معرض دبي للخط العربي.. لوحات كلاسيكية وواقع افتراضي

يشهد معرض دبي للخط العربي الذي انطلق في إمارة دبي يوم 27 أبريل، وتستمر فعاليته حتى 5 مايو الجاري عرض أعمال لمجموعة كبيرة من الخطاطين الذين يستخدمون هذا الفن للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم وإبداعاتهم.

ويشهد المعرض مشاركة 50 خطاطًا من مختلف الدول، كالإمارات والسعودية والبحرين والصين وباكستان وتركيا وسوريا وإيران وروسيا والمغرب، قدموا أكثر من 80 أيقونةً فنية توزعت على أقسام المعرض المختلفة، ليحظى القسم الكلاسيكي بنصيب الأسد من خلال 53 لوحة، ويتهادى 23 عملاً في زوايا الفن المعاصر، ويتألق 15 عملًا أنيقًا في قسم الزخارف.

القسم التفاعلي

ويعيش الزائر تجربة الواقع الافتراضي في القسم التفاعلي للمعرض، ويمارس أنشطة تفاعلية تم تسخير التكنولوجيا فيها بشكل مبتكر ما يثري حصيلته المعرفية، ويستمتع بمشاهدة الخطّاط وسام شوكت أثناء عمله في الاستوديو الخاص به، ويجول في فضاءات إبداعه الرحبة، كما يشاهد كتابة الخط العربي بالضوء، ليكون بذلك شاهدًا على تجربة تفاعلية مميزة.

ويشاهد الزائر، خلال الرحلة، خريطة التفاعلية تعكس تاريخ تطور الخط العربي، وتزود الزوار بمعلومات غنية حول تطور الأبجدية العربية المخطوطة انطلاقًا من التهجئة المختلفة للخط النبطي، واستخدام الخط الكوفي الزاوي وخط النسخ المدوَّر على حد سواء.

لوحات المعرض

وتم خلال المعرض عرض العديد من اللوحات الكلاسيكية والتي امتازت بالاحترافية العالية والإتقان للعديد من الفنانين، منهم نرجس نور الدين، وخالد الجلاف، وحاكم غنام، وعميد رباني، ومحمد صفارباتي، فاطمة الظنحاني، وعمران البلوشي، وإبراهيم الزاير، وغيرهم.

وطرح قسم الزخارف العديد من الأعمال المقدمة من بعض المبدعين، ومنهم عائشة بن إبراهيم، ومحمد نباتي، وعبير أحمد فرغلي، وفاطمة أوزجاي، وهيا الكتبي، وشيما سينار، ووقار أحمد، ومحمد أقاميري.

وبرز في أقسام الفن المعاصر باقة من الأعمال من بعض المبدعين، ومنها جمال عبد الرحيم، وخالد الساعي، ونجا مهداوي، ومطر بن لاحج، وعبدالقادر الريس، ومحمد أبو النجا، وغيرهم.