الأول من نوعه.. «الحياة الفطرية» تصدر تصريح لإكثار طائر الحبارى في المملكة

أعلن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، عن إصدار أول تصريح رسمي لإنتاج طائر الحبارى في المملكة العربية السعودية، وذلك لإحدى المراكز المتخصصة في هذا المجال. ويعد هذا التصريح الأول من نوعه حتى الآن، مع مدة صلاحية تمتد لعام قابل للتجديد.

وتستهدف هذه الخطوة، التسريع من تغطية حاجة المملكة العربية السعودية، من الحبارى. وذلك عبر إشراك مؤسسات القطاع الخاص الوطنية وإسهامها بشكل مباشر في توفير حلول لزيادة أعداد الكائنات الفطرية بشكل علمي وممنهج، بما يسهم إيجابا في رفع مستوى التوازن البيئي مع تحسين التنوع الأحيائي في المملكة.

كما ينتظر أن تشهد الفترة المقبلة منح المزيد من التراخيص المشابهة على خلفية الاهتمام المتزايد من قبل القطاع الخاص بمراكز الاكثار للكائنات الفطرية المستهدفة مثل الحبارى وغيرها بقية الكائنات الفطرية.

ومن جانبها، أوضحت الجهة الحاصلة على الترخيص أنها ستعمل وفق ضوابط علمية وبواسطة كفاءات سعودية متخصصة بمعايير عالية الجودة. كما تستهدف في مخططاتها العمل على إنتاج 15 ألف طائر حبارى بحلول عام 2026 خاصة مع امتلاكها لخبرات واسعة في مجال إكثار الكائنات الفطرية مع مساحات شاسعة للمشروع تتجاوز مساحته 500 الف متر مربع، مما يوفر المزيد من البيئة المثالية لعملية الإطلاقات الخاصة بالحبارى وعمليات إكثارها.

كما تهتم بتهيئة طيور الحبارى حتى بعد إطلاقها لضمان جودة المنتج والحفاظ على مطابقة اشتراطات المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية.

اقرأ أيضًا :«الحياة الفطرية» تكشف حقيقة تجول نمر عربي نادر في جبال عسير