حصاد السعودية 2023|الرعاية الصحية للمرأة في المملكة.. خدمات متطورة وجهود لا تتوقف

تولي المملكة العربية السعودية اهتماماً بالغاً لتطوير قطاع الرعاية الصحية لتقديم أفضل الخدمات للجميع سواء مواطنين أو مقيمين، وخاصة المرأة، فهناك برامج وحقوق واضحة تصب في مصلحة المرأة والأم بشكل خاص.

حصاد السعودية 2023

وواصلت المملكة خلال 2023 السعي من أجل التأكيد على أهمية تقديم الرعاية المثالية للنساء، وذلك إيماناً منها بأهمية حصولهن على رعاية متكاملة لطالما كانت المرأة جزءً لا يتجزأ من المجتمع.


واتخذت المملكة على مدار سنوات العديد من الخطوات في سبيل تعزيز مستوى الرعاية الصحية، وعلى رأسها زيادة حجم التعاون مع المنظمات العالمية، بالإضافة إلى الاستعانة بالخبرات الأجنبية عالية الكفاءة؛ من أجل التعرف على التطورات الحاصلة في القطاع، مع السعي، لمواكبتها من خلال توطين الكفاءات، ووضع الأسس الأولى لقطاع صحي متكامل يشمل كل مناطق المملكة.

وقد توتوقَّع خبراء الاقتصاد أن يشهد عام 2024 نمواً تصاعدياً لقطاع الرعاية الصحية في السعودية من حيث وفرة الفرص، مع تنامي الاستثمار الأجنبي والمحلي. في وقت يحتل القطاع الصحي المرتبة الثالثة من حيث حجم الإنفاق الحكومي، إذ تم إنفاق ما يقرب من 37.3 مليار دولار في عام 2022.

وكانت المملكة جعلت الصحة والخدمات الطبية على رأس أولويات رؤيتها 2030، وقامت لذلك بإعداد خطة استراتيجية لوزارة الصحة 2030، بهدف ضمان تطبيق برنامج تحول القطاع الصحي.

ولا شك في أن جائحة «كورونا» قد بينت متانة القطاع وقوته، حيث حصلت المملكة على ثناء من صندوق النقد الدولي في نجاحها في التعامل مع الجائحة التي كشفت هشاشة القطاع الصحي في الاقتصادات المتقدمة.

خدمات متكاملة ومجانية

وتُقدم المملكة العربية السعودية شبكة مُتكامِلة من خدمات الرعاية الصحية تُغطي جميع مناطِق المملكة، وفي سبيل ذلك تعمل مجالِس المناطِق على تحديد الاحتياج ومواقِع ومُستويات تقديم هذه الرعاية وَفقًا للوضع الجُغرافي والسكاني وأنماط الأمراض السائدة في المنطقة.

وتقدم الرعاية الصحية في المرافق الطبية الحكومية للمواطنين بشكل مجاني وحسب الخطة الاستراتيجية المواكب لاحتياجات القطاع الصحي.

بالإضافة إلى ذلك، تهتم الحكومة في المملكة بتمكين المريض سواء المرأة أو الرجال، وإشراكهم في القرارات التي تدعم وتحسن من الخدمات المقدمـة، لذلك تحرص دائماً على إيضاح حقوق المريض ومسؤولياته تجاه المنشأة الصحية في وثيقة الحقوق بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص في مجال تقديم خدمات الرعاية الصحية، مع الأخذ بالاعتبار الحقوق والواجبات الإنسانية والاجتماعية والوطنية التي كفلها النظام للأفراد للارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة وزيادة ثقة المرضى بالمنشآت الصحية.

وفيما يخص تنظيم نفقات المرضى السعوديين ومرافقيهم، تتكفل وزارة الصحة، في حال تحويل المريض للعلاج خارج منطقة إقامته (داخل المملكة أو خارجها)، بنفقات المرضى ومرافقيهم خلال مدة العلاج حسب تنظيم نفقات المرضى السعوديين ومرافقيهم المحولين للعلاج خارج مناطق إقامتهم.

الرعاية الصحية للأم والطفل

وفي سبيل تعزيز مستوى الرعاية الصحية المقدمة للمرأة في السعودية، نجد أن الدولة قد أولت للأم والطفل نصيب الأسد من الخدمات لما في سلامتهم من أثر عظيم على صحة المجتمع ككل.

وفي سبيل ذلك، نرى أنه قد خصصت الدولة، ممثلة بوزارة الصحة، أقسام لرعاية الأم والطفل في المراكز الصحية بأعداد كبيرة وبمستوى متطور.

كما اهتمت بالتوعية المتعلقة بصحتهن بشكل كبير، من خلال حملات تشجيع الرضاعة الطبيعية، وأهمية سلامة الطفل وغيرها من برامج التوعية الصحية.

نظام الجواز الصحي

وفي سبيل تقديم المزيد من الرعاية الصحية للنساء، قامت وزارة الصحة بابتكار ما ُيعرف بنظام الجواز الصحي للأم والطفل.

ويستهدف هذا النظام المتطور تحقيق رعاية صحية متكاملة من خلال مراقبة ومتابعة الحالة الصحية، وعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة، ومن ثم توثيق ذلك في الجواز لاستخدامه في المراكز الصحية؛ ليصبح المرجع الأول لصحة الأم والطفل.

الرعاية الصحية المتعلقة بالإنجاب

ولا شك في أن الرعاية الصحية المتعلقة بالإنجاب، من بين أهم الجوانب التي تصب مباشرة في مصلحة المرأة السعودية.

لذلك، تقدم الدولة ممثلة بوزارة الصحة، كل ما يخص خدمات الرعاية الصحية المتعلقة بالإنجاب والتي تشمل فترة ما قبل الحمل، خلال الحمل، الولادة، وما بعد الولادة.

وللمرأة حق اختيار مكان متابعة الحمل والولادة، سواءً في مستشفى حكومي أو خاص، وتكفل لها الدولة حقوقها بالكامل.

وتقديرًا لحاجة بعض الحالات لعلاج الأمراض المتعلقة بتأخر الإنجاب، وضعت الدولة نظام وحدات الإخصاب والأجنة وعلاج العقم لضمان تقديم الخدمات المتعلقة فيه بشكل آمن وعادل. ويتوفر في المملكة العديد من المراكز الحكومية والخاصة لعلاج حالات العقم.


التكنولوجيا وقطاع الرعاية الصحية

ولا شك في أن المملكة تسعى بكل طاقتها من أجل التحول الرقمي في جميع مؤسساتها، لذلك نلمس دور التكنولوجيا والتطور بشكل واضح في جميع القطاعات ولا سيما قطاع الرعاية الصحية.

وقد شهدنا خلال الأعوام السابقة إطلاق عدد من التطبيقات المتطورة التي تضمن تقديم مستوى مثالي من الخدمات الصحية إلى المرأة وجميع أفراد المجتمع على حد سواء.

فتلعب التكنولوجيا دورًا مهمًا في قطاع الرعاية الصحية، إذ سهلت المملكة على المرأة وجميع المواطنين والمقيمين الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية، من خلال مجموعة مختلفة من التطبيقات.

تطبيق صحتي

تعد منصة (صحتي) الإلكترونية من بين كبرى المنصات الحكومية التي تقدم عدد كبير من الخدمات في هذا القطاع .

فهي المنصة الموحدة لوزارة الصحة، والتي تتيح للمستخدِم إمكانية الوصول إلى المعلومات الصحية، والحصول على عدد من الخدمات الصحية المقدمة من الجهات المختلفة في القطاع الصحي في السعودية بسهولة ويسر وبإجراءات سلسة لا تستهلك جهد ولا وقت.

تطبيق وصفتي

كذلك من بين أفضل تطبيقات الصحة، تطبيق وصفتي، إذ تعمل الوزارة على توفير الأدوية بشكل مجاني في المرافق الحكومية للمواطنين، إلا أنه يمكن كذلك الحصول عليها عن طريق خدمة الوصفة الطبية الإلكترونية (وصفتي) عبر الصيدليات التجارية المعتمدة في النظام لتسهيل وصول المستفيد لها في أي وقت وأي مكان.

قريبون.. استشارت نفسية وعقلية

خدمة مقدمة من المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية، تقدم استشارات نفسية وعقلية يشرف عليها كادر عمل متخصص، وذلك من خلال تطبيق (قريبون). ويمثل التطبيق مكتبة متكاملة تحتوي معلومات لا حصر لها عن الصحة النفسية بأحدث الوسائل والطرق الحديثة، كالمواد النصية، والإنفو جرافيك، والمحتوى المرئي (الفيديو).​

تطبيق الطوارئ

يمكن الوصول إلى خدمات الطوارئ عن طريق الخط المباشر والمجاني (937) لمساعدة المرضى وذويهم فيما يخص الجانب الصحي، مثل تقديم الاستشارات الطبية من خلال أطباء يعملون على مدار الساعة، واستقبال البلاغات والشكاوى المتعلقة بالمنظومة الصحية.

خدمة استشارات طبية

خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الصحة من خلال تطبيق (صحة) والرد الآلي (937)، تمكن المستفيد من الحصول على الاستشارات الطبية والعقلية والنفسية من خلال أطباء يعملون على مدار الساعة، كما تقدم النصائح والإرشادات المهمة لحالات التسمم.

اقرأ أيضاً: حصاد السعودية 2023| تطورات السياحة في المملكة.. وجهة عالمية للسياحة والترفيه