ما هو موقف مدفوعات التعويض من ضريبة القيمة المضافة؟.. «هيئة الزكاة» تجيب

أجابت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، عن تساؤلات المواطنين بشأن، ما هو موقف مدفوعات التعويض من ضريبة القيمة المضافة؟

وتلقت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على موقع «إكس»، استفسارًا من قبل أحد الأفراد، فيما يخص إمكانية الاستفادة من نظام ضريبة القيمة المضافة من خلال استرجاع الضريبة من شركة تأمين.

وأوضحت الهيئة، موقف مدفوعات التعويض وهل تندرج تحت نظام ضريبة القيمة المضافة أم لا.

استرداد ضريبة القيمة المضافة

وجاء الاستفسار كالتالي: «هل يحق لي استرجاع ضريبة القيمة المضافة من شركة تأمين عن فواتير حادث سيارة. وذلك بعد أن وقعت على مخالصة نهائية معهم لإصلاح السيارة بمبلغ متفق عليه مسبقًا».

وأجاب حساب اسأل الزكاة والضريبة، أن مدفوعات التعويض لا يعتد بها داخل نطاق تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

ولفت إلى أن شركة التأمين تعتبر المسؤول الأول عن تسديدها حسب التزامها بموجب وثيقة التأمين. بالإضافة إلى أنه يحق للمستفيد التواصل مع شركة التأمين.

بينما جاء استفسار آخر من قبل أحد المواطنين، فيما يخص تطبيق ضريبة القيمة المضافة على العمل الحر وذلك بموجب شهادة ممارسة العمل.

وكشف حساب هيئة الزكاة والضريبة، أنه يجب لكل من يمارس نشاط اقتصادي التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة في حالة إذا وصل حد الإيرادات السنوية له لـ357 ألف ريال.

وتابع، بينما في حال المنشآت التي تتخطى إيراداتها الـ187 ألف ريال سعودي ولا تتخطى بدورها الـ375 ألف ريال سعودي فهي مؤهلة للتسجيل الاختياري.

وأكملت الهيئة، أن المنشآت التي تقل إيراداتها السنوية عن 187,500 ريال غير مؤهلة للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة.

وأضافت، بينما في حال وجود وثيقة عمل حر، فهنا يتم التسجيل لمن يملك وثيقة العمل الحر. وأيضًا من لديه رقم مميز عن طريق الدخول على البوابة الإلكترونية. بالإضافة لتحديث الحساب وإضافة الوثيقة كرخصة نشاط.

اقرأ أيضًا: «صندوق النقد» يرفع توقعات نمو الاقتصاد السعودي إلى 4% في 2024