مصممة الأزياء «الهنوف»: اختيار فستان زفاف العروس أسعد لحظات حياتي

ــ وضعتُ بصمةً في عالم فساتين الزفاف بنكهة سعوديَّة

ــ كنتُ العارضة السعودية الوحيدة بمعرض الريجنسي في الكويت

جدة – هند حجازي

تُعد مهنة تصميم الأزياء من أولى المهن التي اشتغلت بها السعوديات، ومنهنَّ مَن تميَّزن وأبدعن فيها ونافسن بها دول الخليج، والعالم العربي والغربي.

وجاءت منهنَّ فتاة سعوديَّة -رغم صغر سنِّها- وضعت لها حلمًا، واستطاعت الوصول إليه بتصميم فستان تُساهم به في تحقيق حلم كل عروس بإطلالة ساندريلا، تخطف الأنظار بالاهتمام بالتفاصيل الدقيقة من نوع الأقمشة، وطريقة التطريز، والفصوص المستخدمة

مصممة الأزياء السعودية الهنوف

وضعت بصمة بعالم الأزياء، وخاصَّة فساتين الأعراس بماركة سعوديَّة الأشهر الآن بالسعوديَّة (دار الهنوف).. إنها المصمِّمة السعودية "الهنوف"؛ التي التقت بها "الجوهرة" وكان معها هذا الحوار:
تميُّزك في تصميم الأزياء، دراسة أم هواية؟
- هي هواية وأعتبرُها موهبةً عائليَّةً ورثتها من والدتي، وجدَّتي. وبدايتي كانت في عام 2012.
 ما هي البصمة المختلفة التي تُميِّز تصميماتك؟
- نفتخرُ باستخدام أعلى معايير الجودة، فبصمتنا هي الاهتمام بأدقِّ التفاصيل من جودة الخياطة العالية جدًّا، وعلى نظام الـ(Haute couture)، وإتقان دمج الخامات من الدانتيل والورد، والتطريزات اليدوية، ومن ثَمَّ ترصيعهُ بكريستال سواروفسكي النمساوي.
 هل تذكرين تفاصيل أوَّل فستان صممتيه؟
- كان لعروسٍ من العاصمة (الرياض)، عبارة عن ثوب وتنورة تول، بقَصَّة الـ( Princess Cut) مع "طرحة" فرنسيَّة قصيرة.
 ما الخطوات التي تبدأين بها مع العروس عند تصميم فستانها؟
- اختيار فستان الزفاف من أكثر اللحظات سعادةً في حياة أي عروس، وهذه التجربة ممتعة.

هدفنا في تصميم فستان ليلة العمر؛ تحقيق حلم العروس، ونحب الاستماع لطلباتها، والتي نبني عليها التصميم، واختيار الأنسب لها، الذي يلائم قوامها، وتفاصيل الزَّواج.

 كلُّ عروس تريد أنْ تبدو متألقةً في يوم زفافها.. كيف تحققين لها ذلك؟
- بما يتناسب مع جو العرس، ومكان الحفل، الذي يعكس ذوقها وشخصيتها مع طلباتها؛ تحقيقًا لحلمها.

 هل تتكرر القطع عند "دار الهنوف" أم لكلِّ عروس تصميمٌ خاصٌّ بها؟
- تصاميمنا تندرج ضمن تصنيف الـ(هوت كوتور)، حسب طلب عميلة معيَّنة، تكون مصنوعة من القماش عالي الجودة، والخامات المكلفة، ومخيَّطة باهتمام بالغ بالتفاصيل، وعلى أيدي أمهر الخيَّاطين الأكثر خبرة وقدرة، وغالبًا ما يستغرق تحضير القطعة الواحدة وقتًا طويلًا.

وغالبًا نعتمد تصميمًا مختلفًا لكلِّ عروس، وأيضًا لدينا أقمشة، وتصاميم بنظام (Limited edition) قطعة واحدة.

 هل للون البشرة ومقاسات الجسم دورٌ في تحديد ملامح تصميم فستان الزفاف؟
- عند اختيار فستان الزفاف المناسب، يجب الأخذ بعين الاعتبار شكل الجسم، ولون البشرة، فمهمَّته أن يُبرِز جمال جسم العروس، وإخفاء عيوبه.

أيضًا، الموسم والمكان الذي يُقام فيه الحفل، والذي أستوحي التصميم من روح ديكوراته، وعلى العروس ألاَّ تنساق وراء الموضة، فلدينا نقاط أهم تُضفي جمالًا وتناسقًا على فستان زفافها.

 ما تفاصيل تصميم الفستان التي تحرصين على انتقائها من أفضل الأنواع والشركات؟
- تفاصيل الأقمشة الراقية والفاخرة؛ منها الفرنسيَّة، والإيطاليَّة، والبريطانيَّة، والجمع بين أنواعها، مع إبرازها بالتطريز والكريستال، أيضًا قصَّاتنا المميَّزة، والطرح الطويلة.
 لماذا اخترتِ التخصُّص في فساتين الزفاف دون غيرها؟
- فستان الزفاف مهمٌّ جدًّا في حياة المرأة، تصاميمنا المَلكيَّة، والخامة الفاخرة لا تليق إلاَّ بملكة الحفل وهي العروس.
 هل تُشرفين على جميع مراحل التصميم.. من استقبال العروس، إلى مرحلة البروفة والتسليم؟
- يسعدني أن أكون مشاركةً للعروس فرحتها، والاهتمام بكلِّ تفاصيل التصميم والتنفيذ، إلى مرحلة الإشراف على إطلالتها في يوم زفافها، فهي لحظات ممتعة، نتعامل معها بكلِّ حبٍّ وعطاء بلا حدود.
 كنتِ العارضة السعودية الوحيدة في معرض الريجنسي الفاخر للزَّفاف بالكويت.. ماذا أضافت لكِ هذه التجربة؟
- تجربةٌ جميلةٌ ممتعةٌ على مستوى الخليج والوطن العربي، وسعيدة جدًّا كوني ممثلة المملكة العربية السعودية والعلامة التجاريَّة السعوديَّة الوحيدة العارضة فيه، وبحمد من الله وتوفيقه نال عملي إعجاب الجميع، وكذلك مشاركتي في معرض (سرواوفسكي) العالمي في دبي.
 حدثينا عن تجربة تدشين أحذية العرائس في باريس
- من المعروف عني حبُّي واهتمامي الكامل بتفاصيل إطلالة عروستي، ومن شدَّة حرصي أطلقتُ خط أحذية العرائس في باريس، المصنوعة من أفخر الخامات والدانتيلا الفرنسيَّة، مثل درجات ألوان الفساتين، وأيضًا مرصَّعة بالكريستال، والأهم المريحة، وبارتفاعات وقياسات تُناسب عرائسنا.  بماذا تتميَّز مجموعة "دار الهنوف" لعام 2020؟

- تتميَّز بالمطرَّزات الكلاسيكيَّة البارزة، بأرضيَّات من الدانتيلا الفرنسيَّة، ودرجات الأوف وايت، واللَّحمي، والبيج. كما أنَّنا نُحضِّر للمجموعة المقبلة من فساتين المِلكة، والخطوبة تحت مُسمَّى (Bellarina collection)، من قماش التول الفرنسي، بالألوان الباستيل.

 ما هي خططك المستقبليَّة؟
- إن شاءَ الله سيكون لدينا فرع بالرياض، ودول الخليج، وفروع عالمية.

وقد نعرض في ميلانو ولندن، وكذلك في (أسبوع الموضة لفساتين الزفاف) في نيويورك، وهناك مشروعات أخرى نحضرها بين باريس وإسبانيا، كما في بيروت أيضًا، فنحن في حركة وتجدُّد دائم.

تردَّد اسم "دار الهنوف" مؤخرًا ضمن مشاهير السوشيال ميديا، ما شعورك حيال ذلك؟
- الحمد لله أعتزُّ وأفتخرُ بذلك، أنا إنسانة محبَّة شغوفة بعملي، وكل عروس تختارني لتصميم فستانها تصبح جزءًا من عائلة "دار الهنوف".
 أخيرًا؛ لمَن تريدين أنْ تقولي شكرًا؟
- الشكر لله أولاً، ثمَّ عائلتي التي دائمًا تساندني، وتمدُّني بالقوَّة، وتدفعني إلى الأمام.

بأجواء مسحورة وغامضة.. مجموعة نيكولا غلاس السابعة لخريف 2020