حصاد السعودية 2023| مبادرات حكومية لتمكين المرأة.. دعم اجتماعي لا مثيل له

بخطى ثابتة وطموح شامخ تسير المرأة السعودية نحو دفع عجلة التنمية الوطنية، مستظلة بكامل حقوقها لتحقيق النمو المستدام في مسيرة البناء والنماء، لتضع نصب عينها مقولة سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بأن المرأة السعودية باتت اليوم شريكاً للرجل السعودي في تنمية الوطن دون تفرقة.

وشهدت المملكة العربية السعودية قفزة نوعية على مستوى مبادرات دعم وتمكين المرأة السعودية خلال عام 2023 وما سبقه، بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وذلك في إطار رؤية المملكة 2030.

وخلال السنوات القليلة الماضية، أطلقت المملكة العديد من المبادرات الرئيسية لدعم وتمكين المرأة، بما يستهدف تحقيق المساواة بين الجنسين وتعزيز دور المرأة في المجتمع وقطاع الأعمال ومجالات سوق العمل، لتحصد هذه المبادرات ثمارها خلال 2023، محققة أرقام قياسية في نسبة مشاركة المرأة السعودية مجتمعيًا واقتصاديًا وسياسيًا.

كما أسهمت هذه المبادرات والبرامج في تمكين القيادات النسائية في مواقع اتخاذ القرار، كتعزيز دور المرأة القيادي، وتحقيق التوازن بين الجنسين في أنظمة العمل، وتوحيد سن التقاعد للجنسين، ومنع التمييز بين الجنسين من حيث الأجور ونوع الوظيفة ومجالها وساعات العمل فيها.

تمكين المرأة السعوديةتمكين المرأة السعودية

مبادرات دعم المرأة في سوق العمل

خصصت المملكة عدة مبادرات لدعم المرأة السعودية في مجالات سوق العمل، ومن بينها:

مبادرة تمكين المرأة في الخدمة المدنية وتعزيز دورها القيادي

تسهم هذه المبادرة في زيادة نسبة المشاركة للمرأة في جميع القطاعات الحكومية، وعلى جميع المستويات الوظيفية، من خلال استثمار طاقاتها وقدراتها وتوسيع خيارات العمل أمامها، وزيادة مشاركتها؛ لضمان تكافُؤ الفرص بين الجنسين.

مبادرة التدريب والتوجيه القيادي

تهدف إلى رفع نسبة النساء في المناصب القيادية المتوسّطة والعليا تحقيقاً لأهداف زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل، وتستهدف تدريب 1700 قيادية.

دعم الشمولية والتنوع في سوق العمل

تسعى هذه المبادرة إلى خلق بيئة عمل تقدر فيها الفروقات بين فئات العاملين بهدف تقليل التفاوت في ظروف وفرص العمل من خلال التحفيز بأنواعه لتعزيز الصورة الإيجابية عن عمل المرأة في بيئة العمل، ودعم إيجاد بيئة داعمة وشمولية لتسهيل دخول المرأة في سوق العمل.

- التوعية بالسياسات المتعلقة بالمرأة في سوق العمل

تهدف إلى مراجعة السياسات وتحديث اللوائح ذات العلاقة، والعمل على تصميم برامج تدريبية تستهدف تمكين المرأة من الدخول إلى سوق العمل ثم إطلاق الحملات التوعوية الداعمة لذلك.

- تشجيع التطور الوظيفي للمرأة

تساهم هذه المبادرة في تحديد أدوات التقدم الوظيفي المحتملة للنساء وتحليل جدوى الأدوات وأثرها.

تمكين المرأة السعوديةتمكين المرأة السعودية

مبادرة التدريب والتوجيه القيادي

تهدف المبادرة إلى رفع نسبة النساء في المناصب القيادية المتوسطة والعليا تحقيقاً لأهداف زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل عن طريق تدريب الكوادر النسائية في مختلف القطاعات سواء في القطاع العام أو الخاص.

كما يأتي ذلك بهدف توفير بيئة مثالية تمكنهن من الحصول على المعلومات التي من شأنها إثراء المعرفة لدى القيادية وتزويدها بجميع ما تحتاجه لتكون نموذجاً رائداً يحتذى به ويفخر به الوطن.

وتتم آلية الترشيح عن طريق أصحاب العمل للكوادر النسائية التي تتمتع ببعض السمات القيادية، ولضمان شمول أكبر عدد ممكن فإن البرنامج يسمح بترشيح متدربتين كحد أقصى من كل جهة حيث أن المستهدف تدريب 1700 قيادية.

- مبادرة تشجيع العمل عن بعد

تهدف المبادرة إلى الوصول للطاقات البشرية من الباحثات عن عمل والذين يعملون لحسابهم الخاص (المستقلين) من أصحاب المنشآت وغيرهم في مختلف مناطق المملكة.

وتماشياً مع سياسات تنمية سوق العمل من خلال فتح مجالات العمل للمواطنين والمواطنات في أعمال ملائمة ومستقرة ومنتجة.

إضافة إلى رفع نسب التوظيف للباحثين عن عمل وخصوصاً النساء والأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف مناطق المملكة مما يساهم في تحقيق أهداف الوزارة الاستراتيجية.

توفير خدمات رعاية الأطفال للنساء العاملات (قرة)

تهدف إلى خلق جسر تواصل بين مراكز الضيافة لطرح خدماتها وتسويقها لأولياء الأمور الباحثين عن مراكز لتسجيل أبنائهم.

بالإضافة إلى دعم تمكين المرأة العاملة من للالتحاق بسوق العمل والاستمرار فيه. كما تعمل "قرة" على تنظيم وتطوير هذا القطاع من خلال خدمات لمراكز ضيافة الأطفال، الحضانات ورياض الأطفال.

دعم وتسهيل نقل المرأة (وصول)

يهدف لتمكين المرأة من العمل في القطاع الخاص ورفع مشاركتها في سوق العمل عن طريق مساعدة الموظفة في تخطي صعوبات المواصلات من وإلى مكان العمل وذلك في سبيل دعم استقرارها الوظيفي.

تمكين المرأة السعوديةتمكين المرأة السعودية

برنامج دعم التوظيف لرفع المهارات

يقدم الصندوق دعماً للتوظيف النوعي الموجه يبدأ بنسبة دعم لراتب الموظف الذي يتم توظيفه وفق الضوابط المحددة مقدارها (%30) من الراتب للسنة الأولى، وتنخفض النسبة إلى (20%) للسنة الثانية، ثم إلى (10%) للسنة الثالثة.

ويكون الحد الأدنى من الأجر المستحق للدعم (4.000) ريال، والحد الأعلى من الأجر (15.000) ريال. ويكون الدعم 70% للتوظيف و30% للتدريب وتستحق المنشأة دعماً إضافياً وفق الحالات التالية (توظيف الإناث، وتوظيف الأشخاص ذوي الاعاقة، والتوظيف في القرى والمدن الصغيرة، والتوظيف في المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والتوظيف في المهن الحرجة).

مبادرات الدعم الاجتماعي للمرأة

هناك عدة مبادرات لدعم المرأة السعودية على المستوى الاجتماعي، كالتالي:

برنامج الدعم من بنك التنمية الاجتماعية (تالة المرأة)

أطلق بنك التنمية الاجتماعية مبادرة (تالة المرأة) التي تستهدف دعم مشاريع المرأة بالشراكة بينه بين وزارة الموارد البشرية لدعم رواد الأعمال وأصحاب المنشآت والعاملين لحساب أنفسهم لإطلاق مشاريع تنموية وأفكار تخدم المرأة من خلال مجالات متعددة في جميع مناطق المملكة.

بالإضافة إلى تقديم خدمات مالية تتمثل في تمويل مشاريع العمل الحر والمنشآت الصغيرة وخدمات غير مالية كالتدريب وتقديم الاستشارات، ووفقاً للاتفاقية المبرمة بين الجهتين سيتم تأهيل عدد من المتدربات.

دعم الأرامل والمطلقات

تأسست جمعية دعم رعاية الأرامل والمطلقات بمنطقة مكة المكرمة لتقدم الخدمات لشريحة المطلقات والأرامل في المجتمع والتي لديهن عدد من الاحتياجات المهمة والتي تسعى الجمعية لتقديم المساندة اللازمة والعاجلة لهن والتي تشمل الاستشارات النفسية والقانونية والاجتماعية بالإضافة لتوفير السكن وغيرها من الاحتياجات.

ولا يقف تقديم الدعم لهذه الفئة على الاستشارات؛ بل تسعى الجمعية لتمكينهن في المجتمع بتأهيلهن على مهارات سوق العمل ومحاولة توظيفهن بالشراكة مع القطاعات ذات العلاقة. نسعى من خلال هذه الوثيقة إلى تحويل هذا الطموح إلى عملٍ مؤسسي حتى يكون مشروعاً مستداماً بإذن الله في ثمرته وتأثيره المجتمعي وأيضا في موارده المالية والبشرية.

وتعد هذه المبادرات جزء من كل يهدف إلى دعم وتمكين المرأة في المجتمع ودورها الريادي في دفع عجلة التنمية، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.