4 تمارين صباحية لتعزيز صحتك وبدء يومك بنشاط وتفاؤل

هناك الكثير من الفوائد عند ممارسة التمارين الصباحية، والتي تساعدك على بدء يومك بنشاط وتفاؤل دون هدر الكثير من الوقت، حيث يعد اصلباح الباكر أفضل وقت لتعزيز صحة جسمك وتحسين مستويات الطاقة لديك.

كما يساعدك أداء بعض التمارين الرياضية البسيطة في الصباح الباكر، في تعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك، وتحسين مستويات الطاقة لديك، فضلًا عن تحسين المزاج الذي سيستمر لبقية اليوم.

التمارين الصباحية لتعزيز صحتك

ووفقًا لموقع Holmes Place، هناك بعض التمارين الصباحية البسيطة التي تعزز من مستويات الطاقة لديك وتحسن من صحة المرأة بشكل عام، كالتالي:

المشي

رياضة المشي هي من أبسط وأسهل التمارين الصباحية التي يمكن الاعتماد عليها؛ خاصة وأنها يمكن ممارستها في أي مكان وفي أي وقت، ولا تتطلب أي معدات أو مهارات خاصة، حيث يمكنك القيام بها في الحدائث العامة أو في الشارع خلال الساعات الأولى من اليوم. 

كما يساعد المشي في تحسين اللياقة البدنية، وزيادة قوة العضلات والعظام، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، فضلًا عن تقليل الوزن وتحسين الصحية العقلية، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة،  مثل أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم وبعض أنواع السرطان.

تمرين البلانك

تمرين البلانك من أشهر وأفضل تمارين القوة والتحمل، حيث يركز على عضلات البطن والظهر والكتفين والذراعين. وهو تمرين بسيط من أفضل التمارين الصباحية ويمكن القيام به في أي مكان، ولا يتطلب أي معدات.

كما أنه يساعد على شد الجسم وعضلات القدم والذراعين، وتتمثل الصورة التقليدية منه في أخذ وضعية تشبه تمرين الضغط مع وزن الجسم على الساعدين والمرفقين وأصابع القدم.

كذلك يجب أن تكون الذراعين مباشرة تحت الكتفين بحيث يكون الجسم بأكمله في خط مستقيم والظهر مسطح تمامًا وغير مقوس ولا مستدير، استمري لمدة 5 إلى 10 ثوانٍ، مع التكرار والزيادة حسب تحملك.


تمرين Sit-up variations

من أجل تمرين Sit-up المعتاد، نم على ظهرك، ثم قم بثني ركبتيك ووضع مقدمة قدميك بشكل مسطح على الأرض، ضع يديك خلف رأسك، ثم شد عضلات بطنك بلطف عن طريق سحب زر بطنك إلى عمودك الفقري.

 أبقِ كعبيك على الأرض وأصابع قدميك مسطحة على الأرض، ثم ارفع رأسك ببطء وبلطف أولًا، ثم لوحي كتفك. اسحب من الأرض إلى زاوية 90 درجة. شغل هذا المنصب لمدة ثانية. قم بإجراء تمارين الجرش التي تلامس الركبة المقابلة بأذرع ممدودة.


تمرين سوبر مان 

هذا التمرين مثالي لتقوية عضلات الضهر وشد عضلات البطن، كما يساعد على منع حدوث أي انحناءات في الفقرات، ويمكنك القيام به بعدة طرق، لكن الطريقة التقليدية تبدأ من خلال الاستلقاء على بطنك.

بعد ذلك قومي بتمديد الذراعين والساقين على الأرض بحيث يشكل الجسم خطًا طويلًا والجبهة على السجادة، اضغطي على عضلات البطن والأرداف وارفعي الأطراف الأربعة، والصدر والرأس عن الأرض، مع الحفاظ على مستوى رقبتك محايدة من خلال التحديق في أعلى السجادة، استمري لمدة 3-5 ثوانٍ ثم ارجعي ببطء إلى وضع البداية.


اقرأ أيضًا: تمارين بسيطة.. طرق الحصول على عضلات بطن دون الذهاب إلى «الجيم»