قواعد هامة لاحتراف إتيكيت التعامل مع الآخرين

يعتبر الإتيكيت من أهم أسس أسلوب الحياة في طريقها نحو المثالية، ويتضمن الكثير من المفاهيم الإيجابية التي يجب أن يذخر بها المجتمع، من احترام، تقدير، او لباقة.

وتستعرض مجلة "الجوهرة" أهم 5 قواعد في عالم الإتيكيت، يمكنك من خلالها احتراف دنيا الأصول والذوق في التعامل.

الاحترام

يعتبر الاحترام القاعدة الذهبية لبناء عالم مميز، معروف أسسه من الإتيكيت، وتبدو تلك الصفة واضحة في التعامل مع الآخرين، سواء في الحياة الخاصة، أو المهنية، وتُطبق في كافة المواقف اليومية.

استخدم عقلك، وتعامل مع الآخرين بهدوء، ولا تبخل في تقديم الاعتذار المسبق؛ فكما تريد أن يُعاملك الناس، عليك معاملتهم بالمثل.

وتشمل تلك القاعدة، احترام الوقت، وعدم إضافة وقت الآخرين، مع احتراف سياسة التواصل.

بداية الحديث

اتيكيت المحادثة مع الاخرين يشمل تقديم التحية، على أن يكون كلامك محدد الموضوع ويتكون من نقاط واضحة، وإذا حدث وقام أحدهم بمقاطعتك استمع إليه وقم بالرد سريعًا ثم واصل حديثك.

حاول أن تكون مستمعًا جيدًا، ولا تقاطع الحوار إلا إذا كان هناك ضرورة، ومن إتيكيت الحوار مع الآخر هو الحفاظ على درجة صوت مناسبة ومسموعة.

يجب أن تنظر لمن تحدثه، وإذا كانت مجموعة عليك النظر إليهم بالتوالي؛ حيث يظهر هذا اهتمامك بهم، واحرص على وجود مسافة معقولة بينك وبينهم.

السفر

في حالة جلوسك في كرسي مجاور لأحدهم، عليك أن تلتزم مساحة الكرسي، ولا تضايق المسافر المجاور لك او تأخذ مساحة مخصصة له بدون استأذن، وذلك يشمل أيضًا مكان وضع الحقائب.

كما يجب مراعاة شعور الآخرين، عند الاستماع إلى موسيقى، وهنا يرجى استخدام سماعات الأذن.

أما إتيكيت الأكل اثناء السفر والتنقل، عليك أن تحرص على نظافة المكان الذي تجلس به، ولا تضايق الآخرين برائحة الطعام الذي تتناوله.

تناول الطعام

يجب مراعاة مضغ الطعام وفمك مغلق، وعدم التكلم أثناء مضغ الطعام، وعدم إحداث أصوات مرتفعة أثناء الأكل، وتقطيع الطعام، فالأفضل هو طلب طبق آخر.

حتى لا تملأ فمك بالطعام وتحدث مشاكل، يجب تقطيع الطعام قطعًا صغيرة مناسبة بحيث تستطيع مضغها بسهولة ومواصلة الحديث مع من ترافقهم دون مشاكل.

العمل

لابد من التواصل مع الآخرين وفريق العمل، سواء علي المستوي المهني والاجتماعي أيضًا، كما يتحتم مراعاة الحضور والانضباط في المواعيد.

حاول أن تكون عضوًا مساهمًا في العمل، وليس مصدرًا للإزعاج، قدّم أفكارك الجديدة لرئيسك في العمل عن كيفية إنجاز المهام بطريقة أفضل.