ما أهمية نجاح الأفلام السعودية في 2023 بقطاع السينما؟

كشف الناقد السينمائي أحمد العياد، مدى أهمية دور نجاح وتقدم الأفلام السعودية في 2023 بقطاع السينما في المملكة وتأثيرها عليه.

وقال أحمد العياد، خلال مداخلة لقناة الإخبارية، إن تقدم الأفلام السعودية خلال العام 2023 هو دليل على أهمية قطاع دور السينما والحضور السعودي الواسع.

وتابع العياد، أن العالم في الوقت الحالي يشهد فضولا فيما يخص الثقافة السعودية، وجاء ذلك بدليل فيلم تشيللو الذي لازال عرضه متواصلًا في دور العرض في المملكة والعالم.

وأضاف، كما أن أهمية هذا الفيلم تظهر عن طريق عرضه في أكثر من مكان حول العالم، مثمنًا الدعم الكبير المقدم إلى السينما في المملكة.

السينما في المملكة

كما نلاحظ أنها حققت السينما في المملكة حتى يومنا هذا الكثير من النجاحات المستمرة بالإضافة إلى الحضور القوي في المهرجانات الدولية؛ حيث استطاعت أن تحجز لنفسها مكانًا مميزًا في المحافل الفنية.

بالإضافة إلى ذلك حجزت الأفلام السعودية لنفسها مقعدًا في المهرجانات الدولية، عن طريق التواجد والمشاركات المختلفة؛ حيث يؤكد ذلك على النجاحات والإنجازات التي حققتها قطاع السينما في المملكة في الفترة الأخيرة.

وشارك فيلمان سعوديان الأول فيلم «انصراف» في الدورة الـ45 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان القاهرة السينمائي.

 وهذا الفيلم للمخرجة السعودية جواهر العامري الذي كان لها تواجد وبصمة من قبل في مهرجان القاهرة السينمائي في عام 2021.

كما شاركت في هذه الدورة بفيلم بلوغ؛ إذ تطرقت أحداثه إلى مجموعة من التجارب المتعلقة بواقع المرأة السعودية. وقد شاركها في إخراج الفيلم 4 مخرجات سعوديات

كذلك شارك الفيلم السعودي «إلى ابني» ضمن مسابقة آفاق السينما العربية. وهو من إنتاج شركة إم بي سي ستوديوز، كما أنه يعتبر التجربة الثانية للفنان ظافر العابدين مع الإخراج السينمائي.

وسنجد أن فيلم مندوب الليل حتى الآن يحقق العديد من النجاحات على مستوى المشاركة في المهرجانات الدولية، وذلك بعد مشاركته في الدورة الـ48 من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، حيث حجز أيضًا الفيلم له مقعد أخر من ضمن فعاليات مهرجان زيورخ السينمائي.

وكشف مخرج العمل على مشاركة مندوب الليل في مهرجان زيورخ السينمائي، عبر حسابه الرسمي على موقع إنستجرام. وكتب: «وتستمر رحلة المندوب، والوعد ديسمبر، إن شاء الله».

اقرأ أيضًا: مهرجان البحر الأحمر.. احتفاء بالسينما السعودية الجديدة وسط حضور عالمي ضخم