وضعية النوم الأفضل لحماية بشرتك من التجاعيد

تلعب وضعية النوم دورًا مهمًا في حماية بشرتك من التجاعيد، حيث أن كل وضع يؤثر على بشرتك بشكل أو بآخر ؛ فقد تضغط الأقشمة أو وزنك على وجهك عند النوم بشكل خاطيء، وبالطبع لا ترغب أي فتاة في ظهور التجاعيد والخطوط على بشرتها.

ربما لا يوجد أفضل وضعية للنوم لحماية بشرتك من التجاعيد، لكن يوجد وضعية أفضل من أخرى، وهي تلك التي تسمح لبشرتك أن تستريح وتجدد نفسها أثناء النوم، دون الضغط عليها بشكل كبير.

وضعية النوم المناسبة للبشرة

ولا يرتبط النوم براحة الجسم فقط واستعادة توازنه الداخلي، بل يؤثر بشكل كبير على بشرتك أيضًا، حيث يجب تنظيف البشرة جيدًا قبل الذهاب إلى السرير، فضلًا عن ضرورة الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلًا لمدة لا تقل عن 7 إلى 9 ساعات.

كما أن هناك العديد من النصائح المتعلقة بالبشرة والتي يجب الاهتمام بها قبل الذهاب إلى النوم، لكن الأهم هنا وضعية النوم، فقد يغيب عن الكثير من الفتيات أن وضع وطريقة النوم قد تكون السبب وراء ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة على بشرتها؛ حيث أن الاستلقاء لساعات طويلة بوضعية معينة قد يضر بشرتكِ.

فوائد النوم للبشرة

النوم الجيد مهم لصحة الجسم كله، بما في ذلك البشرة. أثناء النوم، يقوم الجسم بالعديد من الأنشطة التي تساعد على إصلاح وتجديد البشرة، وفيما يلي بعض فوائد النوم للبشرة:

1- يساعد على تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة، ويرجع ذلك إلى أن الجسم ينتج المزيد من الكولاجين أثناء النوم، مما يساعد على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

2- يساعد على تفتيح البشرة؛ حيث يقوم الجسم أثناء النوم بإصلاح الخلايا التالفة، مما يساعد على تفتيح البشرة وتوحيد لونها.

3- يساعد على ترطيب البشرة؛ حيث ترتفع درجة حرارة الجسم أثناء النوم، مما يساعد على فتح المسام وزيادة امتصاص الرطوبة.

4- يساعد على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية؛ فخلال النوم تنتج البشرة الميلانين، وهو صبغة تساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.


أفضل وضعيات النوم لبشرة صحية 

هناك بعض الوضعيات التي تنتشر بشكل كبير بين الكثير من الأشخاص، وهنا نتعرف على الوضعيات الأفضل والأسوأ ومدى تأثير على صحة بشرتك وظهور التجاعيد.

النوم على الجانب

عادة ما يفضل بعض الأشخاص هذه الوضعية، خاصة من يعانون من مشاكل في الجيوب الأنفية، لكن خبراء البشرة لا يفضلون هذه الوضعية في النوم؛ حيث يمكن أن تسبب ظهور التجاعيد منطقة أعلى الصدر وجانب الوجه الذي تستلقين عليه.

لذا ينصح الخبراء بأنه في حالة الرغبة في النوم على الجانب، يفضل استخدام غطاء وسادة من الساتان أو الحرير؛ لمنع تهيج الجلد وتقليل ظهور التجاعيد، كما ينضح بتغييره كل ليلة أو ليلتين على الأكثر.


النوم على البطن

النوم على البطن هي واحدة من أكثر أوضاع النوم شيوعًا. ومع ذلك، فقد ثبت أنها واحدة من أسوأ وضعيات النوم للصحة العامة.

فعندما تنامين على بطنك، يضغط وزنك على وجهك، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. كما يمكن أن يؤدي الضغط المستمر على الوجه إلى إتلاف الكولاجين والإيلاستين، وهي البروتينات التي تحافظ على بشرة صحية ونضرة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي النوم على البطن إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين. عندما يكون رأسك في وضع منخفض، يتجمع الدم في منطقة العينين، مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء.

أخيرًا، يمكن أن يؤدي النوم على البطن إلى تراكم البكتيريا على وجهك. أغطية الوسائد هي موطن للبكتيريا والجراثيم، والتي يمكن أن تنتقل إلى وجهك أثناء النوم. يمكن أن يؤدي هذا إلى ظهور حب الشباب والتهابات الجلد الأخرى.

إذا كنت تنام على بطنك، فحاول تغيير وضعيتك. النوم على الظهر هو أفضل وضعية للبشرة، حيث لا يضغط على الوجه. إذا وجدت صعوبة في النوم على ظهرك، فيمكنك تجربة وضع وسادة بين ركبتيك أو تحت بطنك.


النوم على الظهر

 النوم على الظهر هو أفضل وضعية للبشرة. فهو يمنع الاحتكاك بين الوجه والوسادة، مما يساعد على منع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. كما أنه يساعد على منع تراكم السوائل في الوجه، مما يساعد على منع ظهور الهالات السوداء.

إذا كنت ترغبين في الحصول على أفضل النتائج لبشرتك، فيمكنك رفع رأسك باستخدام وسادة إضافية. سيساعد ذلك على الحفاظ على وجهك في وضع محايد، مما يساعد على منع ثني الجلد.

شاهدي أيضًا: أسرع الطرق للتخلص من حبوب الوجه ومنع ظهورها.. نتائج فورية