8 سعوديات في مناصب قيادية.. أبرزهن سفيرة بدولة كبرى

تمثل مشاركة السعوديات في المناصب القيادية مؤشرًا هامًا على تطور المملكة في مجال تمكين المرأة، بدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله-.

ومنذ إطلاق رؤية المملكة 2030 وبداية مسيرة تمكين المرأة السعودية، وحتى الآن، تستمر مكاسب المرأة في تطور وازدهار لا مثيل له، بفضل الدعم المطلق من القيادة الرشيدة، وقدرات وطموحات سيدات السعودية اللاتي دائمًا ما حلمن بمثل هذا التقدم والتطور.

سعوديات في مناصب قيادية

وفيما يلي بعض الأمثلة على أبرز 8 سعوديات يشغلن مناصب قيادية بارزة، كالتالي:

1. الأميرة ريما بنت بندر آل سعود

تشغل الأميرة ريما بندر بندر منصب سفيرة المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وهي أول امرأة سعودية تشغل منصب سفيرة في تاريخ المملكة، فهي من الشخصيات المؤثرة في مجال تمكين المرأة.

2. الأميرة هيفاء بنت محمد آل سعود

في يوليو 2022 صدر أمرًا ملكيًا بتعيين الأميرة هيفاء بنت محمد بن سعود بن خالد آل عبدالرحمن آل سعود، نائبًا لوزير السياحة بالمرتبة الممتازة، وتعد من أوائل النساء اللاتي شغلن منصبًا وزاريًا في المملكة.

كما أنها شغلت العديد من المناصب الأخرى، مثل رئيس للجنة المرأة في الاتحاد السعودي للمبارزة منذ 27 سبتمبر2017، وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني منذ 14 يناير 2020، كما انضمت في 17 يوليو 2020 إلى مجلس إدارة صندوق التنمية السياحي.

كذلك حصلت الأميرة هيفاء بنت محمد آل سعود على بكالوريوس إدارة الأعمال عام 2008 من جامعة نيو هافن، ثم شهادة ماجستير في إدارة الأعمال من كلية لندن للأعمال عام2017 في المملكة المتحدة.

3. الدكتورة حنان الأحمدي

في أكتوبر 2020، صدر أمرًا ملكيًا بتعيين الدكتورة حنان بنت عبدالرحيم الأحمدي، مساعدًا لرئيس مجلس الشورى، كأول امرأة سعودية في هذا المنصب، كما أنها عضو مجلس الشورى للدورتين السادسة والسابعة للمجلس من 2013 وحتى الآن.

إضافة إلى أنها شغلت منصب مدير عام الفرع النسائي لمعهد الإدارة العامة لمدة 4 سنوات، وفي عام 2017 عملت كأستاذ دكتور في الإدارة الصحية بمعهد الإدارة العامة، فضلًا عن مشاركتها في العديد من المؤتمرات الدولية، وعملها كمستشارةً لدى عدد من المؤسسات الحكومية.

وعلى المستوى الأكاديمي، الدكتورة حنان الأحمدي، حاصلة على الدكتوراه في الإدارة الصحية من كلية الدراسات العليا في الصحة العامة بجامعة بتسبرغ -بنسلفانيا - الولايات المتحدة الأمريكية .

كذلك مــاجستير الإدارة الصحية من كلية الدراسات العليا في الصحة العامة والطب الاستوائي -جامعة تولين - نيو آورليانز، لويزيانا - الولايات المتحدة الأمريكية، وبكالوريوس الاقتصاد من كلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود.

4- الشيهانة بنت صالح العزاز

"صانعة الصفقات" هكذا تعرف الشيهانة بنت صالح العزاز، التي صدر أمرًا ملكيًا في يوليو 2022 بتعيينها نائبًا للأمين العام لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة؛ حيث حصلت على هذا اللقب عام 2016 من مجلة «فاينانس مونثلي» البريطانية.

كما أنها أول امرأة سعودية تزاول مهنة المحاماة، وذلك بعد حصولها على رخصة مزاولة مهنة المحاماة من وزارة العدل في السعودية، كما أنها حصلت قبل ذلك على رخصة مزاولة المحاماة من قبل المحكمة العليا بنيويورك.

وصلت الشيهانة العزاز  على شهادة البكالوريوس في القانون مع مرتبة الشرف من جامعة دورهام البريطانية، كما أنها شاركت في العديد من المؤتمرات والندوات الدولية، لتحفيز المرأة وتحسين ظروفها للعمل في المهن التخصصية.

علاوة على ذلك حازت بجوائز تقدير مختلفة، حتى اختارتها مجلة «أريبيان بزنس» ضمن قائمة أكثر 50 امرأة تأثيراً في السعودية لعام 2021.

5. الدكتورة إيمان هباس المطيري

بأمر ملكي، تم تعيين الدكتورة إيمان هباس المطيري، في مايو 2021م نائبًا لوزير التجارة بالمرتبة الممتازة، فهي حاصلة على درجة البكالوريوس في الكيمياء من جامعة الملك فيصل "جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل حالياً" بالدمام.

كما حصلت على درجة الدكتوراه في الكيمياء العضوية الحيوية من جامعة بريستول في بريطانيا، وبعد ذلك عملت أبحاث ما بعد الدكتوراة في علم الجينات/البيولوجيا الجزيئية من جامعة هارفرد الأمريكية، فضلًا عن حصولها على شهادة مهنية في تدريب المدراء والتنفيذين من كلية هينلي – جامعة ريدينغ البريطانية.

كذلك حصلت على العديد من المنح التعليمية والجوائز التقديرية، منها منحة جامعة هارفرد الأمريكية ومنحة "فولبرايت"، وتقلدت العديد من المناصب القيادية في شركة أرامكو السعودية في الإدارة الطبية و الموارد البشرية وأخيرا في إدارة مشروع تنسيق الشراكة بين مستشفى جونز هوبكنز وأرامكو.

علاوة على ذلك، عملت "المطيري" كمستشارة لوزير التجارة والاستثمار -رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار- ومديرة لمكتب التحوّل الاستراتيجي بالهيئة العامة للاستثمار والمشرفة العامة على لجنة تحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص وتحفيزه.

6. الدكتورة هلا التويجري

في سبتمبر 2022م تم تعيين الدكتورة هلا بنت مزيد بن محمد التويجري، بأمر ملكي رئيسًا لهيئة حقوق الإنسان بمرتبة وزير، والتي تأتي بمسيرة حافلة بالإنجازات؛ حيث تشغل منصب الأمينة العامة لـ"مجلس شؤون الأسرة" منذ يوليو 2017.

كما أنها رئيسة فريق "تمكين المرأة" في "مجموعة العشرين"، ومستشارة إدارية في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمرتبة الخامسة عشرة منذ أبريل 2021، وتشغل عضوية اللجنة الاستشارية لـ"جائزة الأميرة نورة للتميز النسائي"، وهي عضوة في المجلس الاستشاري للبرنامج الثقافي في "الجمعية العربية السعودية للثقافة والتراث".

كذلك نالت "التويجري" في 2021، وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية، فهي حاصلة على كل من دكتوراه وماجستير وبكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة الملك سعود.

7. الأميرة هيفاء آل مقرن

في يناير 2020، عينت الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز آل مقرن، كمندوبة للمملكة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، كما تم تعيينها سفيرة خادم الحرمين الشريفين في إسبانيا في يناير 2024م.

وفي أبريل 2021، منحها الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الممتازة، فهي حاصلة على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة الملك سعود عام 2000، وعلى درجة ماجستير العلوم في الاقتصاد من مدرسة الدراسات الشرقية والإفريقية (SOAS) في لندن، المملكة المتحدة عام 2007.

وعلى المستوى العملي، شغلت سمو الأميرة هيفاء آل مقرن منصب الوكيل المساعد لشؤون التنمية المستدامة، والوكيل المساعد لشؤون مجموعة العشرين في وزارة الاقتصاد والتخطيط.

كما عملت في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمدة 7 سنوات، غطت خلالها مجالات متعلقة بالتنمية الاجتماعية وحقوق الإنسان.

8. أحلام بنت عبدالرحمن ينكصار 

أحلام ينكصار، هي أول سيدة تشغل منصب مدير عام بالخارجية السعودية؛ حيث تم تكليفها في أغسطس 2020م كمدير عام للإدارة العامة للشؤون الثقافية.

كما تولت "أحلام" العديد من المهام في الوزارة، أبرزها التنسيق الدبلوماسي في الأمانة العامة للجنة سفراء خادم الحرمين الشريفين بأوروبا، والمشاركة في تمثيل المملكة بالدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

إضافة إلى إلقائها كلمة المملكة في المناقشة العامة لبند النهوض بالمرأة ضمن أعمال اللجنة الاجتماعية والإنسانية والثقافية، فهي حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال الدولية من جامعة لندن.

اقرأ أيضًا: أكبر عدد في تاريخ المملكة.. 5 سفيرات سعوديات يمثلن الدولة بالخارج