ارتفاع الكوليسترول تهديد حقيقي للصحة.. إليك طرق الوقاية والعلاج

ارتفاع الكوليسترول تهديد حقيقي للصحة، حيث يمكن أن يؤدي إلى أزمة قلبية أو سكتة دماغية. ويمكن الوقاية من ارتفاع الكوليسترول أو السيطرة عليه من خلال اتباع نمط حياة صحي يتضمن التغذية الصحية وممارسة الرياضة بانتظام.أوضح الدكتور أولريش لاوفس، مدير العيادة الشاملة لأمراض القلب في مستشفى جامعة لايبزيغ بألمانيا، أن الكوليسترول هو مادة مهمة لمختلف الوظائف في الجسم؛ فهو على سبيل المثال يلعب دورا في استقرار الخلايا وإنتاج الهرمونات ووظيفة الدماغ.

وقال الدكتور لاوفس: "الكوليستيرول هو جزيء دهني ضروري لعمل الجسم بشكل صحيح. فهو يشكل جزءًا من أغشية الخلايا، ويساعد في إنتاج الهرمونات، ويلعب دورًا في تكوين الصفائح الدموية، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

وأضاف: "يمكن أن يكون الكوليسترول ضارًا إذا كان موجودًا بكميات زائدة في الدم. يمكن أن يؤدي ارتفاع الكوليسترول إلى تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين، مما قد يؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية.

أنواع الكوليسترول

وأوضح الدكتور لاوفس أن هناك نوعين رئيسيين من الكوليسترول: الكوليسترول الضار (LDL) والكوليسترول الجيد (HDL).

والكوليسترول الضار (LDL) هو النوع الذي يمكن أن يتراكم في الشرايين. أما الكوليسترول الجيد (HDL) فهو النوع الذي يساعد على إزالة الكوليسترول الضار من الجسم.

وقال الدكتور لاوفس: "يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام على الحفاظ على مستويات الكوليسترول في نطاق صحي.

وأضاف: "إذا كنت قلقًا بشأن مستويات الكوليسترول لديك، فتحدث إلى طبيبك. يمكن لطبيبك إجراء اختبارات لقياس مستويات الكوليسترول لديك وتقديم توصيات بشأن كيفية الحفاظ عليها تحت السيطرة".

وأشارت أخصائية التغذية العلاجية الألمانية آن فليك بدورها، إلى أهمية اتباع نمط حياة صحي، الذي يمكن أن يغني عن العلاج الدوائي أو يسهم على الأقل في خفض الجرعة.

نصائح لتجنب ارتفاع الكوليسترول

وأوضحت "فليك"، أنه ينبغي الإقلال من الأغذية المحتوية على الكوليسترول مثل اللحوم والزبدة والبيض، مع الإكثار من الألياف الغذائية مثل نخالة الشوفان وقشور السيلليوم، وكذلك الأحماض الدهنية أوميجا 3، والتي تتمثل مصادرها الغذائية في الأسماك وزيوت الطحالب.

ومن المهم أيضا الإبقاء على الأحماض الدهنية المتحولة في الطعام عند أدنى مستوى ممكن، وهذا يعني على سبيل المثال استخدام زيت الزيتون أو زيت بذور اللفت بدلا من زيت عباد الشمس أو زيت الذرة.

بشكل عام، يُوصى باتباع النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، والذي يتضمن الكثير من الخضروات والفواكه والمكسرات والأعشاب.

وإلى جانب التغذية الصحية، ينبغي أيضا المواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية، فضلا عن الإقلاع عن التدخين.