خاص| هل يؤدي الجو الحار لارتفاع ضغط الدم؟ طبيب يقدم نصائح الوقاية والأسباب

مع ارتفاع درجات الحرارة في كثير من الدول العربية بينها المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات، تظهر بعض الأعراض على الأشخاص تدل على ارتفاع ضغط الدم، فهل هناك علاقة بين ارتفاع درجات الحرارة وضغط الدم؟.

يجيب دكتور حسام البنا، طبيب الأمراض الباطنية في تصريحات خاصة لمجلة "الجوهرة" عن تعلقهم ببعض قائًلا: "نعم، يمكن أن يؤدي الجو الحار إلى ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأشخاص، نظرًا لعدة أسباب مثل فقدان السوائل من الجسم عندما يكون الجو حارًا، ومعه يزداد التعرق، وبالتالي فقدان المياه والأملاح من الجسم.

وتابع "البنا"، أن تأثير هذه الحالة يؤدي إلى انخفاض حجم الدم في الجسم، ما يزيد من تركيز المواد الكيميائية في الدم، ما يؤدي في النهاية إلى ارتفاع ضغط الدم، وكذلك يحدث ارتفاع ضغط الدم في أحيان عدة بفعل توسع الأوعية الدموية في درجات الحرارة العالية، في محاولة لتبريد الجسم، وهذا التوسع قد يزيد من ضغط الدم على الشرايين.

وأضاف الطبيب أن القلب يحتاج إلى مضاعفة جهده لضخ الدم وتبريده في الجو الحار، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى زيادة ضغط الدم.

تقلبات مستوى ارتفاع ضغط الدم

أشار دكتور حسام البنا، إلى أن تقلبات مستوى ارتفاع ضغط الدم يتم ملاحظتها بصورة أكبر للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع أو انخفاض مستوى ضغط الدم على حد سواء. ونصح بشرب الماء لتجنبها ومنع جفاف الجسم.

وأضاف "البنا"، أن شرب المياه والسوائل هنا لم يتوقف فقط على وقت العطش، بل حتى في حالة عدم الشعور بالعطش يجب على الجسم تناول كميات وفيرة من المياه.

ووفقًا له، يجب اعتبار أن الأدوية المخفضة لضغط الدم، تلك التي يتناولها الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن تعمل بفعالية أكبر في الطقس الحار، وهنا عليهم استشارة الطبيب. 

اقرأ أيضًا: 6 علامات مبكرة على الإصابة بمرض السكري