3 مهمات للحفاظ على منزلك نظيفًا وخاليًا من الجراثيم هذا الشتاء

مع برودة الطقس والأجواء الجافة، قد تنشط بعض الفيروسات المسببة للكثير من الأمراض في منزلك دون أن تدري؛ وهناك العديد من الفيروسات التي يتحمل الظروف الباردة؛ لذا قد تكثر الأمراض في فصلي الشتاء والخريف.

ومن هنا تظهر أهمية الحفاظ على منزلك نظيفًا وخاليًا من الجراثيم طوال فصل الشتاء، من خلال اتباع روتين للتطهير والتنظيف، ما يحافظ على صحتك وصحة عائلتك من الأمراض.

روتين تنظيف المنزل من الجراثيم 

في البداية يجب أن نفهم الفرق بين التنظيف والتطهير وتعقيم الأسطح وفقًا لموقع Healthline، كالتالي:

  • التنظيف: هذه العملية تشمل فرك السطح بالماء والصابون. يمكن أن تساعد في إزالة معظم الجراثيم والأوساخ، ولكن ليس كلها، من السطح.
  • التطهير: تستخدم هذه العملية مبيضات مخففة أو بخاخات معقمة لتقليل عدد الجراثيم على السطح. من المهم تنظيف السطح قبل تطهيره.
  • التعقيم: تستخدم هذه العملية محاليل مبيضة أقوى أو مواد كيميائية. يمكن أن تساعد في القضاء على معظم الجراثيم على السطح أو الجسم. من الجيد تنظيف السطح قبل تعقيمه.

قبل البدء في التطهير والتعقيم، من الجيد تحديد الأسطح الأكثر تلامساً باليد في منزلك، مثل مقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة والأسطح وبعض الأجهزة، قومي بتنظيف هذه الأسطح بشكل متكرر، كما يجب مسح الأسطح المرئية المتسخة بانتظام، مثل ألواح التقطيع.

عند شعور أي شخص في منزلك بالمرض أو عند ملامسته الجسدية لشخص مريض، احرص على زيادة التطهير أو التعقيم.

روتين تنظيف المنزلروتين تنظيف المنزل

حافظ على منزلك خاليًا من الجراثيم هذا الشتاء بـ6 خطوات

قد يكون تذكر قائمة الأسطح المراد تنظيفها أمراً مرهقاً. اصنع قائمة ورقية أو رقمية للمهام اليومية والأسبوعية للتنظيف، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الشعور بالإرهاق.

1- تحكم بمستويات الرطوبة

هل تعلم أن مستوى الرطوبة في منزلك يمكن أن يؤثر على خطر إصابتك بالمرض الفيروسي؟

أشارت دراسة عام 2021 إلى أن مستويات الرطوبة المعتدلة بين 40 و 60٪ قد تقلل من خطر انتقال الفيروسات وتجعل بعض الفيروسات أقل احتمالية للبقاء على قيد الحياة في الهواء.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأجواء الداخلية الجافة أن تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالحساسية، لذا اتخذ بعض الاحتياطات الإضافية مع اقتراب موسم البرد والإنفلونزا، والتي يمكن أن تشمل غسل اليدين بشكل متكرر وتعقيم الأسطح.

2- اغسل الفراش والمفروشات بانتظام

يمكن أن تتراكم الكثير من الأوساخ على الأسطح الناعمة في منزلك، بما في ذلك أغطية السرير والوسائد والبطانيات، لذا اسعَ لتغيير وغسل المفروشات على السرير مرة أسبوعياً لمنع تراكم الأوساخ والبكتيريا المسببة للمرض.

ويساعد ذلك أيضاً في تقليل أعراض الحساسية من خلال استهداف مسببات الحساسية والتخلص من الغبار المختبئ في ملابسك السريرية، ومن الأفضل استخدام الماء الساخن عند الغسل.

3- جدد مدخل منزلك

في نهاية يوم طويل، آخر شيء تفكر فيه هو جلب الأوساخ والجراثيم إلى منزلك، وقد يتضمن مدخل منزلك الكثير والكثير من الجراثيم القادمة معك من الخارج.

وقد يساعد مدخل مرتب ومنظم وبه الحد الأدنى من الفوضى في منع دخول الجراثيم إلى منزلك، على سبيل المثال:

  • اخلع حذائك بمجرد دخولك منزلك.
  • خصص مكاناً مخصصاً للأحذية الخارجية، مثل رف الأحذية.
  • استخدم سلة أو وعاء آخر لجمع الأشياء التي لا تنتمي إلى المدخل. ثم قم بتفريغه بانتظام.
  • قم بتثبيت مصباح لضمان الإضاءة المناسبة للمدخل، مما يسهل اكتشاف الأسطح المتسخة.
  • نظم أدوات التنظيف، مثل بخاخات التعقيم والمناديل، خاصة لمدخلك، واحتفظ بها في مكان قريب على رف أو في سلة.

اقرأ أيضًا: لتجنب البكتيريا والجراثيم.. طريقة تنظيف الدمى القماشية الصحيحة