هل الكولاجين في الأطعمة أفضل وأغنى من الجاهز؟

هناك العديد من الأفراد التي لا تعلم أن الكولاجين الموجود في الأطعمة يعتبر أفضل وأغنى من الجاهز بشكل كبير، ومن الأفضل الاعتماد عليه.

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور فهد الخضيري، أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات، أن الكولاجين الموجود في الأطعمة أفضل وأغنى من الكولاجين الجاهز (البودرة).

وأضاف الخضيري، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس، كما أنه أغنى مما في ثنايا عظام البقر.

وأوضح أن الكولاجين يمكن الحصول عليه في الفاصوليا بأنواعها والفول والعدس والبقوليات والبرتقال، وكذلك كل الأطعمة البروتينية، و ذلك لأن الجسم يصنع الكولاجين من البروتينات في غذائك عن طريق نظام تحوّل رائع ومن الأحماض الامينية في غذائك.

هل الكولاجين في الأطعمة أفضل وأغنى من الجاهز؟

أطعمة غنية بالكولاجين

ويوجد عدة أطعمة غنية بالكولاجين يمكن أن تساعد في زيادة نسبته في الجسم، فهو يساهم في تأخير ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة والمحافظة على صحة المفاصل والعديد من الفوائد الأخرى.

ويتواجد الكولاجين بطريقة طبيعية في الجسم؛ فهو يشكل حوالي 25٪ من إجمالي البروتين في الجسم، إذا كان في الجلد والعظام والغضاريف والعضلات والأوتار، ولكنه يقل إنتاجه طبيعيًا عند التقدم في العمر.

وللمساعدة على زيادة نسبة الكولاجين في الجسم، ينصح بتناول الأطعمة الغنية به، وإليك مجموعة من أفضل الأطعمة المعززة للكولاجين.

هل الكولاجين في الأطعمة أفضل وأغنى من الجاهز؟

 - السمك

يمتلك جلد السمك كمية عالية من الكولاجين، بشكل خاص إذا كان السمك صغيرًا. كما أنه يوجد عدد من أنواع الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الكولاجين، ومن أبرزها السلمون.

ويمتلك السلمون نسبة جيدة من دهون أوميجا 3، لهذا فهو يقوم بتقديم بروتين عالي الجودة على شكل أحماض أمينية للعمل على دعم إنتاج الكولاجين، وذلك غير عن أسماك القد وسمك التونة أيضًا.

- الحمضيات

على الرغم من عدم احتواء الحمضيات على الكولاجين، ولكنها مهمة للغاية للعمل على تعزيزه في الجسم. كما أنه يحتوي على فيتامين C الذي يساهم في الحفاظ على الكولاجين في الجسم.

علاوة على ذلك فهو يلعب دورًا مهمًا في عملية إنتاج الكولاجين داخل الجسم؛ لهذا السبب ينصح بإضافة الحمضيات إلى نظامك الغذائي، حيث يمكنك تناول كوب من ماء الليمون الطازج، أو سلطة فواكه حمضية.

- البيض

يحتوي البيض على بعض الأحماض الأمينية وهي مهمة وضرورية لإنتاج الكولاجين في الجسم، فعلى سبيل المثال، البيض غني بالبرولين والزنك والكبريت، التي بدورها تدعم بدورها بناء الكولاجين في الجسم. لذا من الضروري تناوله أيضًا.

اقرأ أيضًا: فوائد الكولاجين للبشرة.. الحفاظ على مرونتها