هل البيض من أسباب ارتفاع الكوليسترول؟

قال الدكتور فهد الخضيري؛ العالم المتخصص في المسرطنات، أن كل من البيض والدهون الطبيعية (السمن) ليست من أسباب ارتفاع الكوليسترول، إذا تم تناولها باعتدال.

وأضاف الخضيري، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة «تويتر»، أن أكبر أسباب ارتفاع الكوليسترول هو ما يفرزه الكبد.

وأشار إلى أن ذلك يرجع لعدة عوامل كثيرة والتي من أبرزها: "وراثي، أو إفراز طبيعي من الكبد يزداد سوءا مع التدخين والسمنة والسكري".

وأشار الدكتور فهد الخضيري، إلى أن زيادة استهلاك المعجنات، هي التي تجعل الكبد يحولها إلى كوليسترول. كما أن كل من المقليات والسكريات، قائلا: «اتركوا المعجنات تصحّوا».

من جهة أخرى، كان الخضيري، قد أوضح أن التمر الهندي مفيد في العمل على تقليل نسبة الدهون السيئة.

كما أنه يعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع بنسبة مقبولة علميًا (5%)، وفي كلتا الحالتين لا يجب أن يعتبر التمر الهندي بديلًا عن الأدوية للمرضى.

وفي سياق متصل، كان الدكتور خالد النمر؛ استشاري طب القلب وقسطرة الشرايين، قد أكد أهمية المتابعة الدورية لأدوية الكوليسترول.

وأوضح النمر، أن أدوية الكوليسترول قد تؤدي لرفع إنزيمات الكبد. وبيّن أن ذلك يعتبر عَرَض جانبي، لهذا يجب متابعتها بصفه دورية.

وكشف الدكتور خالد، أهمية التحكم بالكوليسترول؛ وذلك بسبب فائدته في أي مرحلة عمرية. هذا بجانب فائدته الكبرى في الوقاية من الجلطات.

وأضاف: أنه يفضل بدء التحكم فيه في مرحلة الثلاثينات من العمر بدلًا من بدء ذلك في مرحلة الستينيات.;

 

اقرأ أيضًا: الحبة السوداء لخفض الكوليسترول الضار.. أسرار مذهلة