نحو اقتصاد أخضر.. «العلا» تستلم 30 سيارة لوسيد بمواصفات فاخرة

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، اليوم الإثنين، عن استلام 30 سيارة لوسيد كهربائية كدفعة أولى، في إطار الاتفاقية التي أبرمتها حكومة المملكة ممثلة في وزارة المالية مع شركة "لوسِد موتورز" رائدة تصنيع السيارات الكهربائية.

وتستهدف العلا من هذه الاتفاقية، تعزيز الاستدامة والابتكار انطلاقًا من التزامها باستراتيجيتها للحفاظ على البيئة الطبيعية وتعزيز الاقتصاد الأخضر وتخفيف الانبعاثات الكربونية.

30 سيارة لوسيد كهربائية في العلا

من جانبه، أكد مساعد وزير المالية للشؤون المالية ياسر القهيدان، أن الاتفاقية القائمة بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا وشركة لوسِد تمثل الدفعة الأولى للاتفاقية المبرمة بين حكومة المملكة وشركة لوسِد لشراء مركبات كهربائية.

وقال القهيدان: "الاتفاقية المبرمة مع الشركة تمثل خطوة مهمة تتماشى مع تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 التي تستهدف:

- رفع مستوى الاقتصاد والمجتمع وجودة الحياة.

- تنويع الاقتصاد.

- بناء قطاعات جديدة تتلاءم مع المستقبل وتخلق فرصًا وظيفية للمواطنين".

بيئة محفزة لصناعة السيارات الكهربائية

وأضاف : "كما تعزز من جهود المملكة في توفير مناخ يساهم في إيجاد بيئة محفزة لصناعة السيارات الكهربائية ككل وأن تكون المملكة مركزًا قياديًا في هذه الصناعة".

كما تعكس جهود الحكومة التزامها وتوجهاتها نحو الاقتصاد الدائري الكربوني من خلال اعتمادها على استخدام النقل المستدام بهدف تقليل الانبعاثات الكربونية، إلى جانب تماشيها مع مبادرة السعودية الخضراء ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر اللتين سبق وأعلن عنهما سمو ولي العهد.

دخول المركبات الكهربائية ضمن منظومة النقل

رؤية العلا

وتعمل الهيئة الملكية لمحافظة العلا بأدوار تنفيذية فاعلة لتحقيق "رؤية العلا"، وذلك بالتركيز على أهمية تطبيق معايير الاستدامة كمنهجية عمل شاملة، استنادًا إلى عدد من الأولويات الرئيسية؛ منها استدامة البيئة والاحتياجات الأساسية، واقتصاديات المُستقبل، وذلك عبر برامجها ومبادراتها ومشروعاتها، بما يساهم في تعزيز تنافسية وريادة الوطن عالميا، تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

سيارة لوسيد الكهربائية ضمن منظومة النقل

ويعد دخول المركبات الكهربائية ضمن منظومة النقل في محافظة العلا نموذجا للمناطق والمؤسسات الأخرى التي تسعى لاعتماد حلول نقل مستدامة. وذلك في إطار أهداف الهيئة الملكية للمحافظة بتحسين جودة الحياة ومن ذلك منظومة النقل المستدام.  

كما سبق للهيئة أن أطلقت خلال عام 2021، خدمة المركبات الكهربائية ذاتية القيادة في البلدة القديمة وموقع دادان، وهي تمثل نموذجًا أوليًا لمستقبل النقل المستهدف.

إضافة إلى الإعلان عن تصاميم "قطار العلا" العام الماضي، الذي سيربط المحافظة عبر عدد من المحطات والمسارات، ومنها المعالم والمواقع التراثية التاريخية. كما يعد القطار أحد أنواع القطارات ذات الأثر البيئي المنخفض ضمن البيئة الطبيعية الثقافية للمحافظة.

اقرأ أيضًا: جناح تفاعلي وإسهامات إنمائية.. الصندوق السعودي للتنمية يختتم مشاركته في واحة الإعلام