مستشفى يحذر من بكتيريا خطيرة تنتشر بسرعة: قد تؤدي إلى الوفاة

حذرت الجمعية الألمانية لنظافة المستشفيات من خطورة العدوى ببكتيريا الإشريكية القولونية المعوية النزفية (EHEC)؛ نظرا لأنها تنتج مواد سامة للإنسان.

ما هي بكتيريا الإشريكية القولونية المعوية النزفية؟

هي نوع من البكتيريا التي توجد بشكل طبيعي في أمعاء الحيوانات المجترة، مثل الأبقار والأغنام والماعز. ويمكن أن تنتقل هذه البكتيريا إلى الإنسان عن طريق تناول الأغذية الملوثة بالبراز الحيواني، أو عن طريق ملامسة الحيوانات المصابة، أو عن طريق الاتصال بالأشخاص المصابين.

أعراض الإصابة ببكتيريا الإشريكية القولونية المعوية النزفية

تظهر أعراض الإصابة ببكتيريا الإشريكية القولونية المعوية النزفية عادة بعد فترة حضانة تتراوح من 3 إلى 8 أيام. وتتمثل أعراض الإصابة في:

إسهال مائي أو دموي

غثيان

قيء

تشنجات في البطن

وفي الحالات الشديدة، قد تؤدي الإصابة ببكتيريا الإشريكية القولونية المعوية النزفية إلى الإصابة بمتلازمة انحلال الدم اليوريمي (HUS)، وهي حالة خطيرة قد تؤدي إلى الفشل الكلوي والوفاة.

هذه البكتيريا قد تؤدي إلى الوفاة!هذه البكتيريا قد تؤدي إلى الوفاة!

طرق الوقاية من عدوى الإشريكية القولونية المعوية النزفية

يمكن الوقاية من عدوى الإشريكية القولونية المعوية النزفية من خلال اتباع الإجراءات التالية:

غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، خاصةً بعد استخدام المرحاض أو تغيير الحفاضات أو التعامل مع الحيوانات.

طهي اللحوم والأسماك جيدًا قبل تناولها.

غسل الفواكه والخضروات جيدًا قبل تناولها.

عدم ترك الأطعمة خارج الثلاجة لفترة طويلة.

إبعاد الأطعمة عن متناول الحيوانات الأليفة.

تشخيص وعلاج عدوى الإشريكية القولونية المعوية النزفية

يتم تشخيص الإصابة ببكتيريا الإشريكية القولونية المعوية النزفية من خلال إجراء فحص للدم والبول وعينة البراز. ويتم العلاج بواسطة المضادات الحيوية بالإضافة إلى إمداد الجسم بالسوائل والكهارل على نحو كاف.

وفي النهاية عدوى الإشريكية القولونية المعوية النزفية من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، لذلك، من المهم اتباع الإجراءات الوقائية المذكورة أعلاه لتجنب الإصابة بهذه العدوى.