فيديو| فتاوى رمضان 2019.. من نام أكثر اليوم في النهار هل يبطل صومه؟

يكثر البعض من النوم في شهر رمضان الكريم، بل يقضي معظم الأشخاص نهار رمضان في النوم، هربًا من الجوع والعطش، وأحيانًا لأسباب قهرية مثل ظروف العمل أو المرض.

 وفي هذا السياق، أكدت دار الإفتاء المصرية في إحدى فتواها، أن اليوم أكثر النهار في رمضان لا يُبطل الصوم، بل لو نام الصائم النهار كله فصومه صحيح.

 واستشهدت في هذا الأمر بعدة أقوال، كالتالي:

- قال الإمام النووي في "روضة الطالبين وعمدة المفتين" (2/ 366): [وَلَوْ نَامَ جَمِيعَ النَّهَارِ صَحَّ صَوْمُهُ عَلَى الصَّحِيحِ الْمَعْرُوفِ] اهـ.

 - وقال الإمام ابن قدامة في "المغني" (3/ 116): [النَّوْمُ لا يُؤَثِّرُ فِي الصَّوْمِ، سَوَاءٌ وُجِدَ فِي جَمِيعِ النَّهَارِ أَوْ بَعْضِهِ] اهـ.

 وأشارت فتوى دار الإفتاء إلى أنه بالرغم من أن الصوم صحيح إلا أن الصائم فوت على نفسه فضل عظيم، مؤكدة أن ثواب الصائم على قدر مشقته في الصوم؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها: «إِنَّ لَكِ مِنَ الْأَجْرِ عَلَى قَدْرِ نَصَبِكِ وَنَفَقَتِكِ» رواه الحاكم في المستدرك.

 كما لفتت دار الإفتاء أن «المالكية» ترى أن الإكثار من النوم في نهار رمضان من المكروهات، إذ قال العلامة الحطاب في "مواهب الجليل في شرح مختصر خليل" (2/ 415): [(فَرْعٌ): مِنَ الْمَكْرُوهِ.. الْإِكْثَارُ مِنَ النَّوْمِ بِالنَّهَارِ، نَقَلَهَا الْقَاضِي عِيَاضٌ وَابْنُ جُزَيٍّ] اهـ.

شاهد الفيديو: