ولي العهد يطلق المخطط العام لمطار أبها الدولي الجديد بمواصفات عالمية

أطلق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظه الله، المخطط العام لمطار أبها الدولي الجديد.

 مطار أبها الدولي الجديد

ومن المقرر، أن يتم بناء مطار أبها الجديد بهوية معمارية متسقة مع تراث منطقة عسير؛ ليصبح معلمًا بارزًا من المعالم المميزة بالمملكة

وسيأتي المطار الجديد مع صالة مساحتها تصل إلى 65 ألف متر مربع مقارنة بنحو 10 آلاف وخمسمائة متر مربع للمطار الحالي.

[caption id="attachment_233890" align="aligncenter" width="1518"]ولي العهد: استضافة المملكة كأس العالم 2034 تعكس نهضتها الشاملة سمو ولي العهد[/caption]

إضافة إلى ذلك، سيتم  إنشاء جسـور إركاب، وإنشاء منصات جديدة وخدمات ذاتية لإنهاء وتسهيل إجراءات السفر. كما سيتم بناء مواقف سيارات بطاقة استيعابية عالية، ومن المخطط الانتهاء من المرحلة الأولى بحلول عام 2028.

كما يتميز المطار الجديد بتصميم معماري لا يتقادم عبر الزمن. وذلك في ظل تقنيات متطورة، من خلال توظيف استراتيجيات التصميم البيئية المستدامة؛ لإيجاد بيئةٍ داخلية قابلة للتكيف والانسجام مع الطبيعة. كما تحاكي الثقافة السعودية، لتوفر تجربة سفر مميزة، بكفاءة عالية تسهم بتوفير خدمات انسيابية للزوار والمسافرين.

وسيكون المطار قادرًا على استيعاب أكثر من 13 مليون مسافر سنويًا مقارنة بالقدرة الحالية التي تقدر بـ 1,5 مليون مسافر. وذلك بزيادة عشرة أضعاف الطاقة الحالية.

إضافة إلى تشغيل أكثر من 90 ألف رحلة سنويًا مقارنة بـ30 ألف رحلة حاليًا. كما سيصبح عدد البوابات في المطار الجديد 20 بوابة. كما سيحوي المطار 41 منصة لإنهاء إجراءات السفر، وإنشاء 7 منصات جديدة للخدمات الذاتية.

ويذكر أن مطار أبها الجديد، سيسهم في تعزيز ريادة منطقة عسير كوجهة عالمية جاذبة. كما سيسهم في تحقيق مستهدفات الاستراتيجيات الوطنية المتسقة مع رؤية السعودية 2030، كاستراتيجية عسير "قمم وشيم"، والاستراتيجية الوطنية للطيران التي تهدف لزيادة عدد الوجهات إلى 250 وجهة و330 مليون مسافر، ومستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسياحة.

اقرأ أيضًا: وجهة البحر الأحمر أحد آخر كنوز العالم المخفية على أرض المملكة