لحماية الكائنات الفطرية بالطبيعة.. عقوبة مالية على المتسبب في الإضرار بها

شدد المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، على حظر الإضرار بالكائنات الفطرية في الطبيعة، بأي شكل من الأشكال، وذلك وفقًا للائحة التنفيذية لحماية الكائنات الفطرية، ومنتجاتها ومشتقاتها.

وأعلن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، عبر حسابه الرسمي على منصة «إكس»، أن عقوبة الإضرار بالكائن الفطري، المتواجد بالطبيعة، تصل إلى غرامة مالية، قدرها 5 آلاف ريال.

5 آلاف ريال عقوبة الإضرار بالكائنات الفطرية

وفي ضوء الحفاظ على الكائنات الفطرية، كان المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، قال في وقت سابق، إن «العقعق العسيري»، من الطيور المهددة بالانقراض، التي تستوطن المملكة دون غيرها.

وأضاف المركز، أن هذا الطائر يوجد في جبال عسير، ويعيش عند ارتفاع يفوق٢١٠٠م، في غابات العرعر.

وفي سياق آخر، أعلن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، السيطرة على «تمساح طليق»، في أحد الشوارع بالمنطقة الشرقية، وفقا لبيان صدر عن المركز الأربعاء الماضي.

المركز يسيطر على تمساح طليق

وقال المركز في بيانه: «بالتعاون مع الجهات المختصة، تمت السيطرة على تمساح طليق في المنطقة الشرقية.

وذلك بعد تلقي بلاغ، عن وجود الكائن في أحد الشوارع، لنقله إلى مركز الإيواء التابع للمركز».

ويسعى المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، في المملكة العربية السعودية، إلى حماية التنوع البيولوجي في المملكة.

وذلك من خلال، تطوير وتنفيذ خطط، للتصدي للأخطار، التي تتعلق بالحياة الفطرية، في البر والبحر، وإعادة تأهيل الأنواع، التي انقرضت من البرية والأنواع المهددة بالانقراض.

وتأسس المركز، في عام 2019 بموافقة مجلس الوزراء، بعد إلغاء الهيئة السعودية للحياة الفطرية.

وتقوم رؤية المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، على بناء حياة فطرية وتنوع إحيائي، ونظم بيئية برية وبحرية مزدهرة ومستدامة.

ويوفر موقع المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية لزواره، نافذةً مباشرةً وميسرةً، للاطلاع على المعلومات والتشريعات والنشاطات، المتعلقة بعمل المركز، مما يوفر لهم الجهد والوقت، وأعباء ومشقة المراجعة المباشرة لمقر المركز.

وللدخول إلى موقع المركز من هنـــــــا

اقرأ أيضا: «الحياة الفطرية» تُحذر من إطعام قرود البابون وتوضح غرامة المخالفة