هل ينجح دواء «سانوفي الفرنسية» في القضاء على «كورونا»؟

أكدت مجموعة سانوفي الدوائية الفرنسية الشهيرة، أن دواء بلاكنيل الذي تنتجه منذ عقود، برهن عن فاعليته في معالجة مرضى فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت سانوفي الدوائية، عن إمكانية إنتاج ملايين الجرعات من «بلاكنيل»، لمعالجة مايقدر بـ 300 ألف مريض محتمل.

[caption id="attachment_70080" align="alignnone" width="780"]كورونا صورة أرشيفية[/caption]

في البداية، بيّن متحدّث باسم سانوفي، أن المجموعة تتعهد وضع دوائها في متناول فرنسا وتقديم ملايين الجرعات، الكافية لمعالجة 300 ألف مريض، بناءً على النتائج المشجعة لدراسة أجريت على هذا الدواء.

وأكد المتحدث، أن المجموعة الدوائية مستعدة للتعاون مع السلطات الفرنسية لتأكيد هذه النتائج.

من جهته، كشف البروفسور ديدييه راوول؛ مدير المعهد الاستشفائي الجامعي في مرسيليا، أنه أجرى تجربة سريرية أظهرت أن هذا العقار يمكنه أن يساهم في القضاء على فيروس كورونا القاتل.

وبين راوول، أنه قام بإجراء التجربة على 24 مريضًا بالفيروس، وجاءت النتيجة باختفاء كورونا من أجسام ثلاثة أرباع المرضي، بعد ستة أيام من بدء تناولهم للعقار الخاص بشركة سانوفي الفرنسية.

وفي ذات السياق، أشادت سيبيث ندياي؛ المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية، بالتجربة السريرية، ووصفتها بالواعدة، لافتة إلى أنه سيتم إجراء المزيد منها على أكبر عدد من المرضى مع فريق مستقل عن البروفسور ديدييه راوول. في حين، أكدت أنه حتى هذه المرحلة ليس لديهم أي دليل علمي، على أن هذا العلاج فعال.

يعد بلاكنيل، عقار مكون من جزيئات “هيدروكسي كلوروكين”، ويستخدم منذ عقود في معالجة الملاريا، وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمراء والتهاب المفاصل.

اقرأ أيضًا:

من بلازما المتعافين.. «كوريا الجنوبية» تسعى لاكشتفاف علاج لـ«كورونا»