خاص| يُصيبك بمرض خطير.. أخصائي تغذية يُحذر من تسخين الخبز مباشرة على النار

تلجأ الكثير من ربات البيوت إلى تجميد الخبز داخل مبرد الثلاجة للحفاظ عليه من البكتيريا، ولكن يخطئن في طريقة تسخينه من خلال تعرضه مباشرة للنار مما يؤدي إلى الإصابة بعدة أمراض.

وحذر الدكتور كريم جمال أخصائي التغذية العلاجية، من تسخين الخبز مباشرة على النار؛ لأنه يُعد من الطرق الضارة صحيًا في تسخين الخبز، مشيرًا إلى أن ذلك يسبب بعض الأمراض.

أضرار تسخين الخبز على النار

وأضاف أخصائي التغذية في تصريحات خاصة لـ"مجلة الجوهرة"، أن عند تسخين الخبز تبدأ النشويات في التعرض إلى اللهب المباشر وتكّون مجموعة من المركبات الكيميائية مثل: 

- المركبات الحلقية الهيدروكربونية.

- المركبات الأمنية متعددة الحلقات.

- تكوين مادة الأكريلاميد التي تتركز في الأجزاء المحترقة من الخبز.

تسخين الخبز على النار يُصيبك بالسرطان

وأشار إلى أن تلك المركبات تسبب بعض المشكلات في خلايا الجسم، كما تسبب مرض السرطان في بعض الأحيان وفي نفس الوقت تضيع الفائدة الغذائية للخبز.

كما أوضح أخصائي التغذية أن مادة الأكريلاميد تزيد نسبتها في النشويات والدهون، مثل: "الخبز أو العجائن المقلية والدوناتس والبطاطس المحمرة، وحبوب القهوة المحمصة وهي من المواد المضرة التي تُسبب السرطان".

قد يهمك: هل إيقاف مسيلات الدم فجأة يسبب الجلطات الدماغية؟ .. "النمر" يوضح

الطريقة الصحيحة لتسخين الخبز

وبحسب حمال، فإن الطريقة الأفضل والآمنة لتسخين الخبز إخراجه من الفريزر قبل فترة من الاستخدام وتسخينه في فرن دافئ مسبقًا دون تعرضه مباشرة للهلب، أو عن طريق تسخينه في الميكروويف.

ونصح بضرورة التخلص من الأجزاء المحترقة في الخبز للحفاظ على صحة الجسم، مشيرًا إلى أن المادة السوداء تمثل خطورة على من يتناولها بشكل مستمر. 

اقرأ أيضًا: تقليل الوزن للأطفال بـ5 أطعمة ومشروبات مفيدة وصحية