الالتهاب السحائي.. أسبابه وأعراضه

لا يعلم الكثير من الأمهات ما هو الالتهاب السحائي وخاصة أنه مرض خطير يصيب الأطفال وينتقل عن طريق العدوى، ويؤدي إلى الوفاة في أغلب الأوقات.

ما هو الالتهاب السحائي؟

مرض التهاب السحايا "السحائي": هو التهاب الأغشية الرقيقة المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي، وينتج الالتهاب عن العدوى البكتيرية، الفيروسية وغيرها من الكائنات الحيّة الدقيقة المُمرضة.

وهذا المرض عندما يصيب الطفل تتكاثر بكتيريا عدوى التهاب السحايا المعروفة بـ"المكورات السحائية" في الدم والخلايا المستهدفة حول الشعيرات الدموية، وقد تؤدى أضراره إلى تلف الشعيرات الدموية وتسرب الدم.

وذلك يجعله يظهر  في شكل طفح جلدي وردي أو أحمر أو أرجواني خافت، ومع تفاقم العدوى وانتشارها، يصبح الطفح أكثر وضوحًا، وتنمو البقع أغمق وأكبر.

وفيما يلي نتعرف على أنواع وأسباب مرض الالتهاب السحائي:

أسباب التهاب السحايا البكتيري :

-البكتيريا العقدية الرئوية. -بكتيريا المكورة السحائية. -البكتيريا الليسترية المستوحدة، وهي سبب مهم لالتهاب السحايا عند الأولاد أقل من شهر ولدى الحوامل والأشخاص أكبر من 55 عامًا وضعيفي المناعة من كل الأعمار.

أسباب التهاب السحايا الفيروسي:

-الفيروسات المعوية، كالفيروسة السنجابية المسببة لشلل الأطفال. -فيروس نقص المناعة المكتسبة. -الفيروس الهربيسي البسيط. -الفيروس المسبب للنكاف.

ونجد أن التهاب السحايا الفيروسي يكون شائعًا عند الرضع، كما أنه يتطور نتيجة لنزلات البرد والقروح الباردة والإنفلونزا والإسهال.

والسبب أن تلك الفيروسات التي تسبب هذه الحالات الشائعة تسبب أيضًا التهاب السحايا الفيروسي.

أسباب التهاب السحايا الفطري:

وهذا النوع مرتبط بحقن العقاقير الدوائية الملوثة في النخاع الشوكي؛ لذلك يجب الحذر منها عند تناول تلك العقاقير والتأكد من صحتها.

أعراض إصابة الطفل بالالتهاب السحائى:

الأطفال المصابون بهذا المرض يظهر عليهم بعض من العلامات وأعراض عدوى مختلفة عن البالغين، وهي:

الحمى.

اليرقان.

تصلب الجسم أو الرقبة.

البكاء بنبرة عالية.

النعاس وصعوبة الاستيقاظ.

سرعة الانفعال والغضب.

عدم الشعور بصحة جيدة والضعف أثناء الرضاعة الطبيعية.

الغثيان والقيء.

اقرأ أيضًا: أطعمة تساعد الطفل على المذاكرة.. منها التوت والبيض