هل يحدث الحمل طوال الشهر؟.. مختصة توضح التوقيت الصحيح

بعد الزواج مباشرة عادة ما ينتظر الزوجان الخبر الجميل وهو "الحمل"، كما أن بعض السيدات تكون دقيقة جدًا من خلال ضبط موعد الزواج مع فترة الدورة الشهرية حتى يحدث الحمل بعد الزواج مباشرة.

لكن قد يغيب على البعض أن الحمل لا يحدث طوال الشهر بل له فترة محددة تزيد فيها فرص الحمل، وتعرف بـ "فترة التبويض" وهي الفترة التي يمكن فيها للمرأة أن تحمل.

وخلال هذه الفترة تحدث الإباضة عندما يطلق المبيضان البويضة، ويمكن أن يحدث الحمل إذا تم تخصيب البويضة من قبل حيوان منوي؛ حيث تعيش البويضة لمدة 12 إلى 24 ساعة بعد إطلاقها.

متى يحدث الحمل؟

ومن جانبها، أكدت الدكتورة مها النمر، استشاري نساء وولادة، أن الحمل يحدث في فترة التبويض فقط وليس طوال الشهر، موضحة أن من "تخطط للحمل عليها تحري فترة التبويض بدقة".

كما أشارت "النمر" - في سلسلة تغريدات متعلقة بالحمل عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، إلى أن العلاقة اليومية لا تزيد فرص الحمل، معلقة: "ليس المهم عدد مرات العلاقة ولكن توقيتها الصحيح".

وأكدت أنه من "المهم أن تكون موعد العلاقة في فترة التبويض، لضمان حدوث الحمل"، مؤكدة "ضرورة انتظام الدورة الشهرية لتنظيم الحمل ومعرفة فترة التبويض بدقة".

الفترة الآمنة لعدم حدوث الحمل

أما عن الفترة الآمنة لتجنب حدوث الحمل، لفتت الدكتورة مها النمر، أن هذه الفترة هي التي لا يتوقع فيها التبويض، ويكون الجماع خلالها آمنًا لمن لا تريد الحمل ولا تريد استخدام موانع حمل. بشرط أن تكون في الدورة المنتظمة.

كما أضافت: "فترة التبويض واحتمال حدوث الحمل من يوم 10 - 21 يوم من الدورة، لذا الفترة الآمنة 4 أيام بعد الطهر مباشرة و7 أيام قبل ما تنزل الدورة"، لافتة إلى أن "المدة المذكورة محسوبة على أقصر دوره 26-28 يوم".

 

اقرأ أيضًا: وسائل منع الحمل غير هرمونية.. 5 منها لا تؤثر على النفسية