فئة العشرين عامًا.. 5 مشاكل يعاني منها مراهقو هذا العصر

يواجه الكثير من المراهقين العديد من المشاكل في الأمور الحياتية، خاصة الفئة الشبابية التي لا تتجاوز العقد الثاني من العمر، فهم يعانون من تغيرات معرفية وسلوكية ويسعون إلى مزيد من الاستقلال.

ذكرت دراسة لمعهد فييسب البرازيلي، أن تصرفات المراهقين في هذه الحقبة العمرية الذي نعاصرها، تشير إلى أنهم يبدون ميلاً إلى تعقيد المشاكل التي قد يمكن حلها بقليل من الجهود والإرشاد، إن كان من قبل الأهل أو المدرسة أو المجتمع.

وقالت الدراسة إن هناك ضعفًا كبيرًا في برامج التوعية، التي من المفترض أن تساعد المراهق على حل مشاكلهم أو على الأقل معرفة الأخطار، التي يواجهها من أجل تفاديها.

وفي هذا السياق ترصد مجلة «الجوهرة»، أبرز المشاكل التي تواجه المراهقين خاصة الفئة الأقل من الـ 20 عامًا، وهي كالتالي:

1- العنف عند المراهقين

قد يلجأ الكثير من المراهقين إلى أسلوب العنف خاصة عندما تتعثر مطالبه، فقد نرى يوميًا عشرات الشجارات بين الطلبة بمختلف المراحل التعليمية سواء داخل المؤسسات التعليمية أو في الميادين والشوارع أمام المارة، واغلب هذه الصراعات تنتج عن عدم الوعي أو الفهم بمخاطر هذا الصراعات وإلى أي مدى قد تصل هذه المخاطر.

2- الاكتئاب عند المراهقين

يسيطر الاكتئاب على الكثير من المراهقين خاصة الفئة العمرية التي لا تتجاوز العشرين عامًا، حيث يتسبب الاكتئاب في سيطرة مشاعر الحزن واليأس وفقدان الأمل والاهتمام بالأنشطة التي يستمتع بها الشخص واعتاد عليها، فإن الاكتئاب يجعله لا يرغب في فعل أي شيء، كما يؤدي الى وجود العديد من المشاكل العاطفية والاجتماعية.

3- إدمان الأجهزة الإلكترونية عند المراهقين

من أبرز المشاكل التي توجه المراهقين خاصة الفئة العمرية التي لا تتجاوز العشرين عامًا «إدمان الأجهزة الالكترونية»، حيث يقضي غالبية المراهقين أوقاتهم في الرسائل الفورية والرسائل النصية والتحدث على الهواتف المحمولة، بالإضافة إلى تصفح مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار حيث تجعل الأشخاص في العالم الواقعي أقل تواصلاً مع الآخرين.

ويتسبب إدمان الأجهزة الإلكترونية في اضطرابات في النوم وفشلاً الحياة العلمية، وكسلاً وخمولاً وعزلة اجتماعية عند المراهقين، بالإضافة إلى التوتر الإجتماعي وفقدان القدرة على التفكير وانعدام الإرادة.

4- الإدمان عند المراهقين

يعتبر الإدمان عند أكبر المشاكل التي تواجه المراهقين، فغالبًا ما تبدأ أولي خطوات المراهقين تجاه الإدمان تحت سن 18 عام، حيث أن هذه الفترة تُعد من أسهل الفترات التي يمكن السيطرة فيها على عقول ووعي المراهقين.

وتنتج عملية الإدمان عند المراهقين خاصة في مراحل التحول الخطيرة التي تشهدها هذه الفئة الشبابية التي لا تتجاوز العشرين عامًا، حيث يحاولون من خلالها إثبات ذاتهم دون أن يحسبوا عواقب ذلك.

وتؤكد دراسة معهد فييسب البرازيلي، أن المواد التي يدمنها المراهقين تنتشر بسرعة كبيرة بين معظم المجتمعات عبر العالم، وما هو خطير في الأمر هو أن المراهق في أيامنا هذه ينخرط في الإدمان على المخدرات منذ سن مبكرة.

5- اضطرابات مزاجية عند المراهقين

قد يُصاب بعض المراهقين بحالة مزاجية مثيرة للقلق، حيث يشعر بعض المراهقين فجأة بالحزن الشديد أو الفرح الشديد، ويرفض الانقياد لأوامر والديه، أو يميل في بعض الأحيان إلى العزلة ويبدو فاقدًا للاهتمام بأي شيء، وفجأة تبدو عليه السعادة والابتهاج غير الطبيعي قبل أن يعود للحزن وحالة اللامبالاة مرة أخرى.