اليوم السعودي للزواج الصحي.. بناء أسرة سليمة صحيًا

شهدت المجتمعات خلال الفترة الحالية زيادة كبيرة في حالات الطلاق، وذلك يرجع للعديد من الأسباب؛ أبرزها: غياب مفهوم الزواج الصحي، الذي من خلاله يتم تأسيس عائلة صحية لإنشاء أجيال سليمة.

ولا يعلم الكثيرون أهمية الزواج في مجتمعنا على الرغم من التطور الكبير الذي نشهده في مختلف المجالات. فما زال مفهوم الزواج الصحي غائبًا عن أذهان العديد من الشباب.

اليوم السعودي للزواج الصحي

نظرًا لأهمية مفهوم الزواج الصحي، والدور التي تؤديه المملكة العربية السعودية في توعية الشباب به، قررت أن يكون يوم 21 فبراير من كل عام هو اليوم السعودي للزواج الصحي.

حيث تولي الحكومة اهتمامًا بإنشاء أجيال سليمة ومعافاة عن طريق برنامج الزواج الصحي، الذي من خلاله تنشر الوعي بين الشباب قبل الزواج.

ويستهدف اليوم السعودي للزواج الصحي عددًا من الفئات، وهم (طلاب وطالبات الجامعات، والأسر المصابة بأمراض الدم الوراثية)؛ وذلك لنشر الوعي بأهمية الفحص المبكر قبل مرحلة الزواج.

مفهوم الزواج الصحي

يعتبر الزواج الصحي مفهومًا شاملًا ودقيقًا، وهو يعني إحداث حالة من التناغم بين الزوجين من النواحي «الصحية، والنفسية، والاجتماعية». وهذا من أجل حماية الزوجين وذريتهما من الأمراض المعدية، بالإضافة إلى إنجاب أبناء أصحاء.

لذلك، اهتمت حكومة المملكة الرشيدة بإنشاء أجيال سليمة ومعافاة عن طريق برنامج الزواج الصحي، الذي يلزم طرفي عقد النكاح بإحضار شهادة الفحص الطبي قبل إجراء العقد. كما أن هذا الإجراء هو أحد متطلبات تدوين العقد، ويكون مع ترك حرية إتمام الزواج لصاحبي العقد.

ويكشف الفحص الطبي قبل إتمام الزواج عما إذا كان أحد الزوجين مصابًا بمرض وراثي أو معدٍ؛ من أجل إعطاء المشورة الطبية فيما يتعلق بإمكانية انتقال هذه الأمراض للطرف الآخر أو أيضًا للأبناء في المستقبل.

والهدف من إجراء ذلك الفحص الطبي قبل إتمام الزواج، هو منح الخيارات للراغبين في الزواج؛ من أجل إنشاء أسرة سليمة صحيًا واجتماعيًا.

وتشمل أهمية الفحص الطبي قبل الزواج 6 أمور أساسية، وهي: - المساعدة في اختيار الشريك المناسب. - تحقيق التوافق الوراثي بين الزوجين. - تقديم الخدمات لكل المقبلين على الزواج، والتي من أبرزها: خدمة الشهادات الإلكترونية، بالإضافة إلى تطعيم الحصبة للسيدات المقبلات على الزواج، وكذلك يتم الاطلاع على البرنامج التثقيفي للحد من زواج حالات عدم التوافق الوراثي.

ما هو الفحص الطبي قبل الزواج؟

الفحص الطبي يكون للمقبلين على الزواج؛ حيث يتم عن طريق الكشف عن عدد من الأمراض المعدية والوراثية. لحماية الأجيال الجديدة من الأمراض الوراثية والمعدية.

وأكدت وزارة الصحة السعودي، أن برنامج الفحص الطبي قبل الزواج هدفه الحد من انتشار عدد من أمراض الدم الوراثية، منها: (الثلاسيميا - المنجلي) وأغلب الأمراض المعدية (التهاب الكبد ب/ج)، ونقص المناعة المكتسب (الإيدز).

بالإضافة إلى نشر الوعي عن مفهوم الزواج الصحي الشامل، وتقليل الضغط على المؤسسات الصحية وكذلك بنوك الدم. وتجنب المشكلات الاجتماعية والنفسية للعائلات التي يعاني أطفالها، بجانب الحد من الأعباء المالية على الأسرة والمجتمع، بسبب علاج المصابين.

ومن الضروري أن يجري المقبلون على الزواج الفحص الطبي قبل موعد الزواج بمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر؛ ليتسنى لهما التخطيط لحياتهما بطريقة أفضل.

كما أن صلاحية شهادة الزواج الصحي تظل سارية لمدة ستة أشهر، ومن الممكن إعادة فحص الأمراض المعدية عند الحاجة لذلك.

اليوم السعودي للزواج الصحي

أهمية الفحص الطبي قبل الزواج

تنتشر أمراض الدم الوراثية، خاصة مرضي فقر الدم المنجلي والثلاسيميا بالمنطقتين الشرقية والجنوبية، ويساعد في انتشار تلك الأمراض زواج ذوي القربى.

لهذا، أطلقت وزارة الصحة في عام 1425هـ، برنامج فحص المقبلين على الزواج، على أن يكون ذلك مع إلزام طرفي العقد بإحضار شهادة الفحص الطبي بحيث يكون قبل إجراء عقد النكاح على أن يكون ذلك بدون الإلزام بنتائج الفحص الطبي، ولكنها اقتصرت على الفحوصات على فحص لفقر الدم المنجلي وللثلاسيميا فقط.

وفي عام 1429هـ، قررت أن يتم إضافة عدد من الفحوصات التي تتضمن الكشف عن الإصابة بفيروس «نقص المناعة وفيروس التهاب الكبد الوبائي (ب) وَ (ج)»، وتم إطلاق على ذلك الفحص «برنامج الزواج الصحي».

كيفية إجراء الفحص

يستطيع المقبلون على الزواج إجراء الفحص في المراكز الصحية أو المستشفيات، وهذا من أجل عمل تحليل للدم. بالإضافة إلى أنه ينبغي إعطاء عدد من البيانات مثل: الاسم والعمر والعنوان؛ وذلك لإجراء الفحوصات التالية:

- تعداد خلايا الدم، وفحص فقر الدم المنجلي. ـ فحص العزل الكهربائي للهيموجلوبين. ـ فيروس التهاب الكبد الوبائي (ب) و(ج). - وفيروس نقص المناعة المكتسب. كذلك من الأفضل إجراء الطرفين الفحص في المركز نفسه، وعند تعذر ذلك ينبغي إرسال النتيجتين إلى مركز واحد ليتمكن الطبيب من مطابقة النتائج.

اقرا أيضًا: 6 تحديات تواجه الأطفال حول العالم خلال عام 2023