حصاد السعودية 2023.. كيف تطورت صناعة التجميل في المملكة؟

صناعة التجميل في المملكة حظت بنصيبها من التطور الهائل الذي شهدته السعودية خلال 2023، سواء على المستوى الاقتصادي أو الترفيهي والثقافي وبالطبع الجمال والموضة، من خلال استضافة مهرجانات وأسابيع متخصصة في الموضة والجمال.

كما تساهم صناعة التجميل تساهم بشكل كبير في نمو الاقتصاد السعودي، حيث توفر فرص عمل للعديد من الأشخاص وتوفر إيرادات للحكومة. ومن المتوقع أن تستمر صناعة التجميل في المملكة العربية السعودية في النمو في السنوات القادمة.

صناعة التجميل في المملكة 2023

كذلك ساهم الانتشار الكبير للإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي خاصة "انستجرام Instagram " باعتبارها منصة للجمال والموضة بشكل أكبر، في زيادة وعي المستهلكين بمستحضرات ومنتجات التجميل، فضلًا عن زيادة اتجاه المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي الذين يعرضون أنظمة التجميل الخاصة بهم على مدى السنوات القليلة الماضية.

ودخلت شركات التجميل المحلية والدولية في شراكة مع المؤثرين لزيادة الوعي بعلاماتها التجارية والوصول إلى المستهلكين المحتملين، مما أدى إلى زيادة ظهور المتخصصين السعوديين في مجال التجميل وظهورها على الساحة من خلال تفاعلهم المباشر مع الجمهور.

هل هناك تشريعات تنظم منتجات التجميل في المملكة؟

هناك تشريعات إلزامية التطبيق على منتجات التجميل المسوقة في المملكة، يتقدمها نظام منتجات التجميل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/49 وتاريخ 18/06/1436 ولائحة التنفيذية.

كما تعتمد الهيئة العامة للغذاء والدواء العديد من المواصفات القياسية الإلزامية أهمها المواصفة الخليجية رقم 1943 والخاصة بـ"متطلبات السلامة في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية" وغيرها من المواصفات.​

رقابة دقيقة وتوعية

ومن جانبها، تقوم الهيئة العامة للغذاء والدواء بدورها الرقابي المهم لمراقبة وتنظيم السوق والتأكد من جودة المنتجات المعروضة في السوق السعودي، حيث تقوم بفحص المنتجات بدقة والإعلان حال وجود منتجات غير مطابقة للمواصفات.

كما تستخدم منصتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، للتوعية بالمكونات الضارة في منتجات التجميل المختلفة، وكيفية الحفاظ على هذه المنتجات وغيرها من النصائح، انطلاقًا من دورها التوعوي والرقابي.

علاوة على ذلك، خصصت هيئة الغذاء والدواء، قسم خاص من موقعها الإلكتروني لمعاينة مستحضرات التجميل الموجودة في السوق، وذلك من خلال البحث المتطور بإدخال اسم المنتج بالعربية والإنجليزية، والعلامة التجارية والباركورد الخاص بالمنتج ورقمه.

ويساعد ذلك في الاستعلام عن المنتجات المدرجة من خلال الموقع الرسمي لهيئة الغذاء والدواء؛ لمعرفة قائمة المنتجات المدرجة في نظام إدراج منتجات التجميل (eCosma).

بيوتي وورلد السعودية

من أهم الفعاليات التي نظمتها المملكة في مجال التجميل، بيوتي وورلد السعودية والذي يعتبر المعرض التجاري الإقليمي الوحيد في السعودية لمنتجات التجميل والشعر والعطور والرفاهية، وشهد عام 2023 النسخة الرابعة من المعرض في مدينة الرياض.

كما حقق المعرض في النسخات السابقة نجاحًا كبيرًا، باعتباره المعرض الوحيد في المملكة الذي يركز على منتجات التجميل بمختلف أنواعها؛ حيث ينفرد بدوره المميز والذي عمل على تعزيز مكانة المعرض كمنصة تجارية رائدة للشركات المحلية للقاء أفضل العلامات التجارية من جميع أنحاء العالم.

بيوتي وورلد السعوديةبيوتي وورلد السعودية

كذلك كان بيوتي وورلد السعودية، موطناً لـ 73 عارضاً يمثلون 11 دولة مختلفة وشهد مستقبل الجمال في المعرض أكثر من 4,748 شخصًا من 37 دولة؛ حيث يعد منصة مخصصة لمحترفي الشعر والمكياج الحاليين والمستقبليين.

ويأتي المعرض تأكيدًا على تمتع به سوق مستحضرات التجميل والعطور في المملكة بقدرة تنافسية عالية مع وجود لاعبين رئيسيين مهمين محلياً ودولياً مشاركين في المعرض.

معرض أنا عربية

ومن ضمن الفعاليات المتخصصة في مجال الموضة والجمال، معرض "أنا عربية" الذي تحتضنه مدينة الرياض ضمن فعاليات موسم الرياض 2023، وهو أكبر تجمع للمصممات والمبدعات بالشرق الأوسط في عالم الأزياء والعطور والمجوهرات والجلود والاكسسوارات.

وشهد المعرض مشاركة أكثر من 200 مصممة من مختلف الدول العربية، بتصاميم عصرية وبطابع مبتكر في مجال الأزياء والمجوهرات والعطور والجلود والاكسسوارات المنزلية.

كما تضمن لقاءات حصرية مع نخبة من خبراء الموضة والجمال، بجانب العديد من الأنشطة المميزة، حيث استمر على مدار أسبوع متواصل من الفن والإبداع للنساء العربيات في كل ميادين الفنون والثقافة، بدعم من المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه السعودية.

كذلك يستهدف معرض "أنا عربية" الاحتفال بالهوية العربية بعالم التصميم والإبداع، ويعزز من مكانة المرأة العربية ويعرض إبداعات السيدات العربيات في تصميم الملابس والمجوهرات وغيرها.

مؤتمر الأكاديمية العلمية للطب التجميلي

وخلال عام 2023، استضافت العاصمة الرياض، مؤتمر الأكاديمية العلمية للطب التجميلي في نسخته الثانية، بمشاركة 51 متحدثًا محليًا وعالميًا متخصصًا في مجال التجميل من «أمريكا وأوروبا ودول عربية»، وذلك بالإضافة إلى المشاركين من السعودية.

ويعتبر هذا المؤتمر الأكبر من نوعه في المنطقة، تحت رعاية 33 شركة، فهو عبارة عن فرصة ثمينة لتبادل الخبرات والتجارب، وكذلك إبراز أحدث ما توصل إليه طب وجراحة التجميل في العالم، وتضمن ورش عمل عن أحدث التقنيات والإجراءات التجميلية في العالم وذلك عن طريق متحدثين من الدول «أمريكا، أوروبا، مصر، الإمارات، والسعودية».

كما يهدف المؤتمر إلى تطوير وتنمية المعلومات في مجال الطب التجميلي لكافة المهتمين والممارسين الصحيين في ذلك المجال.

اشتراطات جديدة للحصول على تراخيص مختبرات المنتجات التجميلية

علاوة على ذلك، اعتمد وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل، اشتراطات جديدة للحصول على تراخيص مختبرات المنتجات التجميلية والطبية، وذلك ضمن مساعي الوزارة لتحفيز الاستثمار في المجال ورفع جودة الخدمات.

واشتملت الاشتراطات الجديدة على متطلبات ترخيص مكانية وفنية، تم إعدادها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وذلك وفقاً لآلية تضمن تطبيق الأنظمة والتعليمات الصادرة للتأكد من صلاحيتها بشكلٍ آمن.

كذلك، تركز الاشتراطات على إلزام المستثمرين بالحصول على موافقة المديرية العامة للدفاع المدني والجهة المشرفة على المختبر قبل البدء بتشغيله، وتشمل مراعاة الاشتراطات الفنية والمكانية والأحكام العامة المرتبطة بالمختبر ونشاطه.

بالإضافة إلى أن إصدار الرخصة أو تجديدها سيتم من خلال نظام الإجراءات الخاصة بالتراخيص البلدية لدى الوزارة.

ويرجع النمو في صناعة التجميل في المملكة العربية السعودية إلى عدة عوامل، منها زيادة الوعي بأهمية العناية الشخصية والجمال بين السعوديين، والنمو الاقتصادي والدعم الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة لهذا المجال. 

اقرأ أيضًا: حصاد السعودية 2023|الرعاية الصحية للمرأة في المملكة.. خدمات متطورة وجهود لا تتوقف

معرض أنا عربية
بيوتي وورلد السعودية