مستشار شرعي: يحق للفتاة العيش بمفردها.. وغضب سعودي يجتاح «تويتر»

تسببت تصريحات عبدالله آل معيوف ؛ المحامي والمستشار الشرعي، حول حق الفتاة في العيش خارج منزل عائلتها، في غضب الشارع السعودي، وسط مطالبات بتطبيق النظام في حقه.

مستشار شرعي

وأكد «معيوف»، خلال استضافته في برنامج «معالي المواطن»، أنه يحق للفتاة التي تبلغ سن الـ18 أن تستقبل بمفردها وتعيش خارج منزل عائلتها، موضحًا أنه لا يندرج تحت «التغيب».

وأشار إلى أنه على المجتمع السعودي تقبل هذا الأمر، فهو يعاني من سوء فهم في مسألة تغيب الفتاة عن منزلها، في حين أنه حق مشروع لها.

وعبر المتابعون على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» عن غضبهم من هذه التصريحات، مؤكدين أنها تخالف الأنظمة والقوانين في المملكة، لافتين إلى أنها تعد تحريضًا علنيًا على هروب الفتيات من عائلاتهن.

وطالب أحد المغردين، النائب العام السعودي بتطبيق النظام على «معيوف»؛ نظرًا لعدم امتلاكه إذن من الدولة للإفتاء، ومخالفته للأمر الملكي القاضي بحصر الفتوى في جهة رسمية، تتحمل الفتوى، وتعي عواقب تلك الفتاوى.

وكتب: «إلى معالي النائب العام وفقكم الله، نأمل أن يطبق النظام على هذا الإنسان الذي ليس لديه إذن من الدولة للافتاء، ومخالفته للأمر الملكي، الذي حصر الفتوى في جهة رسمية، تتحمل الفتوى وتعي عواقب تلك الفتاوى».

وعلقت أخرى: «ياترى هل هذا الشخص عنده بنات يخاف عليهم ويحبهم ويحميهم، كلام غير منطقي وتحريض واضح وصريح للبنات بالخروج عن أسرهم، أمر محزن نسأل الله السلامة».

ووفقًا للقانون السعودي، فإن هروب الفتيات والتغيب يعدان جريمة جنائية يُعاقب عليها وتحول للقضاء للفصل بها، إذ تتراوح العقوبة ومدتها بحسب ما يراه القاضي؛ لما فيه من إخلال بقواعد الأسرة المسؤولة عن الفتاة.

اقرأ أيضًا: «هيا الشمري» أول سعودية تعمل مساعد قاضٍ في محكمة أمريكية