تلف الغشاء المخاطي في المعدة المعروف بـ"تآكل المعدة"، الناجم عن التهاب المعدة، فضلا عن تمزقات في الغشاء المخاطي عند التقاطع بين المعدة والمريء "متلازمة مالوري وايت"، بالإضافة إلى انسداد حاد في أحد الأوعية المعوية، واضطرابات التخثر مع زيادة الميل للنزيف.

لون الدم يحدد موضع المشكلة

أوضحت الجمعية أيضا، أن لون الدم المتقيأ يُمكن أن يساعد في تحديد موضع المشكلة الصحية، حيث أن اللون الأحمر الفاتح، يشير إلى وجود نزيف فوق المعدة، مثل المريء أو الفم، بينما اللون الأحمر الداكن المائل إلى الأسود، يدل على وجود أمراض في المعدة أو الاثنى عشر.

وشدد المعهد، على أن تقيؤ الدم حالة طارئة تستلزم استشارة الطبيب فورا، بغض النظر عن سبب حدوثه، ويمكن أن تساعد بعض الأعراض الإضافية في تحديد سبب تقيؤ الدم، مثل برودة ورطوبة وشحوب الجلد، تسارع ضربات القلب، انخفاض ضغط الدم، الارتباك والتشوش الذهني الذي قد يشير إلى نقص الأكسجين في الدماغ.