مخاطر بخور اللبان والمستكة الصحية.. وحقيقة طرده للأرواح الشريرة من المنزل

يجهل الكثير من الأفراد مخاطر بخور اللبان والمستكة، حيث تستخدمه أغلب ربات المنزل بشكل شبه يومي، لتبخير المنزل وتعطيره والمساعدة في التخلص من الطاقة السلبية.

ومن جانبه، وجه الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب، تحذير من مخاطر بخور اللبان والمستكة، على صحة الفرد. 

وأوضح النمر، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس، أن استخدام هذا البخور يزيد من نوبات الربو الحادة، بالإضافة إلى أنه يسبب حساسية الصدر والجيوب الأنفية، لذلك على المصابين بهذه الأمراض تجنب رائحته.

البخور لا يقتل الجراثيم والفيروسات

وأشار استشاري أمراض القلب والشرايين، إلى أن ذلك البخور لا يقتل الجراثيم والفيروسات، بالإضافة إلى أنه لا يزيل الطاقة السلبية من البيت أو يطرد الأرواح الشريرة من المنزل كما يظن البعض.

ووجه النمر نصيحة بأهمية التوقف عن تبخير البيت بشكل يومي، وفي حالة كان لا بد من استخدامه، فمثلًا يفضل أن لا يكون كثيفًا لأن هذا الذي يجعل الرؤية ضبابية في المنزل.

وقال في تغريدته: «البخور.. الدراسات اكتشفت فيه 42 مادة مسرطنة و 20 مادة تسبب التسمم و200 مادة مثيرة للقصبات الهوائية والربو».

الاكتفاء بالقليل من البخور

وأضاف النمر، لذلك إذا كان ولابد من هذه العادة يكتفي منه بالقليل حتى يعطي رائحة جميلة للضيوف والملابس، وذلك يكون بدون استنشاق مباشر، قائلًا: «داعي تلف به أكثر من مرة واحدة على الضيوف».

جدير بالذكر، أنه أطلق على لبان الدكر هذا الاسم، نسبة إلى شجرة لبان الذكر، حيث يتم زراعتها في الكثير من المناطق حول العالم، بشكل خاص التي تتميز بدرجات حرارة مرتفعة.

كما أنه يتم استخراج منه أيضًا اللبان المر، وهي عبارة عن مادة صمغيّة سكرية اللون، وبعد ذلك يتم خلطها مع مواد أخرى من أجل إضافة رائحة ذكية متميزة، والتي منها «عرق الصندل، الزعفران، العنبر، المسك والياسمين».

اقرأ أيضًا:  الشموع المعطرة تسبب الوفاة.. طبيبة تحذر من كارثة