أكتوبر الوردي.. طرق الفحص الذاتي للثدي في المنزل وأهميته مبكرًا

ترغب العديد من النساء معرفة طرق الفحص الذاتي للثدي؛ إذ يعد الفحص بشكل منتظم من الأمور المهمة التي تساعد على اكتشاف هذا المرض الخبيث مبكرًا.

 

طرق الفحص الذاتي للثدي 

ويعتبر سرطان الثدي واحدًا من الأمراض الخطيرة التي تصاب بها المرأة، وفي شهر التوعية بسرطان الثدي، أكتوبر الوردي، نتعرف على كيفية إجراء الفحص الذاتي في المنزل بعدد من الطرق البسيطة.

وخلال التقرير التالي، نستعرض لكِ طرق يمكن استخدامها لفحص الثدي في المنزل، وفقًا  لما نشرته «Nationalbreastcancer».

قد يهمك: تغذية مرضى سرطان الثدي.. نصائح لجعل طعامك أشهى مذاقًا

 

أهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي

يعتبر الغرض من القيام بالفحص الذاتي للثدي، هو معرفة الشكل والملمس الطبيعي للثديين.

كما أن معرفة الشكل والملمس الطبيعي لهما، يساعدكِ على تحديد أي تغييرات أو تشوهات قد توجد في ثدييك، والتي منها كتلة جديدة أو تغييرات في الجلد.

وفي حالة ملاحظة أي من الأمور السابقة يجب إبلاغ مقدم الرعاية الصحية الخاص بك سريعًا في حالة اكتشافها خلال الفحص الذاتي للثدي.

كما أن الفحص الذاتي، هو عبارة عن أداة مفيدة تساعد على الكشف المبكر عن سرطان الثدي. كما يجب ألا يحل محل تصوير الثدي بالأشعة السينية أو فحوصات الثدي السريرية التي ينبغي القيام بها بشكل منتظم.

طرق الفحص الذاتي لسرطان الثدي بالمنزل

  • أمام المرآة

يمكنكِ أن تجعلي ذراعيك إلى جانبيك، ثم افحصي ثدييك بصريًا، مع البحث عن أي تغييرات في محيط أو شكل الثديين.

وأيضًا يجب ملاحظة أي نقر أو تورم أو غير ذلك من عدم انتظام الجلد على الثديين أو حولهما، أو في حالة حدوث أي تغييرات في الحلمتين.

وبعدها يجب أن تضعي راحتي يديك على وركيك مع الضغط بقوة لثني عضلات صدرك.

ثم ابحثي عن أي نقر أو تجعد أو أي تغييرات أخرى من الممكن تكون  على جانب واحد. كما يجب عليكِ ملاحظة أن الثديين الأيمن والأيسر لن يكونا متطابقين تمامًا؛ فهناك فئة قليلة من أثداء النساء التي تكون متماثلة تمامًا.

  • في الحمام

يمكنكِ استخدام هذه الطريقة عن طريق باطن أصابعك الثلاثة الوسطى. فقط يجب أن تحققي من منطقة الثدي والإبط بالكامل مع الضغط للأسفل بضغط خفيف ومتوسط وثابت.

وبعد ذلك قومي بفحص كلا الثديين كل شهر. وذلك مع تحسس في حالة وجود كتل جديدة، أو سماكات، أو عقد صلبة، أو أي تغييرات في شكل الثدي.

  • الاستلقاء

في حالة قمتِ بالاستلقاء، سوف تنتشر أنسجة الثدي بشكل متساوٍ على طول جدار الصدر.

وبعدها قومي بوضع وسادة تحت كتفك الأيمن مع وضع ذراعك اليمنى خلف رأسك، عن طريق يدك اليسرى، مع تحريك أصابعك الوسطى الثلاثة حول ثديك الأيمن؛ فيجب أن تغطي منطقة الثدي والإبط بالكامل.

ويجب أن تقومي باستخدام ضغطًا خفيفًا ومتوسطًا وقويًا حتى تشعري بوجود أي كتل جديدة أو سماكة أو عقدة صلبة أو غيرها من التغييرات في شكل الثدي. ثم اضغطي أيضًا على الحلمة حتى تتحققي من الإفرازات.

ويجب تكرار هذه الخطوات لثديك الأيسر.

اقرأ أيضًا: قبل استخدام جهاز الماموجرام للكشف عن سرطان الثدي.. تجنبي هذه الأمور