أهمية الخضروات الورقية للإنسان.. خبير تغذية يوضح

البحث عن الاستفادة من الأنظمة الغذائية وفوائدها الصحية، من أولويات ربة المنزل دائما، لذلك تسعى لمعرفة أهمية الخضروات الورقية وضرورة وجودها على كل مائدة.

وفي هذا الصدد، كشف المختص في التغذية، طلال الفريح، عن أفضل أنواع الخضروات الورقية التي يحتاجها الجسم، ولا غنى عنها في أي وجبة.

وأوضح المختص، أثناء لقائه ببرنامج «يا هلا»، الذي يذاع على قناة «روتانا خليجية»، أن الجرجير والبقدونس والسبانخ، من أفضل الخضروات الصحية التي يحتاجها الفرد.

كم يحتاج الفرد من الخضروات؟

شدد "الفريج"، على ضرورة تناول الفرد خمس حصص يومية من الخضروات، وفقا للتوصيات العالمية، منوها بأن استهلاكها يجب أن يفوق الفاكهة.

ونصح المختص بالتغذية، بإضافة الخضروات والفاكهة مع الوجبات الجاهزة، لافتا إلى ضرورة التعامل معهما باعتبارهما من النظام الغذائي اليومي.

هل الخضروات مضرة للصحة؟

هناك العديد من الأبحاث التي تربط بين تناول الخضروات بكميات زائدة وقلة الوزن، فضلا عن الحماية من أمراض القلب والحد من الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

وأشارت الأبحاث، إلى أن الأطعمة النباتية خالية من أبرز مسببات الحساسية الغذائية، كونها قليلة السعرات الحرارية والدهون والصوديوم، لافتة إلى تحضيرها بطرق لا حصر لها، إذ أنها مناسبة مع أي نظام غذائي.

وأوصت نصائح "MyPlate" التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، بضرورة ملء ربع "الطبق الغذائي" بالخضروات ضمن الوجبات، مشددة على أنها عنصر أساسي في الغذاء الصحي.

كما أوصت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، البالغين، بتناول نحو 2 إلى 3 أكواب من الخضروات يوميا.

أفضل أنواع الخضراوات الورقية الصحية للإنسانالخضروات الورقية

آثار جانبية محتملة للخضروات

هناك حالات محددة يجب فيها الحد من تناول الخضروات لبعض الوقت، لذلك نقدم إليك بعض الآثار الجانبية المحتملة لها:

الخضروات المعلبة تزيد من تناول الصوديوم

عند إضافة أي نوع من الخضروات -سواء طازجة أو مجمدة أو معلبة- فكرة جيدة للصحة، لكن يجب الانتباه إلى ضرورة تجنب الأصناف المعلبة، لأنها تحتوي على كميات عالية من الملح للحفاظ على نكهتها.

الطماطم المعلبة يضاف إليها نحو 306 ملليغرام من الصوديوم، لكل كوب، بينما "الطازجة" تحتوي على 9 ملليغرام لكل كوب، ما يزيد خطر الإصابة بالأملاح، بحسب وزارة الزراعة الأمريكية.

أنواع تؤدي لانتفاخ البطن والغازات

هناك عدد من الخضروات التي تسبب حدوث غازات، مثل البروكلي والقرنبيط والكرنب، لأنها تحتوي بعض المركبات التي يطلق عليها "الجلوكوزينات".

وفي حال الرغبة في الاستفادة من هذه الخضروات، يجب طهيها لبضع دقائق للحد من قدرتها على تكوين الغازات.

اقرأ أيضًا: الخضروات الشتوية.. وصفة الشتاء لجهاز مناعي قوي