فوق الستين .. القهوة طريقك السحري للوقاية من ألزهايمر

ألزهايمر من أكثر الأمراض التي تصيب كبار السن خاصة فوق الستين ، إذ تعاني الذاكرة من الضعف كلما تقدم عمر الإنسان.

ويعد ألزهايمر من أخطر الأمراض التي تصيب فوق الستين، إذ يعاني منه نحو 5% من الأشخاص في سن 65 – 74 عامًا، و50% للأشخاص فوق 85 عامًا.

فوق الستين

ما هو مرض ألزهايمر «ألزهايمر» عبارة عن ضمور في خلايا المخ السليمة ما يؤدي إلى التراجع المستمر في الذاكرة والقدرات العقلية والذهنية.

اقرأ أيضًا: فقدان المال والنسيان .. 10 أعراض تُشير للإصابة بمرض ألزهايمر

أعراض ألزهايمر ويوجد عدة أعراض إذا ظهرت على كبار السن فإنهم في خطر الإصابة بمرض «ألزهايمر»، والتي تتمثل في:

- تغيرات الإدراك. - فقدان الذاكرة. - صعوبة في التواصل أو إيجاد الكلمات. - صعوبة التعامل مع المهام المعقدة. - صعوبة التخطيط والتنظيم. - صعوبة التنسيق في الوظائف الحركية. - الشعور بـ«التوهان» مثل أنك ضللت الطريق. - مشاكل في التفكير المجرد. - نسيان المحادثات أو المواعيد. - تكرار نفس الجمل والكلمات. - عدم القدرة على إيجاد الكلمة الصحيحة. - فقدان الإحساس بالوقت.

علاج ألزهايمر يوجد العديد من طرق علاج هذا المرض الخطير باستخدام العقاقير والأدوية الطبية، بالإضافة إلى الاعتماد على المكونات الطبيعية لتقوية الذاكرة.

وتعد القهوة من أبرز المشروبات التي يمكن الاعتماد عليها لتقوية الذاكرة؛ لاحتوائها على كميات كبيرة من مادة الكافيين التي تُحدث تحسينات قصيرة المدى في الذاكرة والانتباه.

فوق الستين

كما تحتوي القهوة بجميع أنواعها على مركبات طبيعية نتيجة عملية تحميص البن تسمى الفينيل إندانات Phenylindanes، والتي لها دور فعال في الحماية من الإصابة أمراض ألزهايمر والشلل الرعاش.

لذلك يُنصح كبار السن بتناول القهوة بشكل يومي ومعتدل دون الإكثار منها، فالإعتدال يؤدي إلى الساتفادة القصوى منها، مع الأخذ في الاعتبار أن القهوة لها تأثيرات سلبية أيضًا.

اقرأ أيضًا: فوق الستين.. الفرق بين الخرف والزهايمر.. أعراض وأسباب