"إثراء" يُقدم المواهب السعودية الشابة في "كان".. عرض وناقش 15 مشروعًا سينمائيًا

شهد جناح المملكة لهيئة الأفلام في مهرجان كان السينمائي الدولي، حدثًا هامًا، تحت عنوان "أصوات إبداعية" نظمه مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء"؛ لتسليط الضوء على المواهب السينمائية السعودية الشابة.

عرض ومناقشة 15 مشروعًا سينمائيًا

حضر نخبة من مخرجي وصناع السينما بمختلف أنحاء العالم حلقة النقاش، التي عرضت 15 مشروعًا سينمائيًا نالت دعم برنامج "إثراء" لإنتاج الأفلام.

 وضمت هذه المشاريع، 11 فيلمًا قصيرًا و 4 أفلام طويلة، تجسد في مجملها تنوعًا ثريًا في الأفكار والرؤى الإبداعية السعودية، حسب ما ورد على موقع "arabnews".

إثراء يحتفل بـ إثراء يحتفل بـ "الأصوات المبدعة" في مهرجان كان السينمائي

وأكد المخرج السينمائي؛ حمزة جمجوم، التحسن الملحوظ في الفرص المتاحة للمخرجين السعوديين مقارنة بالماضي، مما سمح لهم برواية قصصهم المحلية عبر أعمال سينمائية تعكس ثقافة المملكة العربية السعودية على المسرح العالمي.

السينما السعودية تجذب انتباه الجمهور العالمي

ومن جانبها، أعربت المخرجة رنيم المهندس، التي عرضت فيلمها "Swing" لأول مرة بدعم من "إثراء" عام 2022، عن فخرها بالثروة السردية الهائلة التي تزخر بها المملكة العربية السعودية، والتي تنتظر الاستكشاف السينمائي وجذب انتباه الجمهور العالمي.

وأشار منسق السينما في "إثراء"؛ منصور البدران، إلى دور البرنامج في الارتقاء بصناعة الأفلام المحلية إلى آفاق جديدة، ضاربًا مثلًا بفيلم "هاجان" المنتج ضمن برنامج "إثراء" لإنتاج الأفلام، وحقق حتى الآن 9 جوائز في مهرجانات سينمائية محلية وإقليمية.

 كما اختاره عدد من المهرجانات المرموقة ليكون الفيلم الافتتاحي أو الختامي لفعالياتها.

وأكد "البدران" تركيز "إثراء" على دعم القصص المستلهمة من الثقافة السعودية الغنية، ورفع معايير صناعة الأفلام في المجتمع من خلال ورش العمل والندوات المتخصصة.

إثراء يحتفل بـ إثراء يحتفل بـ "الأصوات المبدعة" في مهرجان كان السينمائي

مأدبة غداء ضمن فعاليات إثراء في مهرجان كان

جدير بالذكر أن فعاليات "إثراء" في مهرجان "كان" لم تقتصر على حلقة النقاش، بل ضمت أيضًا مأدبة غداء جمعت ممثلي المنظمات الداعمة لصناع الأفلام في المملكة، بهدف تعزيز العلاقات وتبادل الخبرات السينمائية بين المتخصصين في هذا المجال.

وتجسد مشاركة "إثراء" في مهرجان "كان" السينمائي الدولي، التزامها الراسخ بدعم المواهب السعودية الناشئة، وتعزيز مكانة السعودية كمركز إبداعي رائد في صناعة الأفلام على الصعيد العالمي.

اقرأ أيضًا: الشاعرة الجزائرية آمنة حزمون لـ«الجوهرة»: سعدت جدًا بجمهور السعودية المتحضر المحب للشعر