معرض صنع في السعودية 2.. العراق ضيف شرف

بعد النجاح المبهر الذي حققه معرض صنع في السعودية في نسخته الأولى، تحل العراق ضيف شرف معرض صنع في السعودية 2؛ امتدادًا للعلاقات الاقتصادية المتينة بين البلدين الشقيقين.

وتأتي النسخة الثانية من المعرض، والمقرر إطلاقها خلال الفترة من 16 – 19 أكتوبر الجاري تحت شعار «الصنعة سعودية» بواجهة الرياض للمعارض، بمشاركة أكثر من 24 شركة عراقية من قطاعات متعددة.

العراق ضيف شرف صنع في السعودية 2

كما يمثل اختيار العراق كونها ضيف شرف للمعرض، ركيزة مهمة يبنى عليها العديد من الشراكات الإستراتيجية في الجوانب الاقتصادية والتجارية التي سيعززها وجود نخبة من الشركات الوطنية المشاركة في المعرض.

كذلك فهو يعد فرصة لجذب المشترين المحتملين والدوليين وممثلي القطاعات؛ إذ يضم أكثر من 100 شركة وطنية سعودية مشاركة.

العلاقات بين المملكة والعراق

وشهدت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المملكة والعراق نموًا ملحوظًا. وذلك عقب تأسيس مجلس التنسيق السعودي العراقي في 2017م؛ مما أسهم في زيادة التبادل التجاري.

علاوة على توفير فرص استثمارية في المجالات كافة، منها المجالات التجارية والزراعية والصناعية. وقد عمل المجلس على إزالة جميع العوائق وشجَّع على الاستثمار في جميع المجالات التنموية.

كما سجلت صادرات المملكة العربية السعودية غير النفطية إلى جمهورية العراق خلال السنوات الـ5 الماضية (2018م - 2022م) ما قيمته 14.8 مليار ريال.

وجاء فيها قطاع "مواد البناء" بصفته أعلى القطاعات المصدّرة خلال الفترة بقيمة بلغت 4.42 مليارات.

معرض صنع في السعودية

ويهدف معرض صنع في السعودية؛ إلى إبراز صورة المنتجات والخدمات الوطنية للزوار. وذلك لدعم الصناعات الوطنية وتعزيز جودتها المنافسة وفقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

كما يهدف إلى تقديم تجربة زائر تثري المعرفة الصناعية وترفع الولاء والطلب على المنتج الوطني. وذلك حتى يصبح خيارًا مفضلًا لدى المستهلك محليًا وعالميًا.

ويذكر أن هيئة تنمية الصادرات السعودية، أطلقت برنامج صنع في السعودية بالتعاون مع شركائها في المنظومة الصناعية، خلال الربع الأول من عام 2021.

وجاء ذلك برعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع. وفق رؤية محددة لدعم المنتج الوطني وجعله الخيار الأفضل للمستهلك.

اقرأ أيضًا: معرض صنع في السعودية 2.. هذا موعد انطلاقه وأبرز فعالياته