هل المشي على السيراميك يسبب الجلطة؟

كشف الدكتور خالد النمر، استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، حقيقة أن المشي على السيراميك يسبب الجلطة.

وأوضح النمر، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة "إكس"، أن هذه معلومة خاطئة، ولا يسبب المشي على السيراميك أي جلطة، كما يشاع البعض.

كما كشف الدكتور هاني العبدلي ، استشاري المخ والأعصاب، حقيقة الإصابة بالجلطات بسبب السير بقدمين حافيتين على السيراميك، بشكل خاص أثناء فترة الشتاء.

وأشار العبدلي، أثناء لقاء تلفزيوني، أنه يوجد مقطع انتشر عن هذا الأمر ولكنه غير صحيح، وجميع المعلومات المذكورة فيه غير سليمة، لافتًا إلى أن المشي على السيراميك ليس له علاقة بشكل مطلق، لا بجلطات الدماغ أو ما يطلق عليه سكتة دماغية.

كما أوضح أن المقطع كان يتحدث عن أن المشي لمدة 10 دقائق على السيراميك عندما يكون بارد فأن ذلك يحوله لجلطة في القلب وأيضًا حدوث انسدادات في الشرايين، وأنه يجب حينها إجراء عملية عن طريق الصدر وثلاثة شرايين.

وأضاف أن هذه الأمور لا يمكن أن تحدث لو مشى على السراميك ليس 10 دقائق، لو مشى عشر سنوات على سيراميك مثلج، فلا يمكن للشخص إطلاقًا يصل إلى هذه المرحلة.

كما شدد استشاري المخ والأعصاب، على أن حدوث الجلطات في القلب أو انسداد الشرايين يحدث نتيجة سنوات من التغذية السيئة وعدم ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى السمنة والتدخين، والسكري وأيضًا ارتفاع ضغط الدم.

وأشار إلى أن المشي على السيراميك البارد من الممكن يؤدي إلى عدد من الأعراض، مثل:

  •  الشعور بالبرد في القدمين.
  • بالإضافة إلى تغير لون الجلد في القدمين إلى اللون الأزرق.
  • وأيضًا يمكن يشعر بالوخز في القدمين.

وتابع أن هذه الأعراض تكون مؤقتة، كما أنها تختفي بعد فترة قصيرة، ولا تسبب حدوث جلطات، مؤكدًا على ضرورة استشارة الطبيب المختص إذا ظهر أي من الأعراض المذكورة أعلاه.

اقرأ أيضًا: 4 حالات اشتباه بجلطة يجب إبقائها تحت الملاحظة ولو كانت الفحوصات سليمة.. ما هي؟