ما هو مرض «زومبي الغزلان»؟ أثار الذعر والعلماء يدقون ناقوس الخطر

انتشرت حالة من الخوف والقلق بين العلماء، وذلك بسبب المخاوف الكبيرة من انتشار مرض الهزال، الذي يطلق عليه «زومبي الغزلان».

وسيطرت هذه الحالة من الرعب بعد تسجيل أول حالة له في الولايات المتحدة الأمريكية، ومخاوف من انتشار المرض بشكل كبير بين البشر.

زومبي الغزلان

وتم اكتشاف أول حالة لهذا المرض وتسجيلها في متنزه يلوستون الوطني بالولايات المتحدة، خلال الأيام الأخيرة، مما أثار مخاوف من أن مرض الدماغ القاتل، من الممكن ينتقل يوماً ما إلى البشر، وذلك وفقًا لبعض العلماء.

ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، أظهرت عدة نتائج اختبار جثة غزال في المنتزه، وكانت النتيجة إيجابية للمرض واتضح أنه شديد العدوى، وكشفت أنه قد يسبب أيضًا:

- فقدان الوزن.

- التعثر. 

- الخمول.

- الأعراض العصبية.

ويشار إلى أنه أطلق على «مرض الغزلان الزومبي»، ذلك الاسم بسبب تأثيره على أدمغة المصابين، وأيضًا أجهزتهم العصبية، وذلك يؤدي إلى سيلان لعاب الحيوانات، وجعلها خاملة، وهزيلة، ومتعثرة، فيما لم يجد العلماء حتى الآن علاجات أو لقاحات معروفة له.

العلماء يدقون ناقوس الخطر

كما قام العلماء بدق ناقوس الخطر، وذلك مع إمكانية إصابة البشر  بالمرض، على الرغم من عدم تسجيل أي حالة معروفة على الإطلاق، وكشفوا عدم وجود أي حالة مسجلة حتى الآن، ولكن هذا لا يعني أن ذلك لن يحدث.

ويعتبر المرض هو واحد من مجموعة من الاضطرابات العصبية القاتلة التي تتضمن اعتلال الدماغ الإسفنجي البقري، و عادة ما يشار إليه باسم «مرض جنون البقر».

كما كشف مركز السيطرة على الأمراض على موقعه على الإنترنت، بأن عدد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات، كشفت أن المرض يشكل خطرًا على أنواع معينة من الحيوانات، مثل:

"القرود"؛ فهي تأكل اللحوم من الحيوانات المصابة بالمرض أو تتلامس مع سوائل الدماغ أو الجسم من الغزلان أو الأيائل المصابة. وذلك وفقًا لما نقلته العربية.

اقرأ أيضًا: خاص| يُصيبك بمرض خطير.. أخصائي تغذية يُحذر من تسخين الخبز مباشرة على النار