صلاحية قطرات العين المرطبة بعد فتحها.. احذري استخدامها في هذا الوقت

يجب على الأفراد التي تقوم باستخدام قطرة العين، معرفة صلاحية الاستخدام، خاصة صلاحية قطرات العين المرطبة، وذلك لأنه بعد فتحها بفترة معينة لا ينصح باستعمالها.

صلاحية استخدام قطرة العين

وكشف الدكتور محمد الشهري، استشاري الطب العام وطب الأسرة، أن أغلب قطرات العين التي يكون محتواها مواد مرطبة للعين من الأفضل استخدامها خلال شهر من تاريخ فتح العبوة وذلك بسبب إمكانية حدوث تلوث.

وأوضح الشهري، عبر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، أنه من الممكن استخدام قطر «هايلوكومود» لمدة 3 أشهر، وذلك من تاريخ فتح العبوة.

كما أشار استشاري الطب العام وطب الأسرة إلى ذلك يرجع لطريقة تصميم العبوة نفسها في تلك القطرة.

وبين الدكتور محمد الشهري، في تغريدته أن هذه القطرة تكون محكمة الإغلاق بشكل أكثر من التصاميم الأخرى، لذلك يفضل استخدامها.

 آلية عمل القطرات المرطبة للعين

ومن جهة أخرى، كانت سلطت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة، الضوء على آلية عمل القطرات المرطبة للعين، بالإضافة إلى مدى أمان استخدامها.

وكشفت في تغريدة توعوية عبر "إكس"، آلية عمل القطرات المرطبة «الدموع الاصطناعية».

كما أوضحت الهيئة، أن هذه القطرات، هي عبارة عن دموع صناعية تعمل على تزويد العين الجافة بالرطوبة المطلوبة، مؤكدة على أن هذه القطرات المرطبة آمنة بشكل عام، ولكن بشرط حفظها بشكل صحيح وأن تكون سارية الصلاحية.

كذلك أوصت «الغذاء والدواء» بضرورة اختيار المرطب المناسبة، بالإضافة إلى مراجعة الطبيب عند استمرار جفاف العين أو في حالة وجود أعراض الحساسية.

وبينت الهيئة أن أعراض حساسية العسن تتضمن كل من «الحكة، والاحمرار، وتورم العينين، والرؤية غير الواضحة».

اقرأ أيضًا: هل كثرة فرك العين تسبب الهالات؟.. «استشاري» يجيب