لماذا يزداد ألم المريض النفسي؟.. 6 أسباب «المجتمع» على رأسها

يزداد ألم المريض النفسي، على الرغم من وجود الكثير من الأفراد حوله، حيث تسوء صحته النفسية باستمرار، وذلك يرجع إلى أن المجتمع يحاول علاجه بشكل خاطئ.

يظن الكثير من أفراد المجتمع، أنهم يحاولون مع المريض النفسي للتخفيف عنه، ولكنهم يحاولون في الاتجاه الخاطئ بأساليب تؤدي لتفاقم مشاكله النفسية وليس العكس.

وعامة تعتبر الصحة النفسية من الأشياء التي يحاول دائمًا الشخص الحفاظ عليها على الرغم من المشاكل التي تحيطه من كل اتجاه. ولكنه يفشل في كثير من الأوقات نتيجة لعدة أسباب حوله.

أسباب زيادة ألم المريض النفسي

وفي هذا السياق، كشف الدكتور أسامة الجامع، الأخصائي والمعالج النفسي، أن هناك عدد من الأسباب التي تؤدي لزيادة شعور المريض النفسي بالألم.

وأشار الجامع،  في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس، إلى أنه يزداد ألم المتألم النفسي في حالة إذا تم التالي:

- في حالة لومه بشكل مستمر لعدم التصرف الصحيح من وجهة نظرهم (المفروض أنك تعمل كذا).

- عندما يتم مقارنته بآخرين لديهم نفس تجربته. (لماذا لا تكون مثلهم).

- عند تجاهل ألمه النفسي (ما فيك إلا العافية).

- كذلك في حالة اتهامه بالتقصير بالعبادات (بعدك عن الله هو السبب).

- في حالة إذا تم تسفيه بشأن ما يتألم بشأنه.

- كذلك في حالة إلقاء عليه النصائح، محاضرات عند أول لقائه.

طرق علاج المشاعر السلبية

وكان أوضح الدكتور أسامة الجامع؛ الأخصائي والمعالج النفسي، في وقت سابق، أهم طرق علاج المشاعر السلبية، هو الاستماع لها. فهي أفضل طريقة لعلاجها والتخلص منها.

وكشف الدكتور عبر حسابه على موقع إكس، أنه من طرق علاج المشاعر السلبية هو أن الاستماع لها، ربما تريد أن تخبرك شيئًا، أو تتعلم منها شيئًا.

وتابع: «لكن ما نفعله هو عكس ذلك تمامًا، فنحن نرفض وجود مشاعر سلبية، ربما لأننا قدوات، أو شخصيات قوية، أو أصحاب مناصب عليا».

وأضاف الجامع: «ونقول لا تناسبنا إلا المشاعر الإيجابية، فالناس اعتادت أن ترانا كذلك، وهنا تنشأ بذور الاضطراب النفسي».

وأشار الأخصائي أنه عندما يجلس مع المراجعين للعيادة النفسية، فهنا يتم اكتشاف كمًا هائلًا من الطرق الخاطئة في التعامل مع هذه المشاعر. مبينًا أنه يبدأ عدة جلسات لإعادة تقييم كيف يتعامل الشخص مع مشاعره.

لافتًا إلى أن المشكلة ليست في وجود شعور سلبي. وإنما تبدأ في الطريقة الخاطئة عند التعامل مع المشاعر السلبية.

وأوضح كشفت الأبحاث التي تم إجراءها على المخطط العاطفي، أن الأشخاص الذين يتضايقون بسبب إصابتهم بالحزن وتعكر المزاج والشعور بالوحدة. فهم لديهم رفض لوجود تلك المشاعر».

وتابع: «حيث يريدون مشاعرهم سليمة باستمرار، وهذا يزيد من فرص تدهور صحتهم النفسية». كما قدم الجامع نصيحة بأهمية تقبل المشاعر الإيجابية وغيرها كما هي.

اقرأ أيضًا: تحسين الصحة النفسية بـ5 سلوكيات يومية مهمة