قصتك بمهرجانك.. كل ما تريد معرفته عن أفلام مهرجان البحر الأحمر السينمائي

أزاح مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الستار عن قائمة الأفلام المشاركة في النسخة الحالية، والتي تنطلق تحت شعار "قصتك بمهرجانك"؛ إذ يحتفي المهرجان بصناعة السينما على نطاق عالمي.

وكشف المهرجان، عن قائمة الأفلام السعودية، بجانب الأفلام الأخرى التي تم اختيارها في النسخة الحالية المقامة خلال الفترة من 30 نوفمبر وحتى 9 ديسمبر المقبل، فضلًا عن الأفلام التي تندرج تحت فئتي "روائع عربية" و"مسابقة البحر الأحمر".

الأفلام المشاركة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

وقع اختيار المهرجان لهذا العام، على 36 فيلمًا طويلًا وقصيرًا من المملكة؛ بجانب مجموعة متنوعة من الأعمال العالمية من إنتاج مواهب دولية جديدة، ليستهدف المهرجان الأفلام التي تم إنتاجها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بجانب السينما العالمية.

وفي حدث مميز، يتضمن المهرجان عرض فيلم "نورة" للمخرج توفيق الزايدي، وهو أول عمل يتم تصويره بالكامل في منطقة العلا بالمملكة العربية السعودية.

كما يشارك في فئة الروائع العربية 11 فيلمًا متنوعًا، كما تقدم مسابقة البحر الأحمر 17 فيلمًا، منها أفلام روائية ووثائقية وأفلام التحريك من جميع أنحاء آسيا وأفريقيا والعالم العربي.

كذلك جاءت الأفلام المختارة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2023، وفق القوائم المحددة، كالتالي:

فئة الروائع العربية

تتضمن فئة روائع عربية 12 فيلمًا متنوعًا ما بين مواضيع وأنواع مختلفة، والتي جاءت كالتالي:

- فيلم "وحشتيني" وهو أول أفلام المخرج تامر رغلي، من بطولة الفنانتين نادين لبكي وفاني اردانت، ويحكي قصة امرأة تحاول التصالح مع والدتها.

- فيلم "حوجن" من إخراج ياسر الياسري  (السعودية، الإمارات)، بطولة كل من براء عالم ونور الخضراء.

- بجانب فيلم التشويق الكوميدي "ناقة" السعودي، للمخرج مشعل الجاسر الذي يحكي قصة فتاة مراهقة تتوه في الصحراء لتصبح طريدة لناقة حقودة.

- كذلك فيلم "أحلام العصر"( عرض عالمي أول)، للمخرج فارس قدس، والذي تدور أحداثه حول لاعب كرة قدم مشهور ومتقاعد خسر سمعته، فيجد نفسه مجبرًا على التّعاون مع ابنته لاستعادة مجده عن طريق استخدام وسائل التّواصل الاجتماعي.

- بنات ألفت، للمخرجة كوثر بن هنية، وهو إنتاج فرنسي سعودي ألماني تونسي، والذي يدول حول عائلة مفككة فهم ما حدث لها عندما تلتحق ابنتيهما بجماعة "داعش" الإرهابية، في فيلم رائع يمزج بين الحقيقة والخيال.

- هجان، للمخرج أبو بكر شوقي، إنتاج مصري سعودي، ويدور حول حول فارس جمال الذي يخوض برفقة حيوانه المفضل مغامرة شيقة حين يهربان معًا عبر صحراء السّعوديّة سعيًا للبقاء على قيد الحياة.

- خالد الشيخ: بين أشواك الفن والسياسة (عرض عالمي أول)، للمخرج جمال كتبي، وهو فيلم وثائقي سعودي يستكشف رحلة الفنان البحريني خالد الشيخ بعد عزوفه عن مجال السياسة للسعي وراء تعلّم الموسيقى.

- ثلاثة (عرض عالمي أول)، للمخرجة نايلة الخاجة، (الإمارات العربية المتحدة، تايلاند)، ويدور حول طبيب "مريم" يصاب بالذهول عندما تأخذ ابنها المضطرب إلى معالج تقليديّ لطرد الأرواح الشّريرة.

- شماريخ (عرض عالمي أول)، للمخرج المصري عمرو سلامة، وهو فيلم مشوق عن قاتل مأجور يهرب مع امرأة، والتي كان من المفترض أن يقتلها.

- أمس بعد بكرة (عرض عالمي أول)، للمخرج السعودي عبد الغني الصائغ، وتدور أحداث هو إيجاد شقيقان باباً قديماً يعيدهما بالزمن إلى الماضي لوقت كان والدهما المتوفي على قيد الحياة، لكن وفي محاولاتهما للتواصل معه، يعلقان في الماضي.

- أنف وثلاث عيون (عرض عالمي أول)، للمخرج أمير رمسيس (مصر، الإمارات العربية المتحدة). كما يدور حول جراح تجميلي مشهور يلجأ إلى طبيبة نفسية ليتخلّص من علاقة تسيطر على كيانه مع امرأة تصغره بسبعة عشر عامًا.

- أنا الاتحاد (عرض عالمي أول)، للمخرج حمزة طرزان، يروي رجل مسن لشاب صغير قصة تأسيس نادي الاتحاد وكل العقبات التي واجهت هذا التأسيس.

مسابقة البحر الأحمر

كما أنه من المقرر أن تعرض مسابقة البحر الأحمر 17 فيلمًا متنوعًا، منها أفلام روائية ووثائقية وأفلام التحريك من جميع أنحاء آسيا وأفريقيا والعالم العربي.

كذلك تقدم هذه الأفلام مواهب مبتكرة في مجال صناعة السينما والسرد القصصي، والتي جاءت كالتالي:

- إن شاء الله ولد، للمخرج أمجد الرشيد (الأردن، السعودية، مصر، فرنسا، قطر)، وتدور قصته حول بعد الوفاة المفاجئة لزوجها، يتعيّن على "نوال" إنقاذ ابنتها ومنزلها في مجتمع يرى في وجود الابن الذكر أفضلية.

- وراء الجبال، للمخرج محمد بن عطية (تونس، فرنسا، بلجيكا، إيطاليا، السعودية، قطر)، هل يستطيع رفيق الطيران حقًا؟! هو يعتقد ذلك، ويريد لابنه أن يصدّق ذلك أيضًا في فيلم مشوق وساحر يطرح الكثير من التساؤلات.

- نورة (عرض عالمي أول)، للمخرج توفيق الزايدي، وهو فيلم سعودي حول فتاة تعيش في قرية نائية نفسها في صراع داخلي بعد وصول المدرس الجديد إلى القرية.

- إخفاء صدام حسين، للمخرج هالكوت مصطفى (النرويج، العراق)، يدور حول مزارع عراقيّ يعمل على إخفاء صدّام حسين عن العائلة والأصدقاء، وعن 150 ألف جنديّ أمريكيّ.

- كواليس، للمخرجين عفاف بن محمود وخليل بن كيران (المغرب، تونس، بلجيكا، فرنسا، قطر، النرويج، السعودية)، مزيج بين جمال الفن وواقع الحياة في عرض مثير يجسد التّوتّرات التي تحدث وراء كواليس فرقة رقص مبتكرة.

- الأستاذ، للمخرجة فرح نابلسي (المملكة المتحدة، فلسطين، قطر)، ويدور حول مدرس في مدرسة فلسطينيّة يكافح للتّوفيق بين التزامه المحفوف بالمخاطر للمقاومة السّياسيّة، ودعمه العاطفيّ لأحد الطلّاب، وفرصه للعثور على الحب مع عاملة متطوّعة.

- دلما (عرض عالمي أول)، للمخرج حميد السويدي (الإمارات العربية المتحدة)، يدور حول "دانا" التي تصبح شخصية مكروهة لأنّها حوّلت منزل والدها في جزيرة دلما الهادئة إلى منزلٍ للضّيافة.

أفلام مسابقة البحر الأحمر

- مندوب الليل، للمخرج علي الكلثمي، فيلم سعودي يروي قصة سائق يعمل في تطبيق لتوصيل الطلبات في مدينة الرياض، وفي محاولة يائسة منه لكسب المزيد من المال لتغطية نفقات والده الطبّية، يتورّط في مغامرات غير مشروعة لتحقيق ذلك.

- ما فوق الضريح، للمخرج كريم بن صالح (الجزائر، فرنسا)، يكتشف طالب جزائريّ شابّ في فرنسا ذاته الحقيقيّة عندما يحصل على وظيفة في دار جنائز.

- عزيزتي جاسي، للمخرج تارسم سينغ داندوار، وهو فيلم هندي يدور حول قصة حب حية وعاطفية خالدة مستوحاة من أصالة منطقة البنجاب، يرويها أحد أكثر المخرجين الهنود روعة.

- إن فليمز، للمخرج ضرار خان (باكستان، كندا)، تعيش مريم وأمها محاصرتين بين قوانين الميراث الذّكوريّة، فتتعلمان أن الرعب لا يأتي من الخيال، بل من جنون الحياة اليوميّة.

- الفريد من نوعه (عرض عالمي أول)، للمخرج ايرام بارفين بلال (باكستان، الولايات المتحدة الأمريكية)، يدور حول أرملة باكستانيّة تصبح حديث الإنترنت بين ليلة وضحاها، عندما تتسرّب آراؤها غير الخاضعة للرّقابة على وسائل التّواصل الاجتماعي.

- الأحد، للمخرج شكير خوليكوف (أوزبكستان)، يدور حول زوجان مسنان يجدان نفسيهما مجبران على قبول تغييرات لأجل أبنائهما، فيلم شاعري يصور حكاية عائلة تأثرت بعوامل الزمن.

- خطوط النمر، للمخرجة أماندا نيل ايو (ماليزيا، تايوان، سنغافورة، فرنسا، ألمانيا، هولندا، إندونيسيا، قطر)، يدور حول "زفان" فتاة تبلغ 11 عامًا تعيش حياة سعيدة حتى يبدأ جسدها بالتحول لتطرأ عليه تغيرات مرعبة، فهل ستتعلم تقبلها؟.

- روكسانا، للمخرج برويز شهبازى، فيلم إيراني يدور حول "فريد" هو رجل من جيل تصعب عليه مغادرة المنزل. عندما يلتقي "روكسانا" المرحة والطّموحة، يعتقد أنّه وجد فرصة جديدة للحياة. ولكن، إلى أيّ مدى يمكن أن يكون مخطئًا؟.

- نذير شؤم (بلجيكا، هولندا، جمهورية الكونغو الديمقراطية)، بعد سنوات من العيش في بلجيكيا، يعود الشاب "كوفي" إلى موطنه جمهوريّة الكونغو الدّيمقراطيّة ليواجه تعقيدات عائلته وثقافتها.

- الشر لا وجود له، للمخرج ريوسوكي هاماغوتشي، يروي الفيلم قصة كفاح القرويّين اليابانيّين من أجل حماية بيئتهم، كما يظهر كيف يمكن للحيوانات الهادئة في الظّاهر - وحتّى البشر- أن تتحوّل إلى وحوش.

قصتك بمهرجانك

ومن المقرر أن تنطلق النسخة الحالية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، تحت شعار "قصتك بمهرجانك" والذي تم اختياره من وحي الاختيارات الرائعة للأفلام التي تم إنتاجها في المنطقة.

كما تسلط مسابقة البحر الأحمر الضوء على التحديات التي تواجه العالم الحديث بسبب تغيّر المعايير المجتمعية المتمثلة بقضايا متعلقة بالعوائل والنظام الأبوي والتعايش السلمي.

اقرأ أيضًا: مسابقة الأفلام الدولية القصيرة.. 14 فيلم تشارك قصتها بمهرجان البحر الأحمر