كيف تحتفل الدول العربية بشهر رمضان؟ (2/2)

مع حلول شهر رمضان الكريم، تنظم العديد من الدول العربية الاحتفالات المختلفة لاستقباله، وإقامة شعائره، وفروضه، مع الحفاظ على البهجة التي تنتشر فور قدومه.

وتستعرض مجلة "الجوهرة"، على جزئين، طرق احتفال الدول العربية، بالشهر الكريم وفقًا لعاداتهم المختلفة؛ وكان الجزء الأول شمل كلًا من: "مصر، السعودية، الإمارات، فلسطين، الجزائر، المغرب، الأردن".

ونستعرض في الجزء الثاني طرق الاحتفال بشهر رمضان في الدول التالية:

سوريا

تُزين الشوارع بالأنوار والمصابيح، وتعليق لافتات تهنئة بحلول الشهر الكريم؛ حيث يكتب أهالي سوريا على بعض اللافتات "أهلًا بك يا رمضان"، والبعض الآخر يحرص على كتابة أحاديث نبوية عن فضل الشهر الكريم.

الكويت

تتلخص ملامح رمضان بالكويت، في إقبال الناس على المساجد، وتلاوة القرآن، والذهاب إلى الأسواق والدواوين والسهر، وهناك مظاهر أخرى كثيرة من التواصل مع الأرحام، وإعداد الولائم، ودعوة العائلات لها، وتبادل الزيارات، وحضور دروس العلم بالمساجد.

العراق

يبدأ رمضان في العراق قبل قدومه بأيام عديدة؛ فتكون الحركة غير اعتيادية في الأسواق والمحلات، لتدل على مجيئه الكريم.

ويشتري المسلمون مستلزمات رمضان، قبيل حلوله بحوالي عشرين يومًا، وتوضع الزينة والإنارة الضوئية على المحلات.

سلطنة عمان

تتحوّل القرى العمانية طوال أيام الشهر إلى أسرة واحدة، وينتشر في كل ربوع عمان أجواء من الحب والتآلف على مأدبة الإفطار، وعقب صلاة التراويح يجتمع أبناء القرية وشبابها وشيوخها في حلقات يستمعون فيها إلى بعض الدروس، والمحاضرات الدينية التي تدور حول فضل الشهر الكريم.

السودان

يعد الشعب السوداني مكونات شراب شهير يسمى "الحلومر"، وهو يصنع من عدة مواد أهمها الذرة والتوابل، كما يعرف عنهم الإفطار في المساجد وفي الساحات التي تتوسط الأحياء، وعلى الطرقات.

وقبل الغروب بدقائق، تظهرالتجمعات على شكل حلقات خلال لحظات الإفطار لدعوة المارة، إلى تناول الإفطار معهم.

لبنان

تزدحم الطرقات اللبنانية بالناس، خاصة ساعة الإفطار، ويتم تركيب الزينة في الطرقات، كما تزدحم الجوامع بالمصلين لإقامة صلاة التراويح.