حبس الرسامة المصرية غادة والي 6 أشهر لسرقة لوحات من فنان روسي.. ردها مثير

حسمت المحكمة الاقتصادية في مصر، مصير الرسامة غادة والي، إذ حكمت عليها بالحبس لمدة 6 أشهر، وكفالة 10 آلاف جنيه وتغريمها مبلغ 40 ألف جنيه، بتهمة سرقة تصميم لوحات الفنان الروسي جورجي كوراسوف، مع مراعاة أن الحكم قابل للاستئناف مع دفع مبلغ الكفالة المقرر بقيمة 10 آلاف جنيه.

غادة والي: نفذت تصميمات بدون مقابل

من جانبها، قالت غادة والي في التحقيقات: "إنها ممثل قانوني لشركة "واليز استديو" ووقعت عقدًا مع شركة "آر أيه تي بي" المسؤولة عن الترويج للخط الثالث للمترو".

وأضافت غادة والي أنها التزمت بعمل خطة دعائية للخط الثالث ونفذت 36 تصميما صناعيا في 4 محطات، وهو أكثر من المطلوب "التصميمات اللي عملت المشكلة كانت إضافية بدون مقابل"، وأوضحت أن قيمة التعاقد كانت 878 ألفا و281 جنيها، على أن تنفذ خلال عامين.

وعن مشكلة تصميمات محطة كلية البنات، قالت إنها نفذت 7 تصميمات والمشكلة حصلت بسبب 2، موضحة أنه "بحسبة بسيطة التصميمان بـ25 ألف، والتعاقد نص على 3 تصميمات لكن نفذت 7 بدون مقابل مادي".

محامي الفنان الروسي: القرار مُرضي

من ناحيته، قال أحمد العطار محامي الفنان الروسي جورجي كوراسوف، إن قرار محكمة القاهرة الاقتصادية بمعاقبة الفنانة التشكيلية غادة والي، بالحبس لمدة 6 أشهر لاتهامها بسرقة رسومات مترو الأنفاق "مُرضٍ للجميع"، فلا نعقب على الأحكام بالإيجاب والسلب، لكن من المنظور العام الحمد لله نحن في دولة قانون، وتتسم بعدالة القضاء الخاص بها واحترام القوانين كافة".

وأشار إلى أن "الحكم مُرضٍ للفنان الروسي، الذي ظل متمسكًا بثقته في الحصول على حقه، على مدار عام ونصف من التحقيقات، حتى أحيلت القضية إلى المحكمة المختصة".

وذكر أن الفريق القانوني للفنان الروسي يدرس المطالبة بمبلغ مالي للتعويض في المرحلة المقبلة، متوجهًا بالشكر إلى النيابة العامة التي عملت بشكل دقيق واحترافي بالتعاون مع الجانب الروسي على القضية، رغم الانتقادات والشائعات التي ظهرت على الساحة.

بداية أزمة غادة والي

تعود أزمة غادة والي إلى عام 2022، حينما أثار الفنان الروسي جورج كوراسوف جدلًا بالحديث عن سرقة غادة والي 4 من تصميم لوحاته، واستخدامها بتغييرات طفيفة في إحدى محطات المترو المصرية كجداريات، تحديدًا محطة مترو كلية البنات في القاهرة، فيما اتهمها الفنان الروسي من جديد خلال العام الجاري، باستخدامها إحدى لوحاته في حملة دعائية لصالح إحدى شركات المشروبات الغازية.

غادة والي: اقتباسات وليست سرقة

ودافعت غادة عن نفسها قائلة: "لو الفنان الروسي يقول إنني سرقت منه التصميم سيكون هو سارقًا كذلك من أعمال بيكاسو.. لو أنا اقتبست منه يكون نحن الاثنان ناقلين من بيكاسو، لأن التكعيبة التي سرنا عليها هي خاصة بـ بيكاسو".

وتابعت: "الفنان الروسي قال إنه أخذ من رسومات رومانية، إنما أنا أخذت معبد هابو بالأقصر، وأنا لست فنانة تشكيلية ومن الوارد تشابه التصميم مع غيره طبقًا للتشابه في الأسلوب بالمدارس الفنية".

لوحة من 27 عامًا

وقال الفنان الروسي كوراسوف، إن تاريخ إحدى لوحاته الأربع المستخدمة دون إذنه، يسبق الجدارية لإحدى محطات مترو الأنفاق المصرية ب 27 عامًا، مشيرًا إلى أن اللوحة التي تم استخدامها في إحدى محطات مترو الأنفاق، مستوحاة من إحدى لوحاته التي تعبر عن اليونان القديمة، حيث تضم شخصية بينلوبي زوجة أوديسيوس في ملحمة هوميروس الشهيرة، إلى جانب لوحة أخرى تمثل الرقص المصري القديم، ضمن سلسلته من اللوحات حول فنون الرقص العالمي.

وكانت والي قد أعلنت في تصريحات صحفية قبل فترة، إن لوحتها ضمن جدارية محطة مترو أنفاق القاهرة، التي تسببت في الأزمة، ربما تشبه لوحة الفنان الروسي، مشيرة إلى أن السبب في ذلك يرجع إلى أن مصدر اللوحتين واحد، وهو الفن الفرعوني القديم، وهو ما تؤكده العديد من النقوش الموجودة على جدران معبد هابو في الأقصر، لكن الفنان الروسي أكد عبر مكتب المحاماة الموكل بتحريك دعواه في مصر، أنه سوف يتخذ جميع الإجراءات القانونية ضد والي، مع المطالبة بدفع غرامة مالية، بالإضافة إلى اعتذار رسمي.

تزيين المترو في عام ونصف

وكشفت غادة كشفت خلال لقاء تلفزيوني مذاع في مارس الماضي، أن عملية تزيين محطات المترو، استغرقت منها عامًا ونصف العام، مشيرةً إلى أنها حاولت أن تضع الركاب في رحلة تتنقل بهم وسط المراحل المختلفة للحضارة القديمة.

وتابعت حينها قائلة: "إنها ترغب من وراء هذه الجهود في أن يعتز المواطن المصري بحضارته القديمة".

وأكدت والي أنها عملت مع مؤرخين ومتخصصين في التاريخ المصري القديم، حتى تتجنب أي خطأ في التنفيذ، وهو ما تطلب منها الإلمام والقراءة المتعمقة بعدد من المعلومات عن تلك الفترة.

اقرأ أيضًا: 50 كيس كوكايين تتسبب في أزمة داخل وزارة التعليم البلجيكية.. ماذا حدث؟