ابتكارات سعودية.. طالبة تبتكر روبوت لمساعدة المكفوفين

يوجد عدة ابتكارات سعودية متميزة في الكثير من المجالات المختلفة التي يقوم بها أصحابها من أجل مساعدة الآخرين، ومنها ابتكار طالبة سعودية لروبوت لمساعدة المكفوفين.

واستطاعت الطالبة السعودية، جنان محمد الدوسري، طالبة بالصف الثاني ثانوي من إدارة تعليم الرياض، أن تحقق إنجازًا مبهرًا ليضاف في قائمة الابتكارات السعودية الناجحة.

وتمكنت  جنان في الصف الأول من تطوير روبوتًا من أجل مساعدة الكفيف في حالات الحرائق، بينما في الصف الثاني أبدعت بنظام استشعار من أجل مساعدة الطلبة، وذلك جاء تحت إشراف جامعة الملك سعود.

وقامت الطالبة جنان الدوسري بالمشاركة في مسابقة ايتكس 2024، حيث تعتبر  واحدة من الموهوبين على مستوى المملكة.

 الدكتورة سارة العتيبي تبتكر عصا إلكترونية للمكفوفين

وأيضًا من ضمن الابتكارات المتميزة السعودية هو ما قامت به الدكتورة سارة بنت جزاء العتيبي، عميدة عمادة شؤون المكتبات بجامعة الطائف، حيث قامت بابتكار منتج صناعي جديد من مكتب البراءات السعودي و هو عبارة عن «عصا إلكترونية» وذلك من أجل التنقل بشكل آمن ومستقل للمكفوفين.

ومن ضمن مميزات هذه العصا الإلكترونية، هو توفيرها لنظام ويب وتطبيق للهواتف الذكية الذي يأتي مرتبط بخرائط تفاعلية وتعمل على دعم التنقل المستقل للمكفوفين وضعاف البصر عن طريق تحويل الخرائط التفاعلية إلى بيانات صوتية ومعلومات حركية.

كما جاء النموذج الصناعي مكون من عصا إلكترونية للعمل على تسهيل التنقل لذوي الإعاقة البصرية في الأماكن غير المعروفة لهم، وسيكون ذلك بواسطة ارتباطها بجهاز جوال مزود بتطبيق للهواتف الذكية.

بينما تأتي أهمية التطبيق في أنه يقوم بتحديد موقع العصا والبيئة المحيطة به، كما أنه يعمل على قراءة المكان لذوي الاحتياج البصري عبر الكاميرا الموجودة في الجوال.

علاوة على ذلك عن طريق الصوت أو حركة الحساسات والهزازات في آخر العصا فهي تعمل على إرشاده وتوقفه عن الانتقال في الأماكن الخطرة.

ويعتبر هذا الابتكار هو نتاج أبحاث علمية قامت بتقديمها الدكتورة العتيبي، خلال المؤتمر العالمي (The World Congress on Special Needs Education) في عام 2015، وفي المجلة العالمية (The International Journal of Technology and Inclusive Education).) عام 2016م.

الدكتورة سارة العتيبي تبتكر عصا إلكترونية للمكفوفينالدكتورة سارة العتيبي تبتكر عصا إلكترونية للمكفوفين

اقرأ أيضًا: سعوديات تركنَ بصمة في مشاريع ريادة الأعمال والابتكار الرقمي بالمملكة